النسخة الإلكترونية

الفنانة "منال الضويان" ضمن قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيرا والهاما في العالم لعام 2019

الفنانة السعودية منال الضويان
1 / 4
الفنانة السعودية منال الضويان
الفنانة منال الضويان ضمن قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيرا والهاما
2 / 4
الفنانة منال الضويان ضمن قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيرا والهاما
الفنانة منال الضويان
3 / 4
الفنانة منال الضويان
 من قائمة بي بي سي لأكثر النساء تأثيرا والهاما
4 / 4
من قائمة بي بي سي لأكثر النساء تأثيرا والهاما

نجحت الفنانة والفوتوغرافية السعودية "منال الضويان" والتي تعد إحدى الفنانات البارزات في الحركة الفنية السعودية المعاصرة، من اقتحام قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيرا والهاما في العالم لعام 2019، والتي أصدرتها وكالة البي بي سي الإعلامية البريطانية مؤخراً.

الفنانة "منال الضويان" ضمن قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيرا والهاما في العالم

اختارت قناة "BBC" البريطانية، الفنانة السعودية "منال الضويان" ضمن قائمة 100 امرأة الأكثر تأثيراً وإلهاماً في العالم لعام 2019، والذي سلطت الضوء فيه على دور المرأة في تشكيل المستقبل في كل المجالات.

وذكر تقرير قائمة الوكالة البريطانية أن النساء المختارات ضمن القائمة من جميع أنحاء العالم يعملن في مجالات متنوعة، في الهندسة والفضاء وحقوق الإنسان والفن وأساتذة جامعات ورائدات أعمال والمحاماة والصناعة والرياضة، وأن النساء المدرجة أسماؤهن من البارزات في المجالات التي تخصصن بها، وحققن إنجازات مختلفة خلال العام الحالي في المجالات المختلفة، علما بأن قائمة الوكالة البريطانية قد تضمنت أسماء 17 سيدة عربية.

اختيار الفنانة "منال الضويان" ضمن القائمة

أشارت الوكالة إلى أن "منال الضويان" فنانة معاصرة، طوال 15 عاما وهي تستكشف في أعمالها مواضيع تتعلق بالأرشيف والذاكرة وتمثيل المرأة السعودية، وفي عام 2018 بدأ عرض اثنين من أعمالها في الغاليري الإسلامي في المتحف البريطاني.

وأوضحت الوكالة البريطانية في تقريرها بأنهم يتساءلون في هذا الموسم "كيف سيكون شكل المستقبل من وجهة نظر النساء؟"، بينما جاء رد الفنانة الضويان: "أرى كل يوم روعة وشجاعة النساء من حولي، وأنا على ثقة من أن المستقبل سيكون أفضل فقط عندما تحوز هذه النساء على المكانة المناسبة لهن في المجتمع والتاريخ".

نبذة عن الفنانة "منال الضويان"

يُذكر بأن الفنانة والفوتوغرافية السعودية منال الضويان تعد إحدى الفنانات البارزات في الحركة الفنية السعودية المعاصرة، وقدّمت العديد من الأعمال ومجموعات فنية داخل السعودية وخارجها، وكانت إسبانيا أولى تجربة عرض لها خارج المملكة، وعرضت الكثير من أعمالها في معارض عربية وعالمية، كمعرض "بينالي البندقية"، ومعرض "بينالي برلين"، ومعرض "غوانغجو" بكوريا الجنوبية، ومتحف "لوزيانا للفن المعاصر" في الدنمارك.

كما تعرض أعمالها بشكل دائم في المتحف البريطاني، والمتحف العربي للفن الحديث، ومتحف لوس أنجلوس، متحف الأردن الوطني للفنون الجميلة، وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ومؤسسات عبداللطيف جميل، ومؤسسة الناظور في ألمانيا، ومؤسسة بارجيل في الشارقة، وحصلت على جائزة المرأة العربية السعودية عام 2014 عن فئة الفن، كما نالت منحة من جامعة "نيويورك أبوظبي".

وتتبع الفنانة الضويان أسلوب الفن المفاهيمي، وتتناول أعمالها القصص الشخصية وأوضاع المرأة في السعودية، وإلى جانب التصوير الأحادي تتضمن أعمالها الفن التلصيقي والطباعة بالشاشة الحريرية، واستخدام رذاذ الطلاء والنيون والإضاءة بالصمام الثلاثي الباعث للضوء.

×