ايجابيات وسلبيات تأخر زواج الفتاة

ايجابيات وسلبيات تأخر زواج الفتاة

ايجابيات وسلبيات تأخر زواج الفتاة

سلبيات تأخر زواج الفتاة، الزواج أحد الأمور الهامة التي لا يمكن طرحها جانبا خاصة عّندما يحين موعدها، ولكن قد يتأخر الزواج لأسباب عديدة فما هي إيجابيات وسلبيات تأخر زواج الفتاة.

سلبيات تأخر زواج الفتاة

  • إيجابيات تأخر زواج الفتاة
  • سلبيات تأخر زواج الفتاة

إيجابيات تأخر زواج الفتاة

على الرغم من تعدد سلبيات تأخر زواج الفتاة إلا أن هناك إيجابيات عديدة لتأخر زواج الفتاة نذكر منها ما يلي

تفوقها في التعليم

الفتاة التي تأخر زواجها تحصل على شهادات جامعية ودراسات عليا لأنها لم تجعل تأخر الزواج عائقا أمامها بل أن ذلك اعطاها الفرصة كاملة للتفرغ للتعليم وهو شيء ضروري وهام جدا لكل فتاة وعلى الرغم من وقوع بعض الفتيات في خطأ كبير في عدم الإلتفات إلى التعليم إلا أن نسبة كبيرة منهن يعوضن التأخر في الزواج في التفرغ للتعليم وهن الفائزات.

نجاحها في الحياة العملية

من إيجابيات تأخر زواج الفتاة نجاحها في الحياة العملية وحصولها على مناصب مرموقة، واثبات ذاتها في العمل وهو ميزة كبيرة جدا لها لأنه يعلي من شأنها وقدرها ويجعل أبنائها يفتخرون بها بعد ذلك.

نضج الفتاة

لاشك إن انخراط الفتاة في الحياة العملية واحتكاكها بالآخرين يساعدها على النضج  لأن مرورها بمواقف الحياة المختلفة يعزز تفكيرها ويسقيها من خبرات وتجارب الحياة وهي أمور هامة جدا في فهم الفتاة لماهية الزواج وما يترتب عليه من مسؤوليات وواجبات.

سلبيات تأخر زواج الفتاة

من سلبيات تأخر زواج الفتاة ما يلي

مشاكل الإنجاب

لا يمكن إنكار تأثر القدرة الإنجابية لدى الفتاة بتأخرها في الزواج وكبر عمرها، وذلك بسبب نقص مخزون المبيض لديها، كما أن هناك بعض الأمراض النسائية التي قد تصيب الفتاة في عمر مبكر ومن الأفضل لها التعجيل فيها بزواج الفتاة مثل مرض بطانة الرحم المهاجرة لأنه قد يسبب العقم.

ضياع فرص عديدة جيدة منها

لاشك أنه كلما كانت الفتاة في زهرة شبابها كلما كان ذلك في صالحها، إذ يفضّل كثير من الرجال الزواج من الفتيات ممن هُن في عمر العشرين عّن غيرها ولذلك تقل الفرص الجيدة لزواج الفتاة كلما كبرت في العمر.

تعرضها لنوبات نفسية

من سلبيات تأخر زواج الفتاة تعرضها لنوبات نفسية شديدة قد تصل إلى حد الإكتئاب وخاصة إذا كان جميع الفتيات في أقاربها قد تم زواجهن، ولأسباب أخرى تطفل الآخرين وتكرار أسئلتهم المزعجة لها في كل تجمع عائلي أو في كل مناسبة، الأمر الذي يصيبها بالإحباط والإكتئاب لتعرضها وتعرض أهلها لضغط كبير بسبب تأخر زواجها.