كيف تتغلب المرأة على احساسها بالغرور بعد تحقيق النجاح؟

غالبا ما تحلم كل امرأة بالظهور بالمظهر الواثق، والتمتع بالثقة بالنفس إلا أن الشعور الزائد بالثقة بالنفس قد يأتي بنتائج عكسية، وقد يتحول بمرور الوقت إلى غرور، ولسوء الحظ فإن مشاعر الثقة الزائدة والغرور، قد تأتي بعد نجاحات متكررة، ولتجنب ذلك، دعونا نستعرض معا مجموعة من أفضل النصائح لمساعدة النساء على تجنب الإحساس بالثقة الزائدة في النفس والغرور بعد تحقيق النجاح:

  1. انتبهي الى طريقة كلامك جيدا

انتبهي الى طريقة كلامك جيدا
انتبهي الى طريقة كلامك جيدا

بمعنى ألا تتحدثي مع الآخرين كما لو كنت أفضل لأن هذا ليس ثقة بالنفس وإنما غطرسة ستثير بالتأكيد حفيظة الآخرين من حولك، ولتجنب الحديث بطريقة متغطرسة، احرصي على انتقاء كلماتك بعناية، وتجنبي الملاحظات المتعالية وكذلك كلمات النقد غير البناء والتي تعمل على الانتقاص من الآخرين وليس التنبيه إلى الخطأ بهدف الإصلاح.

  1. تعرفي على نقاط ضعفك

تعرفي على نقاط ضعفك
تعرفي على نقاط ضعفك

الشخص الواثق حقا يعرف جيدا أنه ليس مثالي، ويدرك جيدا نقاط ضعفه، كوني شخص واثق لا يخجل من نقاط ضعفه أو يحاول إخفائها لأن الغطرسة أن تنحي جانبا أي عيوب وتتظاهر بأنها غير موجودة.

  1. اعترفي بأخطائك

اعترفي بأخطائك
اعترفي بأخطائك

الاعتراف بالخطأ ليس بالأمر سهل ولأن الشخص الواثق لا يتردد في الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه دون محاولة اختلاق الأعذار والعمل على تصحيحه إن أمكن، في حين أن الشخص المتغطرس أو المغرور يرفض دائما الاعتراف بالخطأ وغالبا ما يقوم بإلقاء اللوم على الآخرين.

  1. احتفلي بنجاحات الآخرين

احتفلي بنجاحات الآخرين
احتفلي بنجاحات الآخرين

تعلمي أن تحتفلي بنجاحات الآخرين وأن تشيدي بما يحققونه من إنجازات ولا تنظري إلى نجاحهم على أنه ينتقص من مكانتك، حتى وإن كانوا منافسين لك، لأن المنافس الحقيقي بالنسبة للشخص الواثق هو نفسه.

  1. انتبهي إلى لغة جسدك

انتبهي إلى لغة جسدك
انتبهي إلى لغة جسدك

انتبهي إلى لغة جسديك حتى لا تعطي إحساس عام لمن حولك بالغطرسة والغرور، على سبيل المثال لا تتجاهلي النظر أو الالتفات لمن يتحدثون إليك، ولا تظهري تململ عندما يتحدث الآخرين إليك، واظهري اهتمام بالمحادثة واستمعي إليها باهتمام.

  1. استمعي إلى الانتقادات البناءة

استمعي إلى الانتقادات البناءة
استمعي إلى الانتقادات البناءة

ولا تتعاملي معها وكأنها هجوم على شخصك وانتقاص من نجاحك، وإنما استمعي لها باهتمام واجعليها سبب لتصحيح أخطاء حالية أو تفادي أخطاء مستقبلية.

جميع الصور من على موقع ان بابلش