أهم 5 نصائح للتعامل مع الزوج المسرف

أهم 5 نصائح للتعامل مع الزوج المسرف

أهم 5 نصائح للتعامل مع الزوج المسرف

نصائح للتعامل مع الزوج المسرف

نصائح للتعامل مع الزوج المسرف

داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي

داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي

نصائح للتعامل مع الزوج، يمثل الزوج المسرف تحديا كبيرا من التحديات التي تواجهها الزوجة خلال مسيرة الحياة الزوجية، وخصوصا مع إستمرار تعرضها لأزمات جادة بسبب إسرافه، وعدم إدراكه لحجم المسؤولية التي تقع على عاتقه، ولذلك نقدم نصائح للتعامل مع الزوج المسرف لتكون منهجا قويا ترتكز عليه الزوجة في التعامل معه.

نصائح للتعامل مع الزوج المسرف

نصائح للتعامل مع الزوج المسرف

تقدم داليا شيحة مستشارة زوجية وأسرية بدبي نصائح للتعامل مع الزوج المسرف.

دراسة الحالة المادية

دراسة الحالة المادية للأسرة نصيحة هامة من نصائح التعامل مع الزوج المسرف، إذ ترى شيحة أنه وكخطوة أولى في التعامل مع الزوج المسرف، يجب أن تستوعب الزوجة الوضع المالي للأسرة، وأن تسجل كل الإحتياجات والإلتزامات ومصاريف الزوج ومصاريفها هي أيضا، في محاولة لإقناع الزوج بسلبيات إسرافه من خلال دراسة دقيقة للوضع المالي لهما، ثم الحديث معه بلطف ولباقة حتى تصله الفكرة دون أن يشعر بأي مشاعر سلبية.

وضع خطة دقيقة للإنفاق

بعد تعريف الزوج بالوضع المالي للأسرة، يجب أن تضع الزوجة خطة دقيقة للإنفاق على أن تكون متضمنة كافة نواحي الإنفاق والإدخار وكل ما يتعلق بإلتزاماتهما في الحياة الزوجية، وهي نصيحة لا تقل أهمية عن النصيحة الأولى من نصائح التعامل مع الزوج المسرف، لأن الخطة تزيد إحتمالات قبولها عندما تكون مكتوبة ومدروسة جيدا.

وترى شيحة أنه يجب على الزوجة أن تشعر الزوج المسرف بأهمية وضع خطة للإنفاق لتحسين الوضع المالي للأسرة والتخفيف من الإسراف، وإقناعه بطريقة لطيفة بتطبيقها، موضحة إيجابيات ذلك له.

أهم 5 نصائح للتعامل مع الزوج المسرف

بدء الزوجة بنفسها

ومن نصائح للتعامل مع الزوج المسرف، وبعد وضع خطة جيدة ودقيقة للإنفاق وإطلاع الزوج المسرف عليها، يجب أن تبدأ الزوجة بنفسها وأن تلتزم هي الأخرى ببنودها، وأن لا تقع في خطأ الإسراف حتى يكون تنفيذ الخطة سهل وسلس على الزوج أيضا.

تجنب لوم وعتاب الزوج المسرف

يجب أن تحذر الزوجة من لوم وعتاب الزوج المسرف حتى لا يأتي ذلك بنتيجة عكسية، ويجب أن تشعره بأنها موجودة لدعمه ومساندته، وأن الهدف مما تفعله ليس بغرض التعديل عليه إنما هدفه الإصلاح وتعزيز مبدأ المشاركة في الحياة الزوجية، والإتفاق سويا على كل ما يرفع منهما ويعزز من إستقرارهما.

فتح حساب مصرفي خاص 

وترى شيحة أنه يجب على الزوجة في حال لم يغير الزوج من طريقة إنفاقه ومن إسرافه، أن تقوم بتوفير جزء من ميزانية الأسرة شهريا لفتح حساب مصرفي خاص بها ليكون بمثابة الأمان لها ولزوجها في أي ظرف من الظروف الطارئة الغير محسوب لها.