النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف تطور المرأة من ذاتها وتكون سريعة البديهة؟

 تطور المرأة
تطور المرأة

في حين أن سرعة البديهة والاستجابة قد تبدو كموهبة فطرية فقط يمتلكها البعض ويفتقدها البعض الآخر، إلا أنها في حقيقة الأمر تنتمي إلى مجموعة المهارات الشخصية، وصحيح أن هذه المهارة قد تكون أفضل لدى البعض بالمقارنة من الآخرين، إلا أنها ومثل أي مهارة أخرى يمكن صقلها وتعزيزها، بل واكتسابها أيضا بالتدريب والمثابرة، ولذلك يمكن للنساء بكل تأكيد أن يتمتعن بسرعة البديهة وأن يصبحن أكثر وأسرع استجابة إذا ما اتبعن الخطوات الصحيحة وقمن باتباع برنامج خاص لاكتساب هذه المهارة، والتي يعد اكتسابها خطوة هامة في تطور النساء على الصعيدين الشخصي والمهني.

مجموعة من النصائح الهامة لمساعدة النساء على التمتع بسرعة البديهة والاستجابة

1.تعرفي أولا على ما تعنيه سرعة البديهة

قبل أن محاولة اكتساب مهارة سرعة البديهة، عليك أولا فهم ما تعنيه سرعة البديهة حتى تدركي ما عليك تعلمه والتدرب عليه وما يتطلبه الأمر حقا لاكتساب هذه المهارة، ويمكنك البدء بالتعرف على ما تعنيه سرعة البديهة من خلال البحث وقراءة المقالات ذات الصلة، وبشكل عام فإن تعريف سرعة البديهة يتلخص في القدرة على إعطاء الرأي الصائب أو الرأي السديد في المواقف المفاجئة وغير المتوقعة، وسرعة الفهم والإدراك.

2.تعرفي على فوائد اكتساب مهارة سرعة البديهة وضعيها نصب عينيك

قبل البدء في محاولة اكتساب مهارات مثل سرعة البديهة أو سرعة الاستجابة احرصي على أن تتعرفي وتعددي أهم فوائد اكتساب مثل هذه المهارات وكيف يمكن أن تساعد على تغير حياتك الشخصية أو المهنية أو كلاهما للأفضل لأن ذلك سيساعد على تأهليك نفسيا لعملية التعلم والتدرب اللازمة لاكتساب مثل هذه المهارات، وإعطائك حافز قويا على الاستمرار فيها حتى النهاية مهما واجهك من صعوبات وتحديات.

3.خصصي بعض الوقت للتأمل الذاتي بحثا عن قدر تمتلكيه من سرعة البديهة

قبل البدء في محاولة تعلم أو اكتساب أي مهارة، مهما كانت، ابحثي أولا مع نفسك قدر مما تمتلكيه من هذه المهارة أو من السمات والصفات التي يتمتع بها أصحاب هذه المهارة، على سبيل المثال غالبا ما يتمتع من يوصفون بأنهم سريعون البديهة بالطلاقة بالحديث والقدرة على الإقناع وترتيب الأفكار حتى في أوقات التوتر أو العجلة أو أوقات الطوارئ، ابحثي عما تمتلكيه من تلك الصفات أو درجة امتلاكك لها من عدمه لتعرفي نقاط الضعف والقوة لديك فيما يتعلق فهذه المهارة.

4.قومي بإعداد برنامج لاكتساب مهارة سرعة البديهة تدريجيا

على أن يتضمن هذا البرنامج خطوات محددة وتفصيلية لما عليك القيام به بالضبط من حضور دورات تدريبية محددة، أو قراءة عدد محدد من الكتب ذات الصلة.

5.التحقي بجميع فرص التعليم والتدريب المتاحة لاكتساب كافة المهارات التي تساعدك على أن تصبحي سريعة البديهة

ويتضمن ذلك دروس مباشرة على الإنترنت على يد خبراء، كورسات معتمدة في معاهد ومراكز تعليمية معتمدة، تدريب ذاتي، على أن يتضمن ذلك تلقي دروس في المهارات ذات الصلة مثل مهارات الحديث والإقناع والتفكير المنطقي، وترتيب وتنظيم الأفكار، وزيادة الوعي والإدراك بالبيئة المحيطة وما شابه ذلك.

6.احرصي على الحصول أيضا على دورات تثقيفية

مع التركيز على المجالات التي تتقاطع بشكل خاص مع حياتك سواء كانت الشخصية أو المهنية، لأن المعرفة والإدراك الجيد بالمجالات ذات الصلة بحياتك تزيد من سرعة بديهتك وقدرتك على الرد والاستجابة لما يمر بك من مواقف مفاجئة.

7.استمري في التدرب

احرصي على التدرب على كافة المهارات التي قمت بتعلمها لاكتساب سرعة بديهة أو تعزيزها لديك واستمري في التدرب لحين تحقيق نتائج مرضية.

8.كوني صبورة ومثابرة وذكري نفسك بالأسباب

استمري في التدرب ومحاولة اكتساب المزيد من العلم والمعرفة في سبيل اكتساب المهارات التي ترغبين في اكتسابها وتذكري أن اكتساب المهارات وتحقيق الأهداف لا يأتي من يوم وليلة وإنما يأتي بالصبر والمثابرة، وكلما شعرت بالملل أو الرغبة في التوقف عن المحاولة، ذكري نفسك بالأسباب التي دفعتك بمحاولة اكتساب هذه المهارات الجديدة وكيف يمكن أن تعود على حياتك بالنفع.

×