تعرفي على تمارين تقوية الذاكرة لإنجاز أعمالك وتطوير ذاتك للأفضل

هل تعلمين أن عقلك يُشبه الحاسب الآلي في عملية استقباله للمعلومات، وفي العمليات التي يُجريها على هذه المعلومات من تعديل في الشكل، والمضمون والتخزين، والاسترجاع عند الحاجة إليها.

فإذا كُنت على دراية بذلك، فتأكدي أن تواتر الأحداث اليومية والروتين قد يُعرضك إلى نسيان بعض الأمور بطريقة متكررة، ما يؤثر ذلك على إنجازك بشكل عام وخصوصاً في مجالك المهني.

كذلك تتأثر ذاكرتك بعوامل عدة، أهمها " شعورك المستمر بالقلق والتوتر، قلة النوم، الكسل والخمول، الغذاء غير الصحي"، أما بالنسبة عن المرض التي يشتمل على النسيان وضعف الذاكرة وله دور أساسي في ذلك فهو قصور الغدة الدرقية".

بالتالي يجب عليك الانتباه لذلك والإسراع بتحسين قدرتك على التذكر واسترجاع المعلومات. فذاكرتك مثل العضلة تماماً، إذا مُرٌنت كانت قوية وفعالة، وإذا أُهملت ضعُفت وفقدت قوٌتها مع مرور الوقت.

وبناء على ذلك، سنُطلعك عزيزتي على أفضل تمارين لتقوية ذاكرتك لإنجاز أعمالك وتطوير ذاتك للأفضل، من خلال استشاري التنمية البشرية الدكتورمصطفى الباشا من القاهرة.

تقوية ذاكرتك لإنجاز أعمالك بشكل أفضل

في البداية أكد دكتور مصطفى، أن تقوية تركيز وذاكرة المرأة يتطلب تعزيز العوامل المساعدة على ذلك، وأهمها:

احفظي ارقام هواتف الاشخاص المقربين ولا تحفظيهم بالهاتف وقومي بكتابة ارقامهم  على الهاتف كلما اردتي الاتصال بهم لتقوية ذاكرتك
احفظي ارقام هواتف الاشخاص المقربين ولا تحفظيهم بالهاتف وقومي بكتابة ارقامهم  على الهاتف كلما اردتي الاتصال بهم لتقوية ذاكرتك
  • أخذ قسط كاف من النوم يومياً على ألا يقل عن 8 ساعات أثناء فترة الليل مع الحرص على النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً.
  • الابتعاد عن التوتر والعصبية الزائدة قدر الإمكان.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يحوي محفزات الذاكرة ومنها الخضروات والفواكه والأطعمة منخفضة الدهون، وايضا تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي.
  • ممارسة التمارين الرياضية المُنشطة للدورة الدموية.
  • تنظيم الوقت وتدوين أهم الأشياء التي من الممكن نسيانها، وهذا لأن الفوضى وعدم التنظيم يساعد على النسيان بشكل كبير.
  • الاستعانة بألعاب الذكاء والكلمات المتقاطعة المُحفزة للذاكرة.

مُحفزات لتقوية ذاكرتك لتطوير ذاتك

أوضح دكتور مصطفى، أن الذاكرة البشرية بصفة عامة تتكون من ثلاثة أنواع لاستقبال المعلومات وهي الذاكرة الحسية التي تقوم باستقبال المعلومات من الأعضاء الحسية، وهذه الذاكرة تحتفظ بالمعلومات التي استقبلتها لثواني قليلة جداً، أما النوع الثاني فهو الذاكرة قصيرة المدى التي تحتفظ بعدد معين من المعلومات لثواني معدودة، وهذه المعلومات إما أن يتم نسيانها، أو يتم إرسالها إلى الذاكرة طويلة الأمد.

وبالنسبة عن النوع الثالث فهو الذاكرة طويلة المدى وهي التي يتم العمل عليها لتقويتها، على عكس الذاكرة قصيرة المدى، حيث يُمكن أن تُخزن عدداً من المعلومات عير محدود، ولفترات زمينة طويلة المدى.

وبالتالي تقوية ذاكرة المرأة خلال مراحل أعمارها المُتقدمة، سيتطلب معرفتها بالمُحفزات المساهمة في ذلك، وأهمها:

اكتمي صوت التلفاز وحاولي فهم الكلام الذي يتحدثون به لتقوية ذاكرتك
اكتمي صوت التلفاز وحاولي فهم الكلام الذي يتحدثون به لتقوية ذاكرتك
  • الانتباه

إذا أرادتِ تذكُر أمر ما فعليك أن تكوني منتبهة بدرجة عالية، والانتباه سيحتاج منكِ القيام بسلوكيات معينة كسلوك الاهتمام، والملاحظة والإنصات.

