هل يؤثر عمر المرأة على إنتاجية العمل مع فريق ناجح

نجاح المرأة الحقيقي يبدأ بمعرفتها لنفسها وتقديرها لذاتها، ومن هنا يبدأ إبداع المرأة وقدرتها على تحقيق النجاح تلو النجاح، كذلك يرتبط نجاح المرأة بطريقتها الخاصة في التفكير ومدى مفهومها عن  الحياة.

وبالتالي لا نضع معيار تأثير عمر المرأة في ميزان التقدم والنجاح بالصورة السلبية التي قد تعيق تفوقها تزامناً مع مراحل تقدمها في السن، إذ يعد النجاح في حد ذاته معيار نسبي، وذلك وفقا لما تناولته العديد من الدراسات المتنوعة في تطوير الذات، فعلى سبيل المثال قد تنجح المرأة في إرداتها لأمور حياتها الشخصية والأسرية، وفي نفس الوقت قد تكون غير نجاحة في عملها أو العكس.

وعموما نجاح المرأة في الغالبية العظمى قد يكون في جزء من الحياة سواء الشخصية أو العملية أو الإجتماعية، أما بالنسبة عن النجاح المثالي إذا صح التعبير، فقليلات هن الموفقات من الله في الوصول إلى هذا النوع من النجاح.

من ناحية أخرى علينا أن ندرك أن عمر المرأة في حد ذاته ليس المشكلة، ولكن يكمن تأثير عمرها في كيفية استغلاله وما هي الخبرات التي اكتسبتها، وكيف استغلت سنين عمرها في تطوير مهاراتها، وهل حققت أهداف كل مرحلة عمرية خططت لها، وغيرها من التساؤلات التي تؤكد على أن العمر وسيلة للاستمرار في تحقيق النجاحات أو الفشل في المجمل العام.

وبما أن نجاح المرأة  موضوع  متشعب ومرتبط بعوامل لا تعد ولا تحصى من التراكمات النفسية والتنشية الإجتماعية والصفات الشخصية، فسنركز  خلال السطور القادمة على توضيح ما مدى تأثير عمر المرأة على نجاحها في العمل، خصوصا إذا كانت تعمل مع فريق ناجح.

من هذا المنطلق، سنتعرف على إجابة سؤال هل يؤثر عمر المرأة على إنتاجية العمل مع فريق ناجح بالتفصيل، من خلال استشاري التنمية البشرية الدكتور مصطفى الباشا من القاهرة.

نجاح المراة مهما كان عمرها مرتبط بمبدا الاستفادة المتبادلة مع من هم اكبر او اصغر سنا في العمل
نجاح المراة مهما كان عمرها مرتبط بمبدا الاستفادة المتبادلة مع من هم اكبر او اصغر سنا في العمل

تأثير العمر على نجاح المرأة مع فريق ناجح

أكدت دكتور مصطفى، على أن معظم الدراسات المعنية بتطوير الذات تربط سنين العمر بمدى النجاحات التي تحققت من خلالها بصفة عامة، وهنا علينا أن نشير إلى أن العمر ما هو إلا رقم تتزايد معدلاته مع الوقت، أما بالنسبة عن العمل فإنه يضفي قيمة إضافية لعمر الإنسان ويعطيه دافعاً ليُنتج أكثر.

وبالنسبة عن المرأة العاملة فهي قادرة على أن تكون عضوا منتجاً في مختلف مجالات العمل مهما تقدمت في العمر، فالأنثى تٌولد بمهارات متعددة، ولهذا فإن دورها في الحياة والعمل لا يقل أهمية عن دور الرجل، وبشكل عام فإنه سواء للمرأة أو الرجل، فالإنسان بلا عمل يغرق في الكسل والخمول وقلة المال.

إلا أن نجاح المرأة في العمل مع فريق ناجح، وخصوصا إذا كانت أعمارهم متفاوتة وخبراتهم مثقلة بالمهارات والقدرات المتنوعة، فهنا لابد أن نؤكد أن نجاح المرأة مهما كان عمرها سيتطلب منها التطوير المستمر والبحث عن كل ما هو جديد بما يتناسب مع تحقيق نجاحها ضمن فريق ناجح.

لذا عليك عزيزتي المرأة الوقوف مع نفسك والاستفادة من النقاط التالية، لتحقيق التميز والنجاح مع فريق ناجح مهما كانت مرحلتك العمرية، وذلك على النحو التالي:

ثقي بنفسك

تأكدي عزيز أن النجاح مع فريق ناجح ليس مرتبط بمرحلتك العمرية، وتذكري أن مسارك المهني واسع ويحتمل الخطأ فيه، لذا ثقي بنفسك ولا تقفي عند خطأ ما، لأن ذلك سيشعرك باليأس ويضعف ثقتك بنفسك، فنجاح المرأة مرتبط بالتصالح مع النفس ومع قدراتها وصفاتها الشخصية المؤثرة على فريق عملها مهما كان عمرها.

هل  يؤثر عمر المرأة على إنتاجية العمل مع فريق ناجح
هل  يؤثر عمر المرأة على إنتاجية العمل مع فريق ناجح

استفيدي من فريق عملك

كوني على دراية كاملة أن مبدأ الاستفادة المتبادلة هو سر نجاح المرأة مع فريق ناجح مهما كانت مرحلتها العمرية، لذا ترجمي خبراتك السابقة في تصرفات فعلية يستفيد منها فريق عملك، ولا تترددي في اكتساب الخبرات ممن هم أصغر أو أكبر منكِ سناً.

ركزي على العمل وليس المنافسة

لا تركزي عزيزتي المرأة على مقارنة نفسك بالآخرين ومراقبة نجاحاتهم، بل اهتمي بتطوير ذاتك والتركيز على العمل نفسه، لأن المنافسة مع الآخرين بصفة عامة تفسد نجاح المرأة وتميزها المهني، لذا ضعي تركيزك على عملك فقط.