نصائح لإبقاء الأطفال آمنين على الإنترنت أثناء تصفح مواقع التسوق الإلكترونية

أظهرت نتائج دراسة أعدتها كاسبرسكي تشير إلى أن الأطفال يستمتعون كالبالغين بمزايا التسوّق عبر الإنترنت وأن رغبة الأطفال على الشراء من المتاجر الإلكترونية  تتضاعف 3 مرات، ولأن التسوق على الإنترنت له بعض المخاطر ، يقدم الخبراء هذه النصائح للمساعدة لتصفح آمن للأطفال.

تحذيرهم من استخدام شبكات الإنترنت اللاسلكية غير الموثوق بها في الأماكن العامة لإجراء عمليات سداد لقيمة مشترياتهم من المتاجر الإلكترونية. إذ يمكن اختراق هذه الشبكات بسهولة واعتراض حركة مرور البيانات فيها لسرقة المعلومات السرية.

الاتفاق معهم على إطلاع آبائهم على أية مدفوعات ينوون القيام بها، أو حتى إجراء جميع المدفوعات بمساعدة آبائهم حتى يتمكّنوا من إتقان إجراء هذه المعاملات بمفردهم، مع عدم السماح لهم مطلقاً بإدخال تفاصيل بطاقات الائتمان على مواقع غير مألوفة أو مشبوهة، لتجنّب وصول مجرمي الإنترنت إليها.

توجيههم لتجنب إطلاع موظفي المبيعات على أية تفاصيل شخصية، سواء عبر الهاتف أو الإنترنت، ومنحهم الثقة لطلب المساعدة عندما يواجهون أية مشاكل أو عندما يكونون غير متأكدين من الإجراءات التي عليهم اتخاذها.

التنبيه عليهم بضرورة الامتناع تماماً عن إطلاع أي شخص من خارج أفراد الأسرة على تفاصيل الدفع (مثل رقم بطاقة الائتمان وتاريخ انتهاء الصلاحية ورمز التعريف الشخصي ورقم CVV)، وأن يشمل هذا الحظر أصدقاءهم وأي أفراد بالغين آخرين، مع التأكيد لهم بأنه لا يحق لأحد طلب هذه المعلومات منهم في الأصل.

منعهم من حفظ معلومات الدفع على أجهزتهم، التي يمكن أن تقع في أيدي مجرمين في حال فقدت أوسرقت.

تمكين وظائف الرقابة الأبوية في حلول مثل Kaspersky Security Cloud أو Kaspersky Total Security أو استخدام تطبيقات برمجية متخصصة مثل Kaspersky Safe Kids تتيح للآباء مراقبة ما يفعله أطفالهم أو يشاهدونه أو يبحثون عنه عبر الإنترنت وعلى جميع الأجهزة، بما فيها الأجهزة المحمولة. وتقدّم هذه البرمجيات أيضاً نصائح مفيدة بشأن كيفية مساعدة الأطفال على التصرّف بأمان عبر الإنترنت، مع توضيح هذه المنافع للأطفال حتى يشعروا بالراحة حيال مسألة التحكّم والإشراف الأبويين.