الفنانة تهاني عبدالله لـ "هي": أشعر بالسعادة عندما أنشر الفن والجمال

"أشعر بالسعادة عندما أنشر الفن والجمال" بهذه العبارة اختارت الفنانة التشكيلية السعودية "تهاني عبدالله" وصف أهم محطة في مشوارها الفني حين اقتحمت مجال التدريب للفن الواقعي، خاصة وأنها قد واجهت تحدي وصعوبة بإتقانها لهذا الفن الجميل والمميز، بينما كان اصرارها وشغفها دافعا لها للاستمرار والتميز، في إطار طموحها المستقبلي بأن يكن لأسمها صدى بعالم الفن.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية "تهاني عبدالله" لتحدثنا عن مشوارها في عالم الفن التشكيلي، وأهم التحديات التي واجهتها، وتوقعاتها حول مستقبل الفنانات السعوديات.

حدثينا عن بداياتكِ الفنية.

كانت بدايتي الفنية من عمر صغير حين كنت أبلغ من العمر 5 سنوات، حيث أحببت الرسم وتعلقت به بمتابعتي لوالدي ووالدتي، فهما من حركا شغفي في هذا العالم، فكنت احاكي امي وهي ترسم واستمتع بذلك كثيرا، وعندما كبرت كبر معي الشغف الذي رافقني منذ طفولتي، فبدأت احاكي شخصيات افلام الكرتون ومجلات الرسم.

هل تعتقدين بأن دعم الأسرة والآخرين لكِ كان له دور في مشواركِ؟

بالتأكيد فأفراد أسرتي كانوا أكبر داعمين لي معنويا ومادياً، وكذلك تلقيت تشجيعا وتحفيزا من قبل اقاربي وصديقاتي في المدرسة من عمر صغير، واشكرهم من اعماق قلبي على الدعم الذي قدموه لي والذي كان له عظيم الأثر علي وعلى مشواري الفني.

ماهي أهم التحديات التي واجهتها في عالم الفن التشكيلي؟

اهم التحديات الي واجهتني عندما بدأت بممارسة "الفن الواقعي" لعدم وجود جهة توجهني في عملي وتكشف لي أسراره، فالمحتوى العربي بالفن الواقعي بالألوان الزيتية محدود جداً، والدورات الخاصة بالرسم الواقعي والتي يقيمها فنانين متمكنين تقام بمدن أخرى غير مدينتي، لذا واجهت صعوبة بكيفية اتقاني للرسم الواقعي وكيفية تعلمه بنفسي، فبدأت مشواري بأن أجرب واخطئ واتعلم من اخطائي، وكنت اقرأ اساسيات بسيطة، واحرص على الممارسة بشكل مستمر ودائم، ولله الحمد تطور مستواي يوما بعد يوم وتعلمت أسراره و"تكنيكاته" بنفسي.

ما هي أهم محطة في مشواركِ الفني؟

أهم محطة في مشواري الفني هو دخولي بمجال التدريب للفن الواقعي، حيث صنعت ولله الحمد أثر على المتدربات، وهو ما يشعرني بالسعادة عندما أنشر الفن والجمال.

هناك عدة مدارس فنية، فأي المدارس تجدين نفسكِ فيها؟

أجد نفسي بالمدرسة الواقعية، واستمتع بتجسيد المناظر الطبيعية و"البورتريه". 

حدثينا عن أهم مشاركاتكِ في المعارض.

شاركت بمعرضين داخل المملكة وهما معرض الكتاب، ومعرض انعكاس بجامعة الملك سعود.  

ماهي نصائحكِ للفنانات المبتدئات؟

انصح الفنانات المبتدئات بأن يتحلين بالصبر خاصة في البدايات، وأن يتذكروا بأن النتائج الأولية التي سيصلن إليها ستوصلهن يوما ما لمستوى الاحتراف، إذا كان هناك اصرار وشغف واستمرار وثقة. 

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

الفنانات السعوديات مبدعات ويوما بعد يوم انبهر واندهش بالفن المتميز الذي يقدمونه، واشعر بالفخر بهن وبأعمالهن، وأنا متأكدة بأن أمامهن مستقبل باهر ومُزهر بالفن بإذن الله، خاصة وأن الفن يشهد تطورا وازدهارا ودعما لا محدودا في المملكة العربية السعودية.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

أطمح مستقبلا لافتتاح معرض خاص بي داخل وخارج المملكة، ينبض بفني ولمساتي ويحمل مشاعري، وأن يكن لأسمي صدى بعالم الفن، والحقيقة أنني قد بدأت بالتخطيط لإطلاق معرضي الخاص وبدأت برسم لوحات سيتم عرضها فيه، بإذن الله.

كلمه أخيرة..

سمعت هذه المقولة ولا زالت ترن بأذني وأثرها باقي علي: "هناك من لديه مدارج يقلع منها إلى النجاح، فإن كنت لا تمتلك هذه المدارج.. فعليك ان تشيدها بنفسك".

وأخيرا..

أشكر أسرة مجلة "هي" على استضافتي في هذا اللقاء، وتمنياتي لها بدوام التألق والتميز.

حساب الفنانة تهاني عبدالله على الانستجرام

https://www.instagram.com/t_art0/

حساب الفنانة تهاني عبدالله على تويتر

https://twitter.com/t_art0?lang=en