  • التركيز

يتطلب منكِ التركيز مجموعة من العوامل التي تعمل على زيادته، مثل " عدم السرعة في إنجاز عملك، عدم انتقالك من إحساس وشعور إلى آخر، تجنب ما يعيق تركيزك كالتشتت والتشويش وغير ذلك.

  • الإدراك

وهو إحساسك بما يدور حولك من أمور وأحداث، واستقبالك للمؤثرات، ثم بعد ذلك فهمها وتحليلها بطرق معينة، أما مُتطلبات عملية الإدراك فهي المُثيرات الخارجية المحيطة بكِ والحواس كالسمع، والبصر، والتذوق، والإحساس باللمس، والشم، وكلما كانت أعضائك الحسية سليمة، زادت عملية إدراك للعالم المحيط بك.

انظري الى الساعة وركزي في عقرب الساعة لمدة دقيقة لتقوية ذاكرتك
انظري الى الساعة وركزي في عقرب الساعة لمدة دقيقة لتقوية ذاكرتك
  • التكرار

وهنا نقصد عملية الإلحاح المستمرة التي تقومين بها وتمارسيها على ذاكرتك، وذلك بتكرار المعلومة أو الحدث، وهذا الأسلوب الذي تتبعه بعض وسائل الإعلام في حملاتها الدعائية المُكررة، وإعلاناتها اليومية المُكثفة، والتي تهدف إلى شراء المشاهد لهذا المنتج الذي يتم عرضه.

  • تدوين الملاحظات

إن تدوينك للملاحظات من النقاط الإيجابية التي قد تُسهل عليك استيعاب المعلومة والاحتفاظ بها مدة أكبر، كذلك تدوين الملاحظات سيُساعدك على الإنصات للحوار وزيادة التركيز الانتباه في الموضوع المطروح.

تمارين لتقوية ذاكرتك باستمرار

نصح دكتور مصطفي، بضرورة اتباعك بعض التمارين البسيطة والمساهمة في تقوية ذاكرتك وذلك على النحو التالي:

خصصي وقت محدد من كل يوم للتركيز على خبر من صحيفة ما  لتقوية ذاكرتك
خصصي وقت محدد من كل يوم للتركيز على خبر من صحيفة ما  لتقوية ذاكرتك
  • سمعي من 100 إلى 1 بطريقة عكسية بذهنك فقط دون النطق بالأعداد بصوت مسموع.
  • كرري عبارة بسيطة في ذهنك لمدة 5 دقائق، وعندما تشعرين بأن عقلك بدأ التركيز في العبارة، وإتقان تكرارها في ذهنك يُمكنك الانتقال إلى تكرارها لمدة 10 دقائق بدلاً من 5 دقائق ودون انقطاع التركيز.
  • ضعي ثمرة من الفاكهة في يدكِ أياً كان نوعها سواء كانت تفاحة أم برتقالة أم موزة أو غيرها، ثم ابدأي في تفحُصها بإمعان، من ناحية شكلها، وملمسها، مع الحرص على تركيزك بدقة ودون الانتقال إلى أفكار أخرى كطبيعة نمو الفاكهة أو مكان شرائها، وما إلى ذلك من أفكارٍتُشتت تركيزك.
  • خصصي وقت محددٍ من كل يوم للتركيز في خبرٍ، من صحيفة ما، ثم إبعدي الصحيفة، وفكري بتركيز في هذا الخبر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، والإحاطة بالخبر من جميع الجوانب مع الأخذ بعين الاعتبار رأي الكاتب الأشخاص والمعلومات الواردة في الخبر، وتذكر المعلومات السابقة عنه، ومحاولة الوصول إلى رأي حاسم يتعلق به.
  • احفظي أرقام هواتف الأشخاص المُقربين، ولا تحفظيهم بالهاتف وقومي بكتابة أرقامهم على الهاتف كلما أردتي الاتصال بهم.
  • عندما تريدين شراء الأغراض من السوق، لا تعتمدي على كتابتهم على ورقة والاطلاع عليها كل حين، بل احفظيهم بعقلك لتنشيطه كلما اردت تذكر غرضٍ ما.
  • انظري إلى ساعة العقارب الموجودة لديكِ، ركزي بالنظر على عقرب الساعة لمدة دقيقة، ثم طوري التمرين فيما بعد بزيادة دقائق التركيز في العقرب.
  • اكتمي صوت التلفاز وحاولي فهم الكلام الذي يتحدثون به، من خلال التركيز على حركة الشفاء وحركات الجسم، ويُمكنك تطوير التمرين بزيادة مدة كتم التلفاز أو محاولة إعادة الكلام شفوياً.