خلال فبراير .. برنامج نابض من الفنون الأدائية في المجمّع الثقافي بأبوظبي

خلال فبراير .. برنامج نابض من الفنون الأدائية في المجمّع الثقافي بأبوظبي

خلال فبراير .. برنامج نابض من الفنون الأدائية في المجمّع الثقافي بأبوظبي

 أدونيس

أدونيس

قلعة الجاهلي

قلعة الجاهلي

 أصالة نصري

أصالة نصري

قصر المويجعي

قصر المويجعي

متحف قصر العين

متحف قصر العين

بيت العود

بيت العود

الفرعي

الفرعي

أمنية مفقودة

أمنية مفقودة

تواصل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي استضافة فنون الأداء العالمية في المجمّع الثقافي طوال شهر فبراير الحالي، من خلال برنامج نابض من العروض الموسيقية والمسرح، إلى جانب ورش العمل التعليمية والفنية.

وكان الأسبوع الأول من الشهر الحالي قد انطلق مع أمسيات من موسم أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية، في حين يشهد سائر الشهر أمسيات استثنائية للموسيقى المستقلّة، وحفل بيت العود مع نهاد السيّد بمشاركة موسيقيين آخرين من بيت العود، وحفل للفنانة أصالة وفرق شهيرة للموسيقى العربية المعاصرة. كما يتضمن البرنامج مسرحية إماراتية تتناول قضايا ومواضيع اجتماعية من واقعنا الحالي وتسلط الضوء على أهمية التحلي بالشجاعة عند مواجهة الأقدار.

سناء نبيل

حققت الموهبة المصرية الشابة سناء نبيل شهرتها الأولى خلال منافسات برنامج "أرابز غوت تالنت" عبر استحقاقها لـ"الباز الذهبي" لأدائها المذهل. تقدّم سناء حفلها على خشبة مسرح المجمّع الثقافي تحت اسم "ليلة سلطنة"، مع فرقة Cordes Croisées التي تضم نخبة من الموسيقيين المصريين.
موسم أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية يقدّم: سناء نبيل يوم الخميس، 6 فبراير 2020 - 7 مساءً في مسرح المجمّع الثقافي.

مسرحية أمنية مفقودة

تدور أحداث مسرحية "أمنية مفقودة" حول أمنية ذات العشرين عاماً وأحلام ذات العشرة أعوام، حيث تعيش كلاهما حياة صعبة وتتمنيان تبادل الأدوار بينهما. تحلّ على الفتاتين لعنة تتسبب في تحقيق أمنيتهم هذه، لتتبدل أرواحهما وتأخذ كل واحدة جسد الأخرى، فتواجه كل منهما مصاعب جمّة تفتح أعينهم على قيم هامة في الحياة. من تأليف: عثمان الشطّي وإخراج: محمد جمعة.
مسرحية أمنية مفقودة لـ جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح يوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 الساعة 6 مساءً في مسرح المجمّع الثقافي.

أصالة نصري

تعدّ أصالة نصري واحدة من أشهر الفنانات في الوطن العربي، ومع سيرتها الموسيقية المميزة والموثّقة بـ26 ألبوماً، تشتهر أصالة بغنائها لأبرز الأغان العربية المعاصرة والتي سيصدح بها صوتها على خشبة مسرح المجمّع الثقافي. شاركت أصالة عام 2019، في غناء النشيد الرسمي "Where I’m Supposed to Be" للأولمبياد الخاص الألعاب العالمية التي أقيمت في أبوظبي، والذي شارك في غنائه مجموعة من النجوم مثل ريان تدير، وأفريل لافين، ولويس فونسي، وحسين الجسمي، وتامر حسني.
يوم الجمعة 14 فبراير 2020 الساعة 8 مساءً في مسرح المجمّع الثقافي

