مبدعات عربيات فن الحروف احتفاء بعام الخط العربي 2020

احتفت وزارة الثقافة السعودية بالخط العربي باختيارها عام 2020، ليكون عام الخط العربي، وذلك انطلاقا من رؤية وزارة الثقافة ودورها في النهوض بقطاعات الثقافة بمختلف فنونها ومجالاتها، ونظرا لما يمثله الخط العربي من أهمية واتصال وثيق باللغة العربية، وما يمتلكه من تاريخ وجماليات في هندسته وتفاصيله وأشكاله، تبرز مخزونا ثقافيا إبداعيا يعكس ثراء الثقافة العربية. وقد نوّه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود بهذا الأمر بقوله: "قصة ثقافتنا مع الخط العربي تتجاوز كل الحدود التقليدية؛ هي قصة حضارة وإرث وثقافة وحياة".

كما أطلقت وزارة الثقافة أول منصة إلكترونية لتعليم الخط العربي والزخرفة الإسلامية بدعم من برنامج جودة الحياة أحد برامج رؤية المملكة 2030، وذلك تحت عنوان منصة الخطاط ، تحت إشراف نخبة من الخطاطين المحترفين في المملكة والعالم العربي الذين سيقدمون من خلالها أساسيات الخط العربي وفنونه وأساليبه عبر دورات تدريبية ومشروعات وورش عمل احترافية.

ونحتفي من جانبنا من خلال موقع "هي" بالخط العربي الجميل عبر أعمال مبدعات عربيات في فن الحروف العربية. 

المبدعة السعودية لولوة الحمود

لولوة الحمود أول سعودية تحصل على الماجستير في الخط العربي والزخارف الهندسية من كلية سنترال سانت مارتينز بجامعة الفنون في لندن عام 2000. وعن الخط العربي أخبرتنا لولوة الحمود في حوار سابق عبر صفحات "هي": "الخطوط بوجه عام واللغة المكتوبة هي قمة الفنون لأي حضارة. وقد حظي الخط العربي باهتمام وإبداع منقطعي النظير. والسبب في ذلك المحتوى المقدس الذي أدى لتطوير هذا الفن السامي بكتابة القرآن، وبهذا احتل فن الخط مكانته، ليتربع على قمة هرم الفنون الإسلامية".

أما عن احتفاء وزارة الثقافة السعودية بالخط العربي في عام فتقول:" اختيار هذا العام عام الخط العربي من قبل وزارة الثقافة ينم بلا شك عن عمق في النظرة طويلة المدى تجاه الثقافة الإسلامية أولاً، فقد خرج الخط العربي من مكة للعالم وكان للقرآن الفضل بنشر الخط العربي".

وتضيف:" من المؤكد أن في هذه المبادرة تشجيع للمواهب الشابة بالاهتمام بهذا الفن وتطويره. فمدرسة الحروفية انتشرت عالميا ووصلت لمتاحف العالم. لاشك ان لفن الخط أثر إيجابي في شتى أنواع الفن والتصميم فهو فن تجريدي يهتم بالجمال والتناسق بالإنشاء والتركيب". تخبرنا لولوة عن أعمالها بقولها:" شغفي بالفن والثقافة الإسلامية يترجم إلى تركيبات حديثة يتذوقها من يقرأ العربية أو لا يفهمها مما يؤكد أن الثقافة الإسلامية للعالم كله كالإسلام نفسه، وأحدث أعمالي لوحات لشعر أبو العتاهية استخدمت فيه مواد حديثة لأول مرة". 

أعمال لولوة الحمود في المتاحف العالمية

تعرض أعمال لولوة الحمود وفنونها حول العالم، حيث اقتنتها متاحف عالمية، مثل متحف لوس أنجلوس بالولايات المتحدة، ومتحف القارات الخمس في ميونخ بألمانيا، ومتحف جيجو للفن الحديث في كوريا، وجرين بوكس بهولندا. كما بيعت إبداعاتها الفنية في دور مزادات عالمية فاخرة مثل كريستيز وسوذبيز وبونهامز. أما عن أحلامها فتقول: "حلمي هو إنشاء مؤسسة فنية تعمل على تثقيف المتلقين بأهمية فن الخط العربي، وجعله نقطة أساسية للانطلاق إلى العديد من المجالات، ومنها مجال التصميم، وأن تكون متطلبا أساسيا في التعليم بجميع المجالات. أحلم بأن يكون لدينا متحف أو مكتبة مركزية للاطلاع على المخطوطات القيمة والنادرة. هناك أحلام كثيرة في هذا المجال أتمنى تحقيقها، وأسعى للإسهام في ذلك". 

المصممة السعودية حنين صابر

تقدم مصممة المجوهرات السعودية حنين صابر مجموعات رائعة بالخط العربي من وحي الثقافة الإسلامية الغنية تُعرض في متاحف عالمية، منها متحف اللوفر في أبوظبي. تخبرنا حنين عن هذا الشغف بقولها: "درست ماجستير تاريخ الفن الإسلامي والعمارة في بريطانيا. كان الهدف أساسا هو أن أعود إلى جدة، لأنشئ فندق بوتيك مميزا، إلا أن الأقدار ساقتني إلى زيارة المكتبة البريطانية التي تضم مخطوطات إسلامية لم تعرض أبدا خارج جدرانها. ولفتت نظري الزخارف الإسلامية وألوانها في المخطوطات، والتي لم أعتد رؤيتها مثل البنفسجي الداكن، والفوشيا، والأصفر. أدركت في تلك اللحظة أنها روائع لا بد أن تترجم إلى مجوهرات، وخاصة أقراط لأنني أعشقها". وتكمل حنين بقولها: "عدت إلى المنزل، وصممت مجموعة المصحف الأزرق التي تحمل الخط الكوفي غير المنقط". وتضيف حنين بقولها: "جذبني الخط غير المقروء في عملة شجرة الدر، والتي كانت تحمل عبارة (المستعصمة بأمر الله)، وقد أعطت لنفسها اللقب، لأنها كانت أول ملكة تحكم آنذاك".

أما عن اختيار 2020 ليكون عام الخط العربي فنون الخط العربي، فتقول حنين: "لا بد أن نستشعر أهمية الخط العربي قبل أن نقدم أي تصميم أو عمل فني باستخدامه. لا بد أن نتأمل في التاريخ الإسلامي، ونستمع إلى ما يمكن أن تقوله لنا الخطوط والزخارف من المخطوطات، ومن ثم نتشربها لنقدم شيئا جميلا وإبداعيا يعبر عنا". 

المصممة اللبنانية نادين قانصو 

نادين قانصو مصممة مجوهرات لبنانية، وضعت بصمتها القوية في علامة "بلعربي" باستخدام الحروف العربية، وقد أخبرتنا في حوار سابق عن ذلك، بقولها: "أُسست دار (بلعربي) لتقديم ابتكارات مميزة باستخدام هويتي العربية، وللاحتفاء بلغتنا وثقافتنا الرائعة. يرتبط جوهر العلامة بجمال الحروف الأبجدية العربية وكيفية تشكيلها بأسلوب عصري في مجوهرات تناسب امرأة اليوم". مجموعات المصممة نادين قانصو عصرية تناسب المرأة العملية، وتنطق بالحروف العربية التي تبرز الهوية الجمالية للغة العربية وخطوطها.