وزارة الثقافة تطلق فعاليات "ثقافات من روسيا" بأمسية موسيقية ومعارض فنية

أطلقت وزارة الثقافة فعاليات ثقافية روسية تحت مسمى "ثقافات من روسيا" في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بالشراكة مع الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، تزامنًا مع زيارة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية إلى المملكة.

انطلاق فعاليات "ثقافات من روسيا"

احتضن مركز الملك فهد الثقافي بالرياض انطلاق فعاليات "ثقافات من روسيا" التي تمتد لشهر كامل، والتي انطلقت بأمسية موسيقية كلاسيكية، وتضم معارض فنية متنوعة وعروضاً سينمائيةً.

وتأتي فعاليات "ثقافات من روسيا" للاحتفاء بروائع ما أنتجته الثقافة الروسية بتاريخها الإبداعي العريق، والتعرّف عن قرب على الثقافة الروسية، وتأكيداً لعمق العلاقات التي تربط بين المملكة وروسيا الاتحادية، كما تسعى من خلالها وزارة الثقافة إلى توثيق جسور التواصل عالميا وتعزيز التواصل الثقافي الدولي وتوفير خيارات ثقافية للجمهور بالمملكة.

أمسية موسيقية أحيتها أوركسترا تشايكوفسكي الروسية

جاء انطلاق فعاليات "ثقافات من روسيا " بأمسية موسيقية أحيتها أوركسترا تشايكوفسكي الروسية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، وسط حضور كبير وتفاعل مبهج، وذلك بقيادة المايسترو فيليكس كوروبوف ومشاركة مطربة السوبرانو أيدا غاريفولينا ومطرب الأوبرا إيلدار ابدرازاكوف.

​وقدمت الأوركسترا الروسية مزيجاً متنوعاً من المقطوعات الكلاسيكية الشهيرة، ومجموعة من روائع الموسيقى الروسية والعالمية، في مزيج اتسم بالتنوع وامتد بين مقطوعات موزارت، بيتهوفن، برامس، ومالر والعديد من الموسيقى المعاصرة والعالمية، مثل أوبرا "دون جيوفاني" ومقدمة أوبرا "رسلان وليودميلا" وأوبرا "أليكو" وأوبرا "الحاكمة شماخي" و"روميو وجولييت" وغيرها من المقطوعات الموسيقية ذات القيمة الثقافية الكبيرة.

معارض فنية متنوعة

تتضمن الفعاليات انطلاق معارض فنية متنوعة، ومن أبرزها معرض "كاندنسكي" ومعرض "الذكاء الاصطناعي وحوار الثقافات".

ولقد جاء افتتاح معرض "الذكاء الاصطناعي وحوار الثقافات" بمشاركة عشرة فنانين قدّموا أعمالاً فنية نُفّذت عبر برمجيات في الحاسب الآلي بأسلوب يحتوي على نظرة جديدة للعلاقة بين الفنان والمشاهدين، ومن أبرز الأعمال التي يقدمها المعرض لوحة "ميموزا أوف باسيرباي" للفنان ماريو كلينغيمان، وعمل "انستوليشن تايم" للفنان قسطنطين نوفوسيولوف الحائز على جائزة نوبل الذي يتناول فيه موضوعات فلسفية يُعبّر عنها في أوراق مرسومة باستخدام حبر الجرافين، ويشارك في المعرض الفنانان السعوديان مهند شونو ولولوة الحمود.

كما اُفتتح معرض لأعمال مؤسس الفن التجريدي الروسي فاسيلي كاندينسكي المتوفى عام 1944م، وتمثل لوحاته عرضًا فنيًا باهرًا يظهر فيه تفاصيل المنازل الخشبية والأواني والأدوات المنزلية وألعاب الأطفال وعجلات الغزل السائدة في القرنين التاسع عشر والعشرين.

أهم الأفلام الروسية الكلاسيكية والحديثة

ستُعرض خلال فعاليات "ثقافات من روسيا" مجموعة من أهم الأفلام الروسية الكلاسيكية والحديثة، من بينها فيلم "المرآة" للمخرج الروسي أندريه تاركوفسكي الذي يعد من العلامات المضيئة في تاريخ السينما العالمية، كما سيُعرض الفيلم القصير الحائز على الأوسكار "الشيخ والبحر" للمخرج ألكسندر بيتروف، وفيلم "ستالينغراد" الذي يُعدّ من أنجح الأفلام الروسية الحديثة وقد أنتج عام 2013م، وستُعرض الأفلام في صالات العرض المخصصة في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.