النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

شخصية زوجي اتكالية.. ماذا أفعل

شخصية زوجي اتكالية.. ماذا أفعل
شخصية زوجي اتكالية.. ماذا أفعل

شخصية زوجي اتكالية .. ماذا أفعل؟، تقوم الحياة الزوجية على المشاركة، ولذلك تتحول إلى صراع تعيش فيه الزوجة بمفردها لحل مشاكلها، وتحمل أعبائها، عندما لا يقوم الزوج بمشاركتها هذه الأعباء والمسؤوليات.

وأنتِ عزيزتي كواحدة من ضمن الزوجات اللاتي يتردد على أذهانهن، سؤال شخصية زوجي اتكالية .. ماذا أفعل؟، نقدم لكِ هذا المقال الذي يحمل في سطوره افادة فعالة بشأن التعامل مع الزوج الاتكالي من داليا شيحة خبيرة علاقات زوجية وأسرية بدبي، لتطبيقها لإنهاء معاناتك مع زوجك الاتكالي وحل المشاكل الزوجية.

شخصية زوجي اتكالية.. ماذا أفعل؟

شخصية زوجي، قالت شيحة أنه للاجابة على هذا السؤال، يتعين عليكِ البحث في الأسباب التي جعلت زوجك اتكالياً، وعن ما إذا كان الزوج اتكالياً منذ بداية الزواج أم أن اتكاليته ظهرت مع مرور الوقت في الحياة الزوجية، لأن معرفة أسباب اتكالية الزوج تساعدك في وضع آلية مناسبة وفعالة للتفاعل معه.

وبحسب شيحة، توجد أسباب مهمة تقف وراء اتكالية الزوج، فإما أن يكون السبب، تنشأة الزوج، وتربيته على التدليل وعدم تحمل المسؤولية، وإما أن تكوني أنتِ السبب الوحيد في اتكالية زوجك.

شخصية زوجي اتكالية.. ماذا أفعل

وفي كل الأحوال، وبحسب شيحة، يمكنك غاليتي الاستعانة بالنصائح التالية:

توقفي عن المبادرة بحل المشاكل

شخصية زوجي، توقفي عن المباردة بحل المشاكل الأسرية، واعطي زوجك فرصة للتجاوب معها، وفهما واستيعابها، لمحاولة حلها بطرق سليمة، ودون أي صدام بينكما، وليحدث ذلك عليك بسحب نفسك من قالب "الفانوس السحري" الذي يحل المشاكل دائماً، لأنها تجعلك في هذا القالب للأبد، وتجعل زوجك يعتمد عليك في كل الأمور، أيسرها، وأصعبها.

التخلي عن بعض المسؤوليات بالتدريج

شخصية زوجي، يجب عليك عزيزتي التخلي عن بعض المسؤوليات، والمهام التي تتحملينها أنتِ بالتدريج، وأن تشيري إلى زوجك بلطف ليتحملها هو بدلاً منكِ، وأن تشعريه باحتياجك لمساعدته، فهذه خطوة مهمة للغاية.

وزعي المهام بينكما

شخصية زوجي، عليك بتوزيع المسؤوليات والمهام بينكما، على أن تختاري له المهام التي يستطيع القيام بها، وأن تحذري صيغة الأمر عند القيام بذلك، لأن الرجل لا يحب أن يتلقى الأوامر من زوجته، لذا كوني لطيفة ورقيقة عند طلب ذلك منه.

امدحي زوجك

شخصية زوجي، عند نجاح زوجك في أي من المهام المسنودة إليه، صغيرة كانت أو كبيرة، عليك بمدحه بطريقة ظريفة تعجبه، ليشعر بأهمية دوره في الحياة الأسرية، وليلمس تقديرك له، وليكون مدحك له حافزاً لبذل مزيد من الجهد، والاعتماد على الذات، وتجنب الاتكال عليكِ.

لا تنتقدي زوجك

شخصية زوجي، إذأ أخفق زوجك في أي من المهام والمسؤوليات المسنودة إليه، لا تنتقديه، بل عليك، تشجيعه، وتحفيزه، وتقبل اخفاقه بهدوء، لأن الرجل لا يحب أن يكون محلاً للنقد من زوجته، كما أن النقد سيهدم كثير من الأمور، وسيعوق مشاركته لكِ.

اشعري زوجك بحاجتك إليه

شخصية زوجي، لتكسبي تعاطف زوجك معك، اشعريه بحاجتك إليه، واخبريه بأنكِ تحتاجين إليه للقيام بأمور معينة بدلاً منك، ليعتاد على احتياجك له، وخصوصاً أن ذلك يُرضي غروره، وفي نفس الوقت يخفف من اتكاله عليك.

اشركيه في مشاكلك

شخصية زوجي، تقوم الحياة الزوجية على المشاركة، لذا لا تنسي ذلك عزيزتي، واشركي زوجك الاتكالي في مشاكلك، واخبريه بها أول بأول، ليشعر بأنه يقدم المساعدة لك، وليشعر بمسؤوليته عنك، وليتفهم بدوره في الحياة الزوجية، ويتقبله.

×