النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الرجل المتزوج أم الأعزب .. أيهما أكثر سعادة

الرجل المتزوج أم الأعزب .. أيهما أكثر سعادة ولماذا؟
الرجل المتزوج أم الأعزب .. أيهما أكثر سعادة ولماذا؟

الرجل المتزوج قد يكون سعيداً، وقد لا يكون كذلك، ما يعني أن الزواج ليس دائماً سبباً في السعادة، كما أن العزوبية ليست سبباً في سعادة الرجل، فقد يكون المتزوج سعيداً في بعض الحالات، وقد يكون الأعزب سعيداً في بعض الحالات أيضاً، ولكن أيهما أكثر سعادة، الرجل المتزوج أم الرجل الأعزب؟

الرجل المتزوج أم الأعزب .. أيهما أكثر سعادة؟

سبق وأن تناولت بعض الدراسات الحديث عن سعادة الرجل المتزوج والرجل الأعزب، لمعرفة من يكون أكثر سعادة.

وقد أشارت هذه الدراسة إلى أن كثير من الرجال يدخلون القفص الذهبي بحثاً عن السعادة، في حين أنهم قد لا يشعرون بالسعادة بعد ذلك، لأنهم ربطوا بين الزواج والسعادة، وذلك لا يعني أن كل رجل يتزوج لا يشعر بالسعادة أيضاً، وهو ما كشفته الدراسة التي خلصت في النهاية إلى أن الرجل الأعزب قد يكون سعيداً، وإن لم يتزوج، كما أن الرجل المتزوج قد يكون أكثر سعادة بعد الزواج، ما يعني أن السعادة شعور متاح لكليهما.

ولأهمية هذا الموضوع، التقت هي ببعض الرجال المتزوجين، وكذلك بعض الرجال الذين فضلوا العزوبية عن الزواج بحثاً عن السعادة، وقد تلخصت إجابتهم في ما يلي:

السعادة قرار

قال بعض الرجال المتزوجين أن السعادة لا تتوقف على الزواج أو العزوبية، وأنها قرار، ولذا يجب على الرجل أن يبحث عن كيفية تحقيق السعادة لزوجه ولزوجته، وكذلك زوجته وأسرته ككل، مشيرين إلى أنه توجد أمور عديدة في الزواج تلعب دوراً كبيراً في تحقيق سعادة الرجل المتزوج مثل: الحصول على أنيس في الحياة، والإنجاب، ووجود روتين عائلي يبعث على الدفء والمودة والراحة.

الاستقرار في الزواج

تمثلت وجهة نظر بعض الرجال حول سعادة الرجل المتزوج في أن السعادة تتحقق بالاستقرار في الزواج، وفي تكوين الأسرة طالما، وخصوصاً إذا كان الرجل لم يشعر بالاستقرار قبل الزواج وأثناء عزوبيته.

الرجل الأعزب يفوز بالسعادة

بعض آراء الرجال تمثلت في أن الرجل الأعزب أكثر سعادة من الرجل المتزوج، لأنه لا يحمل هماً أو مسؤولية بسبب الأعباء التي يتحملها الرجل بعد الزواج والانجاب، وأنه يملك حرية نفسه التي قد يُحرم منها كثير من الأزواج بعد دخول قفص الزوجية.

والحقيقة أن في حديثهم بعض المغالطة لأن بعض الرجال يشعرون بالسعادة بعد تحمل مسؤولية النساء أو الأطفال لأنهم رجال حقيقيون ينظرون إلى الزواج بطريقة شاملة وجامعة، ويتعاملون معه بناء على تعاليم الدين وتوصيات الله عزو وجل، ولذلك يكونوا سعداء.

ومن ذلك نستخلص أن الرجل المتزوج، وكذلك الرجل الأعزب قد يشعران بالسعادة، وفي بعض الحالات يكون الرجل المتزوج أكثر سعادة من الرجل الأعزب، وقد يحدث العكس.

تُرى، أيهما أكثر سعادة .. الرجل المتزوج أ، الرجل الأعزب

×