نظام غذائي صحي للحامل في الشهر الثامن

بدخول الحامل الشهر الثامن من الحمل، يتعين عليها إعتماد نظام غذائي صحي يناسب التطورات التي تحدث على الحمل من حيث نمو الجنين و كبر حجمه و زيادة إحيتياجاته عن المرحلة الأولى و الثانية من الحمل، ولذلك نقدم نظام غذائي صحي للحامل في الشهر الثامن حفاظا على صحتها وصحة جنينها.

نظام غذائي صحي

تحتاج الحامل إلى نظام غذائي صحي في الشهر الثامن من الحمل، و خصوصا بعد زيادة حجم الجنين و زيادة إحتياجاتها من الطاقة اللازمة لها لتكتمل عليها وعلى جنينها شهور الحمل بأمان تام وسلام.

وحول نظام غذائي صحي للحامل يؤكد معتز الشريف إخصائي تغذية بالشارقة، أن غذاء الحامل في الشهر الثامن من الحمل يجب أن يحتوي على العناصر المهمة التالية:

البروتينات

يقول الشريف أن البروتينات مصدرا مهما و ضروريا للحامل و الجنين، وهي مثل اللحوم الخالية من الدهون و الدجاج و الأسماك، كما يمكن الإعتماد على بعض المصادر النباتية للبروتينات التي يأتي على رأسها، الكينوا و البقوليات.

الألياف

تعد الألياف عنصراً مهما من العناصر الأساسية المطلوبة بكثرة أثناء الحمل، لأنها تقلل من حدة الإمساك عند الحامل، فضلا عن إحتوائها على فيتامينات و معادن مهمة، ولذلك يجب تناول الفاكهة و الخضروات يوميا.

منتجات الحليب

الكالسيوم من العناصر المفيدة و الضرورية لكل من الحامل و الجنين في الشهر الثامن من الحمل، ولذلك يجب أن تحرص الحامل على تناول الحليب و منتجاته بشكل منتظم ليمد الحامل بكمية الكالسيوم الضرورية لها وخصوصا مع إزدياد نمو الجنين و حصوله على الكالسيوم اللازم لنمو عظامه و أسنانه من مخزون الأم منه، ولذلك يجب أن تقوم الأم بالتعويض من خلال تناول منتجات الألبان.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعد الحديد من أكثر الفيتامينات المهمة و الضرورية للمرأة قبل الحمل، و بعد حدوثه و في مراحل الحمل المختلفة، وخصوصا الشهر الثامن من الحمل حيث قرب موعد الولادة، لأنه يعزز من نسبة الهيموغلوبين في الدم، و تعزيز وصول الأكسجين و الغذاء إلى الجنين لسد إحتياجاته الأساسية، ولذلك يقوم الأطباء بتناول الحوامل بتناول فيتامين الحديد بدءا من الشهر الرابع من الحمل و بعد شهور التكوين لأهميته، كما أنه يحمي الحامل من مخاطر الإصابة بفقر الدم، و يجنب الحامل مخاطر الولادة المبكر، و يقي الجنين من مشاكل صحية عديدة.

ولذلك يوصي الشريف الحامل في الشهر الثامن بإعتماد نظام غذائي صحي يحتوي على صفار البيض والحبوب الكاملة، وسمك السالمون و التونة و البقوليات كالفول و البازلاء، و الجوز و اللوز و الخضروات، وخصوصاً الخضراء الداكنة كالسبانخ و اللفت.

وضمن نظام غذائي صحي للحامل، يؤكد الشريف على ضرورة إلتزام الحامل بما يلي :

  1. ممارسة الرياضة بإنتظام بعد إستشارة الطبيب.
  2. تناول الماء بكثرة.
  3. تجنب تناول الأطعمة المعلبة لإحتوائها على نسبة عالية من الملح.
  4. تجنب اللحوم المصنعة.
  5. تجنب القلق و التوتر.