علامات تظهر احترافية المرأة في العمل

كونك محترفة في مجال أو تخصص العمل الذي قمت باختياره، يعني أكثر بكثير من مجرد حصولك على شهادة جامعية في ذلك المجال أو التخصص، ونجاحك في الحصول على عمل في ذلك المجال، فلابد أيضا من أن تتمتعي بعدة صفات ومميزات وأن تتصرفي بطريقة تظهر مدى احترافية حقيقية في مجال عملك.

مجموعة من أهم العلامات التي تظهر احترافية المرأة في مكان عملها:

  1. التمتع بمظهر أنيق ولائق في يوم العمل

ولا يقصد بذلك الظهور بإطلالات تتماشى مع أحدث صيحات الموضة وإنما إطلالات عمل عملية وأنيقة ومحتشمة، مع الاهتمام بنظافة وكي الملابس وتلميع الحذاء حيث يعبر ذلك أيضا عن طبيعتك المنظمة والتي تهتم بالعناية بأدق التفاصيل.

التمتع بمظهر أنيق ولائق في يوم العمل
التمتع بمظهر أنيق ولائق في يوم العمل
  1. احرصي على التعامل مع زملاء العمل والعملاء بطريقة مهذبة أميل للتحفظ

سواء كان ذلك أثناء المقابلات وجه لوجه أو عبر الإنترنت، احرصي دائما على أن تكوني مهذبة ولبقة، طوال الوقت، خلال مقابلات العمل مع العملاء أو الرؤساء أو زملاء العمل وحتى خلال أوقات التوتر والانفعال.

التعامل مع زملاء العمل والعملاء بطريقة مهذبة
التعامل مع زملاء العمل والعملاء بطريقة مهذبة
  1. احرصي على إنجاز عملك في الوقت المحدد

والقيام بالمهام الموكلة إليك في الوقت المناسب، وكذلك الاستجابة لمتطلبات العمل على الفور ومتابعتها لحين التأكد من انتهائها على أكمل وقت.

  1. اظهري الكفاءة والثقة

وذلك بالتعامل مع المهام المسندة إليك في العمل بكل اهتمام وثقة، جدير بالذكر أن طريقة التعامل الواثقة تعطي إيحاء قوي لمن حولك-سواء كانوا عملاء أو زملاء عمل أو رؤسائك في العمل-بالكفاءة والقدرة على أداء العمل على النحو الصحيح.

اظهري الكفاءة والثقة
اظهري الكفاءة والثقة
  1. تجنبي التعامل بكبر واستعلاء

حتى وإن كنت تتمتعين بخبرة ومهارة جيدتين في عملك لأن التعامل بكبر واستعلاء لن يتسبب فقط في إثارة استياء من تتعاملين معهم خلال يوم العمل، وإنما غالبا ما يعطي أيضا إيحاء بعدم الكفاءة والافتقار إلى الاحترافية.

  1. احرصي على اكتساب المزيد من المعرفة والمهارة في مجال عملك

ويمكنك تحقيق ذلك بعدم الاكتفاء فقط في الحصول على شهادة متخصصة في مجال عملك وإنما بالاستمرار بالتعلم وحضور المزيد من الدورات التدريبية لاكتساب المزيد من المعرفة والخبرة في مجال عملك.

  1. قومي بإعداد مراسلات العمل بعناية واحترافية

وتأكدي من أن مراسلات العمل التي تقومين بإعدادها موجزة ومباشرة، ومكتوبة بطريقة وباستخدام عبارات وكلمات رسمية، وفي حالة استخدام البريد الإليكتروني، في إرسال مراسلات العمل، احرصي على استخدام حساب بريد إليكتروني مخصص بالعمل، وغير شخصي، يتضمن اسمك الكامل ويشير إلى مكان عملك أو منصبك.

  1. احرصي على اتباع الإتيكيت الخاص بمكالمات العمل الهاتفية

ويتضمن ذلك تعريف نفسك بذكر اسمك بالكامل، واسم مكان عملك، والمسمى الوظيفي الخاص بك، عند إجراء مكالمة عمل أو الرد على مكالمة العمل، ولا تتحدثي في الجزء الأكثر من المكالمة وإنما واهتمي أيضا بالاستماع باهتمام لما يقوله الطرف الآخر في المحادثة، لا تستخدمي أيضا عبارات أو مصطلحات تستخدم عادة في المحادثات الشخصية، واحرصي على الحديث بنبرة صوت هادئة وغير منفعلة.

احرصي على اتباع الإتيكيت الخاص بمكالمات العمل الهاتفية
احرصي على اتباع الإتيكيت الخاص بمكالمات العمل الهاتفية
  1. كوني دائما مستعدة لمواجهة المواقف المفاجئة أو الطارئة في العمل

واحرصي أيضا على الحفاظ على رباطة جأشك خلال المواقف الصعبة أو المتوترة، وتجنب التعامل بطريقة قلقة أو متوترة أو الانفعال الزائد.

  1. احرصي على التزام جانب الحياد خلال خلافات العمل

وعدم الإدلاء بتعليقات أو الحديث بطريقة توحي بأنك قمت باتخاذ جانب أو صف طرف ما، سواء كان ذلك خلال خلاف بين زملاء في العمل أو بين عميل ومكان عملك.

التزام جانب الحياد خلال خلافات العمل
التزام جانب الحياد خلال خلافات العمل
  1. احرصي على اتباع المعايير الأخلاقية المتعارف عليها

وإظهار سلوك منضبط في أوقات وخارج أوقات العمل بحيث تكوني نموذج مثالي للمرأة العاملة صاحبة أخلاقيات العمل المميزة والسمعة الجيدة في داخل وخارج مكان العمل.

  1. حافظي على نظافة ونظام مكان عملك

وهذا لا يعطي فقط انطباع قوي بالاحترافية والكفاءة في العمل، وإنما يزيد أيضا من سهولة أداء المهمات اليومية في العمل.

احرصي على الاحتفاظ بدفتر أو مذكرة آلية مخصصة للعمل لمساعدتك على تذكر مواعيد العمل واجتماعات العمل الهامة.

حافظي على نظافة ونظام مكان عملك
حافظي على نظافة ونظام مكان عملك
  1. استخدمي حقيبة مخصصة للعمل في يوم عملك

بحيث تحتوي فقط على الأغراض الخاصة بالعمل فقط مما يساعد على سرعة العثور على الأغراض والمتعلقات الخاصة بالعمل بسهولة وسرعة وتجنب ضياعها.

  1. تحملي مسئولية أخطائك

تحملي مسئولية أفعالك وأخطائك في العمل، بالاعتراف بالخطأ والعمل على تصحيحه وتداركه في أسرع وقت ممكن، تذكري أيضا أن تتعلمي من تلك الأخطاء لتجنبها في المستقبل.