كيفية التعامل مع الزوج المتسلط

كيفية التعامل مع الزوج المتسلط

كيفية التعامل مع الزوج المتسلط

الزوج المتسلط ، نموذج للزوج الذي يود احكام قبضته على زوجته، وبيته واطفاله، والسيطرة على الزوجة سيطرة كاملة، وهو الزوج الذي تعاني منه نسبة كبيرة من الزوجات ، فالحياة معه اشبه بالجحيم فاقدة لأجمل ما فيها من معاني ، كالشعور بمشاركة الشريك في كل كبيرة وصغيرة تتعلق بالحياة الزوجية ، الأمر الذي يؤثر على روح العلاقة بين الزوجين، ويجعل بيت الزوجية اشبه بسجن تعيش فيه الزوجة التي قادها القدر لتكون تحت إمرة زوج متسلط لا يتقن فن المشاركة، ولا يحترم ذات شريكة حياته.

ولا شك ان الزوج المتسلط يمثل عبئا شديدا على نفسية الزوجة، لانه لا يترك لها اي فرصة للتعبير عن الرأي او حتى التعبير عن ما مكنوناتها التي باتت حبيسة سيطرته عليها ، فكل ما يريده هو السيطرة الكاملة عليها وعلى كل تفاصيل حياتها، وما يتعلق بها من قرارات.

كيف تتعاملين مع الزوج المتسلط ؟

سؤال صعب للغاية، والإجابة عليه لن تترك اي خيار للزوجة، لأنه ومهما كثرت محاولات الزوجة في ترويض هذا النوع من الازواج، لن توجد نسبة معقولة تبعث على التفاؤل في هذه الاشكالية.

وهنا يجب التأكيد على أمر هام، ألا وهو حكمة المرأة، فهي الوحيدة التي تعرف الباب الذي من الممكن الدخول منه الى الزوج، أملا في تخفيف حدة سيطرته عليها بطريقة ما، كما يجب على الزوجة ان تتجنب تلك الامور التي لها أن تخلق مجالا قويا لفرض سيطرته عليها، والتمكن من اعصابها وهدم نفسيتها.

ومهما كثرت النصائح التي تخص التعامل مع الزوج المتسلط ، فمن الأفضل أن لا تتزوج المرأة من الرجل المتسلط من البداية، ذلك لأن الزواج منه لا يخرج عن اطار الاحتمالين التاليين وهما :

  • اما ان تعيش المرأة مع الزوج المتسلط وتحاول التكيف معه وترويضه على حساب نفسها ، وشخصيتها ، وصحتها النفسية ، وهي الوحيدة صاحبة القرار في ذلك.
  •  او أن تجاهد المرأة في فرض شخصيتها واثبات ذاتها، وهنا عليها ان تتوقع فشل الحياة الزوجية في هذه الحالة، خصوصا اذا رفض الزوج المتسط التنازل عن شخصيته المتسلطة، وهدد بالانفصال عنها وتطليقها اذا لم تخضع له ولتسلطه وسيطرته.

واخيرا، يجب أن تهتم كل إمرأة مقبلة على الزواج بدراسة طباع الرجل المتقدم للزواج منها، والتمسك بفترة تعارف كافية تمكنها من معرفة المزيد من طباعه، للنجاة من الوقوع اسيرة لطباع لا يمكن تغييرها ، ويستحيل التكيف معها في كثير من الحالات.