النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيف تستطيع المرأة أن تتعرف على شخصيتها لتطورها

كيف تستطيع المرأة أن تتعرف على شخصيتها لتطورها
كيف تستطيع المرأة أن تتعرف على شخصيتها لتطورها

تطوير الذات يمكنه بالتأكيد أن يعود على حياة النساء بفوائد لا حصر لها، سواء كان ذلك على الجانب الشخصي أو العملي، ولكن بشرط أن تقوم المرأة بوضع وتنفيذ مخطط تطوير الذات الملائم بالنسبة لها، أو بمعنى أدق الأكثر ملائمة لطبيعتها الشخصية حتى تتمكن من تنفيذ أهداف مخططها لتطوير الذات بأقل قدر ممكن من الإجهاد، وأكبر قدر ممكن من الشعور بالرضا والإشباع، باختيار برامج التعليم والتدريب الأكثر ملائمة لطبيعتها الشخصية في مخططها لتطوير الذات، واستبعاد تلك التي لا تتوافق مع طبيعتها الشخصية، مما يزيد من فرص أداء وتنفيذ مهمات وأهداف مخطط تطوير الذات على نحو جيد، ويقلل فرص الفشل.

أهم النصائح لمساعدة النساء على فهم سماتهن وطبيعتهن الشخصية لتطويرها

  1. قومي بكتابة قائمة عن أهم سماتك الشخصية، وما تتضمنه من مميزات وعيوب من وجهة نظرك وأضيفي إن أمكن ملاحظات توثق أو تؤكد مميزاتك وعيوبك الشخصية التي قمت بذكرها في القائمة بأن تذكري مثلا كيف ساعدتك ميزة الانتباه بالتفاصيل التي تتمتعين بها في اكتشاف مشكلة ما في عملك أو حياتك الشخصية، وتدارك هذه المشكلة أو كيف تسبب أحد عيوبك الشخصية مثل سرعة الغضب في إيقاعك في مشكلة ما.
  2. تحدثي مع المقربين منك حول أهم المميزات والعيوب أو نقاط الضعف لديك من وجهة نظرهم وقومي بتدوين مميزاتك وعيوبك التي قاموا بذكرها في قائمة أخرى عن أهم سماتك الشخصية من وجهة نظر الآخرين، ثم قومي بمقارنة هذه القائمة مع القائمة التي قمت بكتابتها عن سماتك الشخصية من وجهة نظرك وابحثي عن أوجه الاختلاف والتشابه في القائمتين لتحديد السمات الشخصية التي تتفقين مع من حولك أنها جزء من شخصيتك.
  3. قومي بإعداد قائمة بأهم الهوايات والأعمال المفضلة لديك والأعمال والأنشطة غير المفضلة لديك، وحللي مدلول كل منها أو كيف يعبر كل منها عن ميزة أو عيب شخصي لديك، على سبيل المثال إذا كنت من هواة الأعمال والاشغال اليدوية، فهذا يشير على الأرجح إلى تمتعك بمميزات مثل الصبر والمثابرة والاهتمام بالتفاصيل، بالإضافة إلى الميول الإبداعية، وإذا كنت ممن ينفرون من الأنشطة الجماعية التي تعتمد على المشاركة فهذا يشير على الأرجح إلى طبيعة منطوية شديدة الخجل.
  4. تعرفي على المزيد عن نفسك من خلال التجربة بحيث تقومي مثلا بتجربة هوايات جديدة لم يسبق وأن قمت بتجربتها من قبل أو الالتحاق ببرنامج تدريبي أو تعليمي جديد بالنسبة لك ويمكن لذلك إعطائك فكرة جيدة عن أهم المهارات التي تتمتعين بها وأهم نقاط الضعف لديك.
  5. قومي بإجراء أحد الاختبارات المجانية عبر الإنترنت لتحديد السمات الشخصية، بكتابة MBTI في محرك البحث، وستحصلين على عشرات الاختبارات المجانية لتحديد السمات الشخصية والتي تعتمد فكرتها على تحديد الطبيعة والسمات الشخصيات من خلال الإجابة على مجموعة متنوعة من الأسئلة.
  6. استعيني بخدمات مدرب شخصي محترف ليساعدك على تحديد أهم سماتك الشخصية ونقاط القوة والضعف لديك، كما يمكنه مساعدتك أيضا على توظيف ما لديك من نقاط قوة ومهارات على أفضل نحو ممكن، وتجاوز نقاط الضعف لديك أو التغلب عليها.
×