النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

تجنبي هذه الصفات لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك

صفة العناد ستعرقل تطوير ذاتك وتحقيق اهدافك
1 / 2
صفة العناد ستعرقل تطوير ذاتك وتحقيق اهدافك
تجنبي هذه الصفات لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك
2 / 2
تجنبي هذه الصفات لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك

هل لديك وقت عزيزتي لقراءة السطور القادمة، فربما تقودك إلى تطوير ذاتك وتحقيق أهدافك في سهولة ويسر، فما عليك سوى قراءتها بتمعن، ثم الجلوس مع نفسك لمخاطبة عقلك الباطن وتحفيز نفسك على البدء بتغيير  بعض الصفات السلبية، التي قد تكون سبب لعرقلة ما تطمحين به من دون وعيك بها  خلال مراحل أعمارك المتقدمة.

فعادة ما تكون النصائح بديهية للغاية، ولكن ما إن يقدمها إلينا أحد، حتى نلتفت إليها بجدية ونبدأ التفكير في احتمالية العمل بها.

من هذا المنطلق، تجنبي هذه الصفات لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك، بناء على توصيات خبير تطوير الذات والمهارات العقلية الدكتور ناصر حسن من القاهرة.

تجنبي هذه الصفات لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك

أكد دكتور ناصر، أن تطوير الذات وتحقيق الأهداف، وجهان لعملة واحدة، وأن كلايهما يتأثران بصفات متنوعة سواء الإيجابي أو السلبي منها، وعلى الرغم من أن المرأة الطموحة بطبعها لديها القدرة على التمييز و التدقيق في أمور حياتها، وذلك من أجل أن تتجنب الصفات السلبية قدر المستطاع، إلا أنها قد تتغاضى عن بعض الصفات التي قد تنظر إليها بعين الإستهانة من دون أن تدرج آثارها الجانبية على خطوات تطوير ذاتها وتحقيق أهدافها في المجمل العام.

لذا تجنبي هذه الصفات لتطوير ذاتك وتحقيق ذاتك بخطوات ثابتة، على النحو التالي:

  • لا للعناد

تخلي عزيزتي عن صفة العناد، فربما ستجدين الحلول التي تبحثين عنها لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك بين ثنايا الأمور التي تتشبثين فيها برأيك.

  • لا للتسويف

إذا أردت عزيزتي إنجاز شيء ما، أنجزه في الحال، " سأنجزه غدا" هي جملة لا يجب عليك التفكير فيها لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك، وإلا أصبحت غدا بعد غد وبعد غد قد يصبح أبدا.

  • لا للخوف

تجنبي عزيزتي صفة الخوف من المستقبل، كوني متلهفة للتغيير، اصنعي تغييرات إبجابية في حياتك ولوكانت صغيرة، يقول جيمس كلير : " التغييرات التي تبدو صغيرة وغير مهمة في البداية، ستتراكم وتتحول إلى نتائج مذهلة إن واصلتي الإلتزام بها لسنوات".

صفة العناد ستعرقل تطوير ذاتك وتحقيق اهدافك

  • لا للفراغ

ليس هناك ما هو أكثر تدميرا لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك كالفراغ، الفراغ أمر مخيف، لذا أقضي فراغك بالقراءة، أو الكتابة، أو التأمل، اخترعي أي شيء لفعله، الحياة تعاش مرة واحدة وهذه المرة لا يجب إضاعتها بأعذار مزيفة.

  • لا للندم

يقول الشاعر تشارلز بوكوفسكي: "عادة ما يكون الندم نتيجة عدم إنجاز شيء"، لذا تجنبي صفة الندم لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك فلا داعي لتضيع وقتك على أمور مؤقتة دون عائد على المدى الطويل.

  • لا للتماطل والتكاسل

فكما قال برايان ترايسي : " فقط افعلها، ابدأ بالمهم ولوكان صعبا"، لذا لا تتكاسلي عزيزتي عن تنفيذ أمور بسيطة قد تكون سبب لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك في أسرع وقت.

  • لا للاستسلام

يقول مثل ياباني " البداية يسيرة والاستمرارية صعبة" فالجميع قادر أن يبدأ، ولكن لا يستطيع الجميع المواصلة، كثيرون يقولون سأفعل كذا ويبدؤون وينجحون ويصمدون ربما لأيام أو أسابيع قبل أن يعلنوا استسلامهم، قلة قليلة يلتزمون بفعل ما يريدونه، لذا لا تتوقفي حينما تكوني متعبة، وتخلي عن صفة الاستسلام لتطوير ذاتك وتحقيق أهدافك بالشكل الذي يليق بقدراتك وليس بالشكل الذي تحلمين به.

×