النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أهم 10 نصائح للتعامل مع الزوجة المتسلطة

أهم 10 نصائح للتعامل مع الزوجة المتسلطة
أهم 10 نصائح للتعامل مع الزوجة المتسلطة

الزوجة المتسلطة تمثل تحدياً صعباً للزوج خلال مسيرة الحياة الزوجية، لأنه يجد صعوبة شديدة في التعامل معها، خصوصاً وأن تسلطها يعصف بكثير من الأمور التي تجعل الحياة الزوجية مستقرة وهادئة، فكيف يمكن للزوج التعامل مع الزوجة المتسلطة لتجنب زعزعة استقرار الحياة الزوجية؟

الزوجة المتسلطة

  • صفات الزوجة المتسلطة
  • نصائح للزوج للتعامل مع الزوجة المتسلطة

صفات الزوجة المتسلطة

حول التعامل مع الزوجة المتسلطة، ومن أجل نجاح جهود الزوج في ايجاد آلية مناسبة للتعامل معها، يجب أن يكون الزوج على علم بصفات الزوجة المتسلطة، وهي:

  1. متمسكة برأيها بدرجة كبيرة.
  2. عنيدة.
  3. متهورة.
  4. سريعة الغضب.
  5. حادة الطباع.
  6. ردود أفعالها غير متوقعة.
  7. غير مرنة.
  8. جامدة المشاعر.

نصائح للزوج للتعامل مع الزوجة المتسلطة

على الزوج أن يواجة تسلط زوجته بالبحث عن آلية مناسبة للتعامل معها حتى يتحقق هدوء واستقرار الحياة الزوجية، ولتحقيق ذلك يجب عليه تطبيق النصائح التالية :

معرفة أسباب تسلط الزوجة

على الزوج أن يبحث في أسباب تسلط الزوجة، ليضع يده على مفاتيح التعامل معها، وهي خطوة مهمة وضرورية جداً يجب عليها الاهتمام بها.

الصبر

يعد الصبر على الزوجة المتسلطة أحد أهم النصائح التي يجب على الزوج الالتزام بها، وخصوصاً عندما تكون متمتعة بصفات جميلة أخرى غير التسلط.

الاهتمام بها

على الزوج أن يحارب تسلط زوجته باهتمامه بها، لأن الاهتمام يُظهر الجوانب الجيدة الخفية في شخصية الزوجة المتسلطة، كما أن الاهتمام دلالة حب، ويحمل للزوجة رسالة مفادها أن زوجها يُحبها، ويهتم لأمرها، وهو أمر يجعلها ترق وتُظهر جانباً كبيراً من أنوثتها التي تخفيها وراء تسلطها.

الدعم والاحتواء

قد تبدو الزوجة المتسلطة قوية وجامدة المشاعر، ولكنها تحمل بعض الضعف في كثير من المواقف الحياتية على اختلاف أنواعها، ولذلك يجب على الزوج أن يدعمها ويساندها، وأن يمد لها يد العون متى كانت في حاجة إليه، كما يجب عليه احتوائها، لأن المرأة لا تنسى رجلاً احتواها وأذهب عنها الخوف، وكان سبباً رئيسيا في تحقيق شعورها بالأمان.

كما أن رقة الزوج مع الزوجة المتسلطة وفرض وجوده في حياتها بحسن أفعاله ومروئته يعزز من علاقتها به، ويخلق حالة دافئة بداخلها، تجعلها تعيد حساباتها بشأن تسلطه معه.

اللجوء إلى خبراء العلاقات الزوجية

إذا لم تجدي النصائح السابقة نفعاً مع الزوجة المتسلطة، يجب على الزوج استشارة خبراء العلاقات الزوجية والأسرية، للوصول إلى طريقة فعالة للتعامل مع الزوجة المتسلطة.

ومن نصائح أخرى للتعامل مع الزوجة المتسلطة ما يلي:

  1. تجنب انتقادها وخصوصاً أمام الآخرين فقد يأتي ذلك بنتائج عكسية
  2. تجنب عنادها حتى لا تتصاعد الأمور أكثر.
  3. احترامها وتحقيق شعورها بالتقدير.
  4. مدحها بالصفات الطيبة التي تتمتع بها.
  5. استمرار تقديم الدعم لها وعدم اليأس من ايجاد وسيلة فعالة للتعامل معها

×