النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الزوج البخيل .. كيف يمكن التعامل معه

الزوج البخيل .. كيف يمكن التعامل معه
1 / 2
الزوج البخيل .. كيف يمكن التعامل معه
التعامل مع الزوج البخيل
2 / 2
التعامل مع الزوج البخيل

يعد الزوج البخيل أحد أصعب أنواع الأزواج، كما أن التعامل معه يرهق الزوجة صحياً، ويعرضها لنوبات نفسية متكررة، وخصوصاً عند وجود أطفال، لأنها لا تقوى على التفكير في الانفصال رأفة بصغارها، وربما كانت لا تقوى على الاستقلال بهم وتحمل أعباء الحياة، تُرى أي القرارين أسلم للزوجة، الاستمرار مع الزوج البخيل عبر وجود آلية للتعامل أم الانفصال عنه؟

الزوج البخيل .. كيف يمكن التعامل معه

التعامل مع الزوج البخيل

يمثل التعامل مع الزوج البخيل تحدياً كبيراً للزوجة التي قادها القدر لتعيش تحت كنفه وفي رعايته، ومن أجل ذلك نحاول أن نمد لها يد المساعدة في هذا المقال، حتى تحاول التقرب منه والتعامل معه بطريقة ذكية.

ومن نصائح للتعامل مع الزوج البخيل ما يلي:

  1. يجب أن تحذر الزوجة من نعت زوجها بالبخل حتى لا يصبح الأمر عادياً وأمراً واقعاً في حياتهما الزوجية ، وكي لا يؤثر فيه معنى البخل، ولكي لا يعتاد على سماع كلمة "بخيل".
  2. على الزوجة أن تكون ذكية وأن لا تتحدث كثيراً عن الالتزامات المادية في كل وقت، كي لا يهرب منها في كل مرة تجمع بينهما، لعلمه مسبقاً بما ستلقيه على مسامعه.
  3. على الزوجة أن تدع المواقف هي التي تدفع الزوج البخيل لانفاق المال، لأن ذلك أفضل من أن تسأل هي عن المال ليعطيها إياها، لذا عليها أن تجعل المواقف هي دافع الزوج للانفاق.
  4. على الزوجة أن تحتوي الزوج البخيل دائماً، وأن تغمره بحنانها، وأن تسيطر على عواطفه بأنوثتها ورقتها، وأن تطلب منه ما تحتاج إليه في الأوقات المناسبة.
  5. من المؤكد أنه توجد نقاط ضعف للزوج البخيل، على الزوجة البحث عنها، لتستغلها للتغلب على بخله.
  6. يجب على الزوجة أن تعتدل في طلباتها من الزوج البخيل.
  7. يجب على الزوجة أن تمنحه ما يستحق من تقدير وأن لا تقلل من قدره كرجل، لأن بخله لا يعني قلة احترامه أو إهدار حقوقه.
  8. يجب على الزوجة أن تجعل الزوج البخيل رفيقاً لها في جولات التسوق لاحتياجات المنزل، وكذلك لاحتياجاتها وأطفالها، حتى يكون على علم بما يدور في الواقع، وخصوصاً ما يتعلق بالأسعار.
  9. قومي بمدحه كلما نفق مبلغاً من المال وكافئيه بما يهوى لكي يكون راضياً غير ساخطاً.
  10. إذا لم تنجح محاولاتك في التعامل مع الزوج البخيل، عليك باستشارة خبيرة علاقات زوجية وأسرية لتخبرك بكيفية التعامل مع الزوج البخيل.

التعامل مع الزوج البخيل

أي القرارين أسلم، الاستمرار مع الزوج البخيل أم الانفصال عنه؟

قرار الاستمرار مع الزوج البخيل أو الانفصال عنه يجب أن يكون نابعاً من الزوجة وحدها، وأن يكون التفكير بين الأمرين بعد فشل كل محاولاتها في إيجاد طريقة مناسبة للتعامل معه بما يخفف من وطأة بخله عليها وعلى أطفالها.

كما أنه توجد كثير من الأمور يجب أن تدرسها الزوجة قبل أخذ قرار الانفصال عن الزوج مثل:

  1. مميزات الزوج البخيل، فقد يكون هناك مميزات له، وصفات جيدة يتمتع بها.
  2. قدرتها المادية حال قررت الانفصال.
  3. قوة شخصيتها وقدرتها على تحمل تربية الأطفال بمفردها.

وأخيرا، وإذا كان هناك صفات طيبة يتمتع بها الزوج البخيل، على الزوجة أن لا تستعجل الانفصال عنه، وأن لا تيأس من ايجاد طريقة ناجحة للتعامل معه.

×