وزارة الثقافة تطلق مسابقة "ضوء" أكبر مسابقة لتمويل الأفلام السعودية

 أهداف مسابقة ضوء لدعم الأفلام

أهداف مسابقة ضوء لدعم الأفلام

تهدف المسابقة إلى البحث عن الإبداع

تهدف المسابقة إلى البحث عن الإبداع

مسارات مسابقة ضوء لدعم الأفلام

مسارات مسابقة ضوء لدعم الأفلام

وزارة الثقافة تطلق مسابقة ضوء أكبر مسابقة لتمويل الأفلام السعودية

وزارة الثقافة تطلق مسابقة ضوء أكبر مسابقة لتمويل الأفلام السعودية

 وزارة الثقافة تطلق مسابقة ضوء لدعم الافلام

وزارة الثقافة تطلق مسابقة ضوء لدعم الافلام

أطلقت وزارة الثقافة مسابقة "ضوء لدعم الأفلام" التي تهدف إلى دعم صناع الأفلام السعوديين من محترفين وطلاب متخصصين في المجال، لتقديم محتوى سينمائي سعودي مبتكر عبر المنصات المحلية والعالمية.

وزارة الثقافة تطلق مسابقة "ضوء لدعم الأفلام"

أطلقت وزارة الثقافة مسابقة "ضوء" لدعم الأفلام السعودية ضمن برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك لتمكين المواهب الوطنية الناشطة في مجال صناعة الأفلام، وتطوير صناعة الأفلام في المملكة، وتمكين ودعم المواهب السعودية في المجال السينمائي، باعتباره محركًا ثقافيًا وفكريًا واجتماعيًا، إلى جانب عرض المحتوى السينمائي السعودي على مختلف المنصات المحلية والعالمية، وتقديم الدعم المادي واللوجستي لصناع الأفلام السعودية المحترفين والطلاب المتخصصين في هذا المجال.

وتهدف وزارة الثقافة من تنظيمها للمسابقة لدعم المواهب الوطنية المتخصصة في الصناعة السينمائية، بمجموع جوائز يصل إلى 40 مليون ريال، وفق برنامج عمل احترافي يشمل مراحل ما قبل وأثناء وما بعد الإنتاج، حيث ستعمل المسابقة على دعم صنّاع الأفلام وتوفير كافة أوجه المساعدة التي يحتاجونها لإنتاج أفلامهم وفق المعايير المتعارف عليها، كما تهدف لخلق حراك إنتاجي في الساحة المحلية يساعد على تأسيس بنية تحتية للإنتاج ومسارات مهنية واضحة للمشتغلين في قطاع الأفلام من مختلف تخصصات الصناعة الفيلمية في المملكة.

مسارات مسابقة "ضوء لدعم الأفلام"

يأتي إطلاق وزارة الثقافة للمسابقة من منطلق اهتمامها بتشجيع ودعم صناع الأفلام في المملكة من خلال مساعدتهم على تطوير نصوصهم أو إكمال إنتاج أفلامهم القصيرة أو الطويلة، بكامل أنواعها، سواء كانت روائية أو وثائقية أو رسوم متحركة، ومنحهم فرصة تقديم أعمالهم وعرضها، وذلك عبر أربعة مسارات تشمل دعم نصوص السيناريو، وتطويرها، ودعم إنتاج الأفلام، إلى جانب دعم أفلام الطلاب السعوديين الذين يدرسون تخصص صناعة الأفلام في المعاهد والجامعات العالمية، وفقا للتفاصيل التالية:

- نصوص مكتملة

مخصص لنصوص الأفلام المكتملة (الأفلام القصيرة والطويلة)، وستوفر المسابقة للفائزين في هذا المسار الدعم المادي كليًا أو جزئيًا، لتحويل النصوص المكتملة إلى أفلام.

- نصوص تحت التطوير

مخصص لنصوص الأفلام غير المكتملة (الأفلام الطويلة)، ويتم تقديم الدعم من خلال توفير الخبراء والمختصين في المجال، لتطوير النصوص غير المكتملة.

- مشاريع طلاب صناعة الأفلام

مخصص للطلاب والطالبات السعوديين المتخصصين في صناعة الأفلام في الخارج، وذلك لتنفيذ مشاريع تخرجهم، ويتم دعمهم بشكل جزئي أو كلي لإنتاج أفلام بمحتوى وطابع سعودي وبمقاييس عالمية.

- أفلام مكتملة

مخصص للأفلام المكتملة (القصيرة أو الطويلة)، والتي لم يتم عرضها بعد، ويتم دعمها لكي تصل إلى منصات العرض المحلية والدولية، عبر خطة تسويق محليًا وعالميًا، وبالتعاون مع شركات التوزيع أو المهرجانات.

المشاركة في مسابقة "ضوء"

تستقبل مسابقة "ضوء" طلبات صنّاع الأفلام من كتّاب السيناريو والمخرجين الراغبين في المشاركة عبر المنصة الإلكترونية https://engage.moc.gov.sa/film#section-guidelines

خلال فترة التسجيل التي تمتد لثلاثة أشهر من 29 سبتمبر إلى 29 ديسمبر 2019م، وستخضع جميع المشاركات للتقييم من لجان التحكيم المختصة لاختيار مشاريع الأفلام الفائزة في كل مسار من مسارات المسابقة، والتي سيتم الإعلان عنها في يوم 20 فبراير 2020م.