القصر الأحمر

معرض "القصر الأحمر" وجولة التاريخ الحديث في مدينة العين يوم السبت 15 فبراير 2020 من الساعة 10 صباحاً – 8 مساءً في المجمّع الثقافي ومنطقة العين
تعمّق في تاريخ الفنون واقضِ يوماً من الإلهام بين أبوظبي والعين! انضم إلينا في جولة في معرض "القصر الأحمر" للفنان السعودي الأمير سلطان بن فهد في المجمّع الثقافي، والتي نستكلمها في مدينة العين لاكتشاف أهمية وروعة التاريخ الحديث لدولة الإمارت العربية المتحدة المليء في متحف قصر العين، وقلعة الجاهلي، وقصر المويجعي.
يعيد معرض "القصر الأحمر"، تسليط الضوء على القصر الذي تعود جذوره إلى القرن العشرين وإبراز الدور الذي لعبه على ساحة الأحداث السياسية والتاريخية الهامة في المملكة خلال تلك الحقبة. يحتوي المعرض على مجموعة من المقتنيات التذكارية والأثرية وغيرها من القطع القادمة من مختلف المواقع، كما أبدع الفنان بيديه مجموعة من الأعمال النحتية والتركيبية التي تستكشف قدرة هذا المعلم التاريخي على النهوض مرة أخرى من بين أنقاض الدمار التي لحقت به. يستمر المعرض في المجمّع الثقافي حتى 28 مارس القادم.

فرقة الفرعي، والمربّع، وحرقة كرت

ندعوك لقضاء ليلة موسيقية استثنائية حيث يجتمع في المجمّع الثقافي ثلاث من أروع الفرق الموسيقية على الإطلاق! نعدك بعرض لا يُنسى تتدفق فيه الموسيقى المستقلّة والمعاصرة مع فرق الفرعي، والمربّع، وحرقة كرت في أبوظبي.
طارق أبو كويك، المعروف باسمه المسرحي "الفرعي"، مؤلف أغاني فلسطيني، وعازف إيقاع، ومغني من عمّان، الأردن. هو صاحب مشروع الراب والأغنية على الجيتار الفرعي (الفرعي) ومؤدي راب "فرع المداخل"، والذي استلهم فكرته من الوتيرة السريعة التي تجري بها التغييرات في العالم. يصوغ الفرعي أفكاره ورؤاه في أبيات شعرية، وألحان، وإيقاعات من الجانب الشرقي لنهر الأردن وتتمازج تمازجًا رائعًا مع الطابع الغربي للموسيقى العالمية.
"المربّع" فرقة موسيقية أردنية فلسطينية مقرّها الأردن وتشتهر بعزفها لموسيقى إلكترونيك روك وإندي-ترونيكا المميزة، حصلت على "جائزة الموسيقى العربية (ANMA)" عن فئة أفضل أغنية لموسيقى إندي-ترونيكا لعام 2016. تُمثِّل فرقة المربّع إحدى المشاريع الريادية لإحياء مشهد الموسيقى العربية المستقلة.
أما فرقة حرقة كرت فهي تتألف من أربعة أعضاء يجمع بينهم رابط صداقة قوي. بدأت الفرقة الأردنية عام 2011 في مجال الإعلام، والإنتاج الصوتي والمرئي، وانتقلوا بعد ذلك لإنشاء دار إنتاج خاصة بهم. أبدعت فرقة حرقة كرت مسارًا جديدًا بالمزج بين الموسيقى الشرقية والغربية بحيث تُضفي على موسيقاها طابعًا فريدًا ومتميزًا خاصًا بها.
هيصة في المجمّع الثقافي مع فرقة الفرعي، والمربّع، وحرقة كرت يوم الخميس 20 فبراير 2020 الساعة 7 مساءً في مسرح المجمّع الثقافي

