وزارة الثقافة تستضيف بينالي "بينالسور" العالمي للمرة الأولى في الشرق الأوسط

تستضيف وزارة الثقافة بينالي "بينالسور" للفن المعاصر في دورته الثانية، والذي سيقام في المتحف الوطني بالرياض، حيث يحط رحاله في عاصمة المملكة للمرة الأولى في الشرق الأوسط، في خطوة نوعيّة تعكس الثراء الثقافي الذي تعيشه المملكة في ظل رؤية 2030.

وزارة الثقافة تستضيف "بينالي بينالسور" العالمي

تستضيف وزارة الثقافة بينالي "بينالسور" للفن المعاصر في دورته الثانية، والذي سيقام لمدة شهر في المتحف الوطني بالرياض، خلال الفترة من 5 نوفمبر الجاري وحتى 5 ديسمبر المقبل، وذلك بعد أن تنقّل عبر القارات الخمس.

ويعد "بينالسور" المعرض المتجوّل الأول من نوعه في العالم، وتنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع جامعة "يونيفرسيداد ناسيونال دي ترس دي فابريرو" الحكومية في الأرجنتين.

وتأتي استضافة وزارة الثقافة لمعرض بينالي "بينالسور" بهدف استقطاب نخبة الأعمال والفعاليات الثقافية الدولية إلى المملكة، وخلق فرص التفاعل الثقافي مع المواطنين والمقيمين والزوار، ودعم الفنانين المحليين لعرض أعمالهم في المنصات الدولية المرموقة، إضافة إلى تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة فنية عالمية.

الدورة الثانية لبينالي "بينالسور" للفن المعاصر

كانت أول نسخة لبينالي "بينالسور" عام 2017م، وتأتي نسخته الثانية هذا العام لتعبر حدود 21 دولة و48 مدينة و112 محفل ثقافي، من بينها عاصمة المملكة الرياض كأول مدينة في الشرق الأوسط.

ويشارك في الدورة الثانية لبينالي "بينالسور" للفن المعاصر، والتي تحمل عنوان "استعادة القصص، استعادة الخيال" نخبة من فناني العالم سيقدمون أعمالهم الإبداعية في مقر المتحف الوطني بالرياض، وهم:

الفنان الأرجنتيني إدواردو باسوالدو، الفنانة الأرجنتينية غرازييلاساكو، الفنان البرازيلي خوزيه بشارة، الفنان الياباني ماكوتو أزوما، الفنان الأوروغوياني ماركو ماغي، الفنان الأوروغواياني باولو مونزيللو، الفنان الفرنسي لورنت غراسو، الفنانة الأرجنتينية ماريانا تيليريا، الفنانة المكسيكية بيتسابيه روميو، والفنانة البرازيلية ريجينا سيلفيرا.

هذا بالإضافة إلى أربعة فنانين سعوديين يقدمون 16 عملا ابداعيا، وهم:

سارة أبو عبدالله، فاطمة البنوي، فيصل سمرة، وأيمن زيداني.

كما يقدم الفنانون العالميون: كريستيان بولتانسكي، فولوسبا ياربا، ماجدالينا جيتريك، وبابلو رينسو، أعمالهم في المساحة العمرانية للحي الدبلوماسي بالرياض.

بينالي "بينالسور"

يُذكر بأن "بينالسور" هو وليد المنصة العالمية للحوار الثقافي والفني العالمي "بينالي" والتي تعد واحدة من أشهر وأهم المنظمات الثقافية في العالم، بتاريخها العريض الذي يمتد إلى أكثر من 120 سنة، ولقد توسع مفهوم "البينالي" ليتجاوز حدود الفن المعاصر ويشمل الموسيقى والسينما والمسرح، وظهر نتيجة هذا التوسع معرض "بينالسور" المتجوّل، والذي يسعى لمحو المسافات وكسر الحواجز والاحتفاء بالفردية ضمن إطار التنوع.

وتتمثّل أهداف بينالي "بينالسور" في أن يكون منصة عالمية للتعاون المشترك ما بين مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بالثقافة، لتقليص المسافات والحدود الجغرافية، والاحتفاء بالتنوّع كقيمة فريدة ومتميزة، وكذلك بناء أطلس عالمي جديد للفنون، وتكريس التعبير الثقافي كعنصر أساسي ومطلوب من خلال تعزيز الخطاب الثقافي في سياق عالمي عابر للحدود وللمفاهيم السائدة، وهذه الأهداف تلتقي مع أهداف وزارة الثقافة، كما تتجسّد من خلال رؤية الوزارة وتوجهاتها.