النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أبرز 3 أخطاء تحول دون تحقيق السعادة الزوجية

ابرز 3 أخطاء تحول دون تحقيق السعادة الزوجية
ابرز 3 أخطاء تحول دون تحقيق السعادة الزوجية

السعادة الزوجية من الأمور التي تساعد في إستقرار العلاقة بين الزوجين، فهي مقوم رئيسي من مقومات إستمرار ونجاح العلاقة، وفي بعض الزيجات يقع الأزواج في أخطاء عديدة تحول دون  تحقيق السعادة الزوجية، فما هي أبرز هذه الأخطاء؟

أخطاء تحول دون تحقيق السعادة الزوجية

خلال مسيرة الحياة بين الزوجين، قد تصدر منهما بعض الأخطاء التي تحول دون تحقيق السعادة الزوجية، ومن أبرز هذه الأخطاء ما يلي:

التراكمات

تأتي التراكمات ضمن أبرز الأخطاء الزوجية التي تحول دون تحقيق السعادة الزوجية، وتعني التراكمات، تراكم العديد من الأمور السلبية في العلاقة، وتشمل الأفعال والأقوال والمواقف التي ينتج عنها الخيبات والصدمات، لأنها تقتل أي فرصة لوجود السماح والغفران والتغافل في الحياة الزوجية، ولأنه لا يوجد حل للعديد من الأمور السلبية في العلاقة فيقوم طرفيها بتراكم كثير من المشاعر والأحاسيس السلبية بداخله، ما يجعل كل منهما بمثابة قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت من الأوقات.

ولذلك يجب أن يفصح كل من الزوجين عن ما يزعجه ويؤرقه حتى لا تتراكم تلك المشاعر محدثة فجوة كبيرة بينهما تحول تحقيق السعادة الزوجية، وتهدد مصير العلاقة.

السماح بتدخلات الآخرين

خصوصية الحياة الزوجية أحد أهم الأمور التي تساهم في تحقيق السعادة الزوجية، وذلك لأن طرفيها قادران على استيعاب حياتهما الزوجية وحدهما بكل ما فيها من تفاهم وخلاف وشد وجذب، ولذلك تغيب السعادة الزوجية عن الزوجين عندما يسمح أحدهما أوكلاهما بتدخل الآخرين فيها.

والحقيقة أن كثير من الأزواج والزوجات يغفلون عن أهمية الحفاظ على خصوصية الحياة الزوجية، ويقعن في خطأ فادح هو السماح بتدخلات الآخرين، لذا يجب عليهم الإعتراف بالخطأ والمضي قدماً نحو الإصلاح، وبدء بداية جديدة معاً يتعهد فيها كلاهما بعدم السماح بتدخلات الآخرين التي لن تجلب لهم إلا إستمرار الخلافات والشعور بالتعاسة بدلا من الشعور بالسعادة الزوجية.

إفشاء أسرار الحياة الزوجية

جانب آخر مظلم من الأخطاء الزوجية وأثرها القاتل على السعادة الزوجية، ألا وهو إفشاء الأسرار الزوجية، لأنه يحول دون هدوء وإستقرار العلاقة بين الزوجين، فكثير من الزوجات والأزواج لا يلقون بالاً لخطورة ذلك، فيكشف كل منهم عن أسرار الحياة الزوجية، فلا يتركون حدثاً أو خبراً إلا ويكشفون عنه، فتفشل العديد من الخطط، وتتزعزع العديد من الأمور التي كانت إيجابية بين الزوجين بالأمس القريب لتصبح السعادة الزوجية حلماً صعب المنال بالنسبة لهما.

أخطاء أخرى تحول دون تحقيق السعادة الزوجية

من الأخطاء الأخرى التي تحول دون تحقيق السعادة الزوجية :

  1. رفع سقف التوقعات تجاه شريك الحياة.
  2. المبالغة في التضحية.
  3. تسكين ألم الخلافات بدلاً من إيجاد دواء مناسب يقضي عليها نهائياً.
  4. تجنب الحديث عن مشاكل العلاقة الحميمة لمحاولة إيجاد حلول لها.
  5. الاستسلام للملل والروتين.
  6. الإستخفاف بأهمية التواصل في الحياة الزوجية.
  7. عدم التعبير عن المشاعر.
  8. عدم بذل الجهد والوقت لتحقيق السعادة الزوجية.

×