كيف تتغلب المرأة على فشلها بهذه الخطوات البسيطة

غالبا ما يختبر كلنا منا في حياته مشاعر متنوعة، وتجارب مختلفة، لحظات من النجاح والسعادة وأخرى من الفشل والإحباط، وغالبا ما تخشى النساء لحظات الفشل ويجدن صعوبة حقيقية في التعامل معها والمضي قدما، وقد تتسبب التجارب الفاشلة أيضا في جعلهن يشعرن بالكثير من الحزن والإحباط ويفترضن أنهن عاجزات عن تحقيق النجاح في المستقبل، وهذا ليس صحيحا على الإطلاق، فالفشل يمكن أن يكون مفتاح لتحقيق النجاح في المستقبل، بشرط أن يوظف على النحو الصحيح بحيث يتحول إلى درس مستفاد، وخبرة ثمينة، تستخدم فيما بعد لتحقيق النجاح.

وفيما يلي مجموعة من النصائح البسيطة والفعالة لمساعدة النساء على مواجهة الفشل والتغلب عليه:

تقبلي المشاعر التي تأتي مع الفشل مثل الحزن والقلق
تقبلي المشاعر التي تأتي مع الفشل مثل الحزن والقلق

تقبلي المشاعر التي تأتي مع الفشل مثل الحزن والقلق والتوتر والغضب وما إلى ذلك، ولا تحاولي الهرب منها أو التظاهر بأنها لا وجود لها، فالصحيح هو تقبل حقيقة أن اختبار هذه المشاعر أمر طبيعي للغاية عند الفشل.

وظفي المشاعر السلبية التي تأتي مع الفشل أو التجارب الفاشلة بطريقة إيجابية بأن تجعليها مثلا دافعا قويا بالنسبة لك لكي تقومي ببذل المزيد من الجهد لتحقيق النجاح في المستقبل.

لا تجعلي الفشل يحدد حياتك أو يجعلك تشعرين بأنها قد انتهت، وتعاملي معه وكأنه مجرد مرحلة مثل أي مرحلة أخرى في حياتك لها بداية ونهاية، وبعدها تأتي مرحلة أخرى جديدة تقومين فيها بخيارات جديدة وتضعين فيها أهداف جديدة للنجاح.

حللي بموضوعية أسباب الفشل والأخطاء التي كانت سبب في اختبارك الفشل، واجعلي من ذلك دروس مستفادة لتجنب تكرار أخطاء الماضي وتحقيق النجاح في المستقبل.

احرصي على أن تكوني شغوفة أو محبة لعملك
احرصي على أن تكوني شغوفة أو محبة لعملك

ابحثي عن الإلهام والتجارب الجديدة لأن ذلك يمكنه أن يساعدك على نسيان مشاعر الحزن والإحباط المرتبطة بالفشل وتجاوز الفشل والمضي قدما في أسرع وقت ممكن، كما يمكن أن يجعلك أيضا تتجاوزين إحباطات الماضي، وأكثر تطلعا للمستقبل.

لا تتركين نفسك فريسة للاستسلام، واعلمي أن الفشل الحقيقي لا يأتي سوى مع الاستسلام، وأن تكرار المحاولة مع التعلم من أخطاء الماضي غالبا ما يكون نتيجته النجاح.

احرصي على أن تكوني شغوفة أو محبة لعملك أو المجال الذي تسعين لتحقيق النجاح فيه لأن العمل في مجال لا تحبيه أو تهتمي به كثيرا غالبا ما يكون أحد أسباب الفشل، في حين أن الحب أو الاهتمام الشديد بمجال ما، غالبا ما يجعلك أكثر حماسة للعمل فيه وبذل الكثير من الجهد.

احرصي على أن تحيطي نفسك بأناس إيجابيين ممن يقومون بتشجعيك ودعمك في لحظات الفشل قبل النجاح، لأن هؤلاء يمكنهم مساعدتك على التخلص تدريجيا من المشاعر الحزن والإحباط المصاحبة للفشل، وتشجعيك على المحاولة من جديد لتحقيق النجاح.

تجنبي العزلة والوحدة لأن الانعزال
تجنبي العزلة والوحدة لأن الانعزال

تجنبي العزلة والوحدة لأن الانعزال والابتعاد عن الآخرين في أوقات الحزن والإحباط والمشاعر السلبية التي تأتي مع الفشل، غالبا ما تزيد من هذه المشاعر وتجعل من الصعب التغلب عليها، لذلك، من الضروري أن تكوني محاطة بدائرتك المقربة من الأصدقاء وأفراد العائلة، وأن تحصلي منهم على النصح والدعم والتشجيع اللازم لمساعدتك على المضي قدما وتجاوز ما تشعرين به من مشاعر سلبية.