نصائح تساعد المرأة على التحكم بغضبها لتفادي المشاكل الجسدية والنفسية

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منهاCenter for Disease Control and Prevention (CDC) ، فإن 85 بالمئة من الأمراض التي تُعانين منها خلال حياتكِ مرتبطة بحالتكِ العاطفية. هذا يعني أن ما تشعرين به يؤثر على صحتك الجسدية. الغضب المزمن المستمر يدمر صحتك، وقد كشفت الدراسات في هذا الاطار، أن الغاضبين يعيشون حياة أقصر، وغير صحية، وأكثر تعاسة. يمكن أن يؤدي الغضب المطول وغير المتحكم فيه إلى الصداع ومشاكل الهضم والأرق وزيادة القلق والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل جلدية وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

إليكِ بعض النضائح من اخصائيين حول كيفية التحكم في غضبكِ لتفادي جميع المشاكل الجسدية والنفسية الناتجة عنه.  

الرعاية الذاتية المناسبة

1
حافظي على الصحة العاطفية

 ممارسة الرياضة بانتظام، وممارسة هواية تستمتعين بها، والتواصل القوي مع الأصدقاء والعائلة، واتباع نظام غذائي صحي، كلها تساعد في الحفاظ على الصحة العاطفية. هذه الأشياء بمثابة عازل للغضب.

أخذ فترات راحة

2
امحي نفسكِ وقتًا للاسترخاء لأنه يقلل من مشاعر الغضب

 إن منح نفسكِ وقتًا للاسترخاء يمكن أن يقلل من مشاعر الغضب الشديدة التي تشعرين بها ويسمح لعقلكِ بتخصيص الموارد للمناطق المسؤولة عن التحكم في الانفعالات والتفكير النقدي. سيمنحكِ هذا وقتًا للتفكير والتقييم بدلاً من مجرد القيام بردّ فعل.

عدم الغرق في التفاصيل

3

 انظري الى الصورة كاملة فالغضب له ايجابياته وسلبياته. سيمكنكِ هذا التصرف من اتخاذ خيارات حكيمة. أحيانًا يكون من المناسب التعبير عن غضبكِ أو السماح له بدفعك إلى العمل. في أوقات أخرى، التصرف بتمهّل يكون أكثر حكمة. الحيلة هي التمييز بين الأوقات المناسبة وغير المناسبة.

إيجاد مُتنفس مناسب

4
تحتاجين فقط للتنفيس عن نفسكِ

في بعض الأحيان، تحتاجين فقط للتنفيس عن نفسكِ: اتصلي بصديق /صديقة، أو اخرجي لتناول العشاء مع زميل/زميلة في العمل، أو قومي بمشروع مع أحد أفراد العائلة. أطلقي العنان لهذا الإحباط المكبوت بطريقة صحية. يمكن أن تكون ممارسة الرياضة للتخلص من إحباطك مفيدة أيضًا أو الذهاب للتنزه والسباحة والجري.

فهم الذات

الغضب رد فعل على شيء ما، ولا يحدث بدون سبب. إذا تمكنتي من معرفة ما يثير غضبكِ، فستكونين مستعدة بشكل أفضل. سوف يمنحك فهم ما تمرين به ووضع استراتيجية للأمور التي تثير غضبكِ السيطرة.

التعبير عن الغضب من دون مهاجمة الآخرين

5
لا تهاجمي الآخرين

 الشعور بالغضب هو جانب طبيعي من جوانب الحياة، والأمر سيان بالنسبة للتعبير عن الغضب. لكن بعض النساء يقمن بذلك أفضل من غيرهّن. تسمح بعض النساء لغضبهن أن يكون مبررًا لمهاجمة الآخرين بشراسة وهذا ليس مقبولا. عبّري عن مشاعرك، لكن لا تهاجمي الآخرين.