وضع حدود شخصية للآخرين أمر ضروري.. اليكِ أهّم ما يجب فعله

الحدود الشخصية عبارة عن مبادئ أو قواعد أو حدود يخلقها الشخص بنفسه ليحدد لنفسه الطرق المعقولة والآمنة المسموح بها للأشخاص الآخرين أن يتصرفوا بها معه وكيف سيكون رده عندما يتعدى شخص ما هذه الحدود. ويتم بناء هذه الحدود من مزيج من المعتقدات والآراء والمواقف والخبرات السابقة والتعلم الاجتماعي.

ويعتبر تعلم كيفية وضع حدود شخصية أمر ضروري للحفاظ على مفهوم إيجابي للذات أو صورة ذاتية إيجابية. إنها طريقتنا في التواصل مع الآخرين وإخبارهم بأن لدينا احترامًا وتقديرًا لذاتنا self-respect, self-worth، وهي الطريقة الفضلى للاستمتاع بعلاقات صحية.

كيف تضعين حدودًا شخصية؟

يحق لكِ وضع حدودًا شخصية

1

أثبتت الدراسات أن أولئك الذين لديهم حدود شخصية ضعيفة يميلون إلى انتهاك حدود الآخرين. لديكِ الحق في وضع حدود شخصية وتحديد كيف يتعامل معكِ الآخرين. تعمل الحدود التي تضعينها كـ"فيلتر" تسمح بما هو مقبول في حياتكِ وتمنع ما هو غير مقبول. ضعي حدودًا واضحة وحاسمة حتى يحترمها الآخرون، ثم كوني مُستعّدة لفعل كل ما يلزم لفرضها.

حددي الأفعال والسلوكيات التي تجدينها غير مقبولة

3

 أخبري الآخرين عندما يتجاوزون حدودهم معكِ، أو يتصرفون معكِ بشكل غير لائق، أو يقللون من احترامكِ بأي شكل من الأشكال. لا تخافي من إخبار الآخرين عندما تحتاجين إلى مساحة شخصية. 

ثقي بنفسكِ

2

أنتِ تعرفين نفسكِ أفضل من أيّ شخض آخر، كما تعلمين ما تحتاجين اليه وما تريدنه حقًا. لا تسمحي لأي شخص آخر بإتخاذ القرارات نيابة عنكِ. تتيح لكِ الحدود الشخصية احترام نقاط قوتكِ وقدراتكِ وتفردّكِ.

علامات تدّل على أن الحدود الشخصية غير صحية

مخالفتكِ قيمكِ أو حقوقكِ الشخصية لإرضاء الآخرين

السماح للآخرين بتحديد شخصيتكِ

توقع قيام الآخرين بتلبية احتياجاتكِ تلقائيًا

الشعور بالذنب أو السوء عند الرفض

عدم الإعتراض عندما يُعاملكِ الآخرون بشكل سيء

لعب دور الضحية لإستعطاف الآخرين.