أدونيس بحضور عزيز مرقة وفرقة الإنس والجام

أدونيس والإنس والجام فرقتان اشتهرتا بالموسيقى القائمة على المزج الناجح، ويجتمعان في المجمّع الثقافي لنسج خط فريد ومميز من الموسيقى. ندعوك لقضاء أمسية استثنائية تمزج بين أطياف من الموسيقى الإقليمية المعاصرة.
تأسست فرقة أدونيس اللبنانية عام 2011، وقدمت منذ ذلك الحين عروضًا في أماكن هامة ومهرجانات مستقلة في العالم العربي (مثل مهرجان جونيه السينمائي الدولي، ومهرجان أعياد بيروت، ومهرجان باب للموسيقى في عمّان، ومهرجان دبي ستيب ميوزك). أصدرت أربع ألبومات إستديو، وألفت موسيقى لإعلانات نت فليكس، وبيبسي، وليبتون، وقناة غلوبو البرازيلية، ووزارة السياحة اللبنانية.
أما فرقة الإنس والجام الفلسطينية فقد تأسست عام 2016، واختارت تسمية نفسها على النسق الذي تُصاغ به ألحانها وعباراتها الموسيقية؛ حيث يعني الإنس المصدر البشري للموسيقى والأفراد الذين يؤلفونها، ويرمز اسم الجام إلى الحالة النفسية أو الشعور الذي يخالجك عند الاستماع إلى الموسيقى؛ هي حالة تتباين من فردٍ لآخر وتترك انطباعًا مختلفًا عند كل فرد. ينبثق تميّز هذه الفرقة عن غيرها من الفرق من التناغم الموسيقي بين أفرادها على الرغم من اختلاف انتماء مدارسهم الموسيقية، حيث أبدعوا في تحقيق ألحان موسيقية متحررة من قيود أية مدرسة كونها قائمة على الشخصية الفنية لكل عضو من أعضاء الفرقة.
هيصة في المجمّع الثقافي مع أدونيس بحضور عزيز مرقة وفرقة الإنس والجام يوم الجمعة 21 فبراير 2020 الساعة 7 مساءً في مسرح المجمّع الثقافي

بيت العود

بعد قيادة عدد من الصفوف التعليمية في بيت العود على مدار أسبوع كامل، يقدّم معلم العود السويسري المصري نهاد السيد جنباً إلى جنب مع طلابه أمسية موسيقية مميزة على مدرّج المجمّع الثقافي.
تدير دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي أكاديمية بيت العود، والتي تعدّ واحدة من أبرز المعاهد الموسيقية في المنطقة، والمختصّة في الحفاظ على الموروث الوسيقي العربي، عبر تعليم الموسيقى العربية والتدريب على استخدام آلاتها بما في ذلك العود والقانون، والتشيلو الشرقي، والكمان، والربابة. وكجزء من المنهج التعليمي، تدعو أكاديمية بيت العود أبرز معلمي الآلات الموسيقية إلى أبوظبي لتقديم دروس موسيقية مميزة على الآلات التي تُدرَّس فيها.
يأتي هذا الحفل الموسيقي ليلقي الضوء على مهمة بيت العود في تعزيز مكانة أبوظبي كمركز أقليمي رائد للموسيقيين العرب وتنمية المواهب الشابة لإتقان العزف على آلات الموسيقى العربية التقليدية.
حفل موسيقي مع نهاد السيد بمشاركة موسيقيين من بيت العود يوم الخميس 27 فبراير 2020 الساعة 8 مساءً في المدرّج بالمجمّع الثقافي.

يقع مسرح المجمّع الثقافي في قلب المجمّع الثقافي في موقع الحصن التاريخي، إلى جانب مكتبة أبوظبي للأطفال والمساحات الفنية الأخرى. يمثّل المجمّع الثقافي مركزاً للتعلّم وتنمية الإبداع، ويحتفي بالثقافة الإماراتية عبر دعمه لمواهب الجيل القادم من المبدعين وإثراء حياة المجتمع المحلي عبر برنامج متكامل من ورش العمل التعليمية، والفعاليات الثقافية، والعروض الأدائية، والجولات الفنية على مدار العام.