اسس نجاح الحياة الزوجية

اسس نجاح الحياة الزوجية

اسس نجاح الحياة الزوجية

الحياة الزوجية ، تحتاج إلى رعاية واهتمام بالغين، لتنجح وتستمر بالطريقة التي تليق بها ، وبقدسيتها ، ولكي يتحقق نجاح الحياة الزوجية يجب تضافر جهود الزوجين معا، فلا يمكن لذلك أن يحدث بجهود طرف واحد فقط .

اسس نجاح الحياة الزوجية 

من أهم اسس ومقومات نجاح الحياة الزوجية ما يلي :

تحديد الهدف من الزواج

يجب على الزوجين عند زواجهما تحديد الهدف منه، بمعنى ان يتفقا على أن الهدف من زواجهما ليس فقط تكوين اسرة وانجاب الاطفال والزواج لمجرد الزواج، انما يجب عليهما أن يتفقا على هدف آخر وهو نجاح الحياة الزوجية واستمرارها 

ويعد تحديد الهدف من الزواج خطوة هامة ومقوم اساسي من مقومات واسس نجاح الحياة الزوجية .

التفاهم والانسجام

لتنجح الحياة الزوجية وتستمر ، لا بد ان يسود جو من التفاهم والانسجام بين الزوجين ، حتى لا تؤدي كثرة الاختلافات الى حدوث شرخ في العلاقة بين الزوجين وبالتالي تهديد الحياة الزوجية .

تقدير الطرف الآخر

لا يمكن ان تنجح الحياة زوجية وتستمر بدون تقدير الزوجين لبعضهما البعض، وبدون تقدير كل طرف لمجهودات الطرف الآخر الرامية إلى نجاح علاقتهما .

الصدق 

لا شك ان للصدق دور كبير في حياة الزوجين ، إذ يترتب عليه الشعور بالامان والاستقرار ، فمتى شعر الزوج والزوجة بالامان والاستقرار في حياتهما معا، كانت الحياة الزوجية اطول عمرا .

الثقة 

الثقة عامل مؤثر في نجاح الحياة الزوجية ، لان الشك يربك العلاقة بين الزوجين ويهددها ، وقد يكون سببا في حدوث كثير من المشاكل ، وهنا يجب ان يعي الطرفان أهمية الثقة فيما بينهما .

الاحترام 

لا يمكن ان تستمر الحياة بين الزوجين بدون الاحترام ، لانه عامل مهم في نجاح علاقتهما وحياتهما معا ، لذا يجب ان يحرص كل طرف على احترام الاخر واحترام ذاته والحفاظ على كرامته .

الاهتمام 

لا حياة زوجية ناجحة ولا سعادة ولا استقرار بدون اهتمام كل طرف بالآخر ، لان الاهتمام دلالة حب أكيدة وله مفعول السحر على العلاقة بين الزوجين وعلى الحياة الزوجية ككل .