"بيت جميل" يدعو محبي الفنون والتراث للمشاركة في برنامج منطقة البلد التاريخية بجدة

كشفت مؤسسة "بيت جميل" للفنون التراثية، للفنانين ومحبي الفن والتراث، عن بدء تلقي طلبات الالتحاق بالنسخة السنوية الخامسة من البرنامج السنوي الذي ينظمه في قلب منطقة البلد التاريخية بمدينة جدة.

"بيت جميل" يدعو محبي الفنون والتراث للمشاركة في برنامج منطقة البلد التاريخية بجدة

دعت مؤسسة "بيت جميل" للفنون التراثية المؤسسة المستقلة التي تدعم الفنون والتعليم والتراث في منطقة الشرق الأوسط وخارجه، الفنانين ومحبي الفن والتراث لزيارة بيت جميل للفنون التراثية في جدة لمعرفة المزيد عن البرنامج السنوي والوحدات المختلفة التي يقدمها البرنامج في مقرهم.

ونوهت إلى فتح باب التسجيل في النسخة السنوية الخامسة من برنامج بيت جميل في جدة الذي ينظم في قلب منطقة البلد التاريخية بمدينة جدة، وأن على جميع المتقدمين الذين يرغبون في الالتحاق بالبرنامج القادم تعبئة النموذج الإلكتروني

المتاح عبر الموقع الالكتروني، حيث الموعد النهائي لتلقي الطلبات هو 12 أبريل 2020، وسوف يُطلب من المتقدمين المختارين إحضار مجموعة من أعمالهم لمقابلة مع مدرسين من مؤسسة مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية، في مقر بيت جميل للفنون التراثية بمدينة جدة يومي 21 و22 أبريل 2020، وسوف يقبل البرنامج حوالي 15 مشاركاً.

برنامج منطقة البلد التاريخية بجدة

يتيح برنامج العام الواحد فرصة فريدة للمنخرطين فيه لتلقي دروس من معلمي مؤسسة مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية وأساتذة الحرف التراثية في مدينة جدة، حول مبادئ التصميم ومهارات الحرف التقليدية وفنون العمارة ضمن التراث المعماري الغني لمنطقة البلد القديمة بمدينة جدة.

ويتخرج المشاركون في البرنامج بفهم عميق لكل من المبادئ والتطبيقات العملية للفنون التقليدية، بما يعزز فرصهم في العمل في مجالات الفنون وحفظ التراث والهندسة المعمارية والصناعات الإبداعية، وفي نهاية البرنامج، يمنحون شهادة مؤسسة مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية.

ويركز البرنامج على وحدات الهندسة الإسلامية، الأنماط الهندسية والتصميم، الزخرفة النباتية، تناسق الألوان وتقنيات الديكور، النجارة وأعمال الخشب، والجبس والحرف التراثية الأخرى، وبداية من العام 2019، تم تقديم وحدة جديدة لتصميم المنتجات لرعاية المشاركين من أصحاب المشروعات ومصممي الديكور ومصممي الجرافيك وبقية الصناعات الإبداعية الأخرى.

ويختم المشاركون كافة البرنامج بتقديم مشروع تخرج من قبل كل مشارك، على أن تعرض الأعمال في معرض عند نهاية عام البرنامج في بيت جميل للفنون التراثية، ويفتتح معرض العام المنقضي من البرنامج في 21 أبريل 2020.

بيت جميل للفنون التراثية في جدة

يُذكر بأن بيت جميل للفنون التراثية في جدة قد تأسس عام 2015 في منزل تراثي في قلب المدينة القديمة في جدة (البلد) كشراكة بين مؤسسة فن جميل ومؤسسة مدرسة الأمير تشارلز، ويعّد معهد رائد لتعليم الهندسة الإسلامية، والتصميم والأشكال والزخارف النباتية وكذلك تنسيق الألوان وتقنيات الديكور، والأعمال الخشبية، وأعمال الجبس والنحت والحرف التقليدية الأخرى داخل التراث المعماري الغني في المدينة القديمة.

ومن أبرز برامجه، البرنامج السنوي الذي يقام تحت إشراف وتنفيذ مؤسسة مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية، حيث يتم تدريس حوالي 20 طالباً في كل عام في برنامج لمدة سنة واحدة ضمن برنامج تم إعداده وتطويره من قبل مدرسة الأمير تشارلز، وفقاً لنفس المبادئ والمعايير المطبقة في دورات الدراسات العليا في المقر الرئيسي للمدرسة في لندن، ويشارك البيت مع المجتمع المحلي من خلال العديد من ورش العمل والفصول المسائية للعامة، وكذلك من خلال المشاركة في المهرجانات الحية التي تقام في المدينة القديمة، وبموقعه المميّز المتصل بالمباني التاريخية في البلد والماضي الغني بالتنوع في جدة، يشارك بيت جميل للفنون التراثية في الحفاظ على المدينة القديمة، بتقاليدها الفريدة من نوعها.