استمرار تحسن اقتصاد دبي في الربع الأوّل من العام 2019

أظهر تقرير صادر عن اقتصادية دبي في الربع الأوّل من عام 2019 أن اقتصاد الإمارة مستمرّ في التحسن حيث تزايد عدد الرخص الجديدة الصادرة من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي خلال الأشهر الأربع الأولى من العام الجاري ليصل إلى 9,489 رخصة تجارية جديدة في دبي بزيادة تبلغ حوالي 35%مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018. وتعكس هذه الأرقام تنامي الثقة في بيئة الأعمال المتطورة بإمارة دبي، ونجاح الخطة الاستراتيجية الرامية إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي مستدام، مستندة بقاعدة اقتصادية متينة ومتنوعة، قائمة على تعزيز الإنتاجية والابتكار.

وارتفع مؤشر ثقة الأعمال الصادر عن اقتصادية دبي إلى 117.8 نقطة في الربع الأوّل من عام 2019 مقارنة مع 116.4 نقطة في الربع الأوّل من عام 2018 وتتوقع الشركات المشاركة في المسح ارتفاع الأرباح وأسعار البيع. ويتوقع قطاع التصنيع ارتفاع أحجام المبيعات والأرباح والتوظيف في الربع الثاني من عام 2019. كما تحتفظ الشركات الكبيرة بتوقعات أقوى للربع الثاني من عام 2019 وذلك مقارنة بالشركات المتوسطة والصغيرة. وقد تحسنت توقعات الشركات المصدرة للربع الثاني من عام 2019 على أساس سنوي، حيث تتوقّع هذه الشركات ارتفاع حجم المبيعات وطلبات الشراء الجديدة وزيادة التوظيف والأرباح.

وعلى صعيد الاستثمار الأجنبي المباشر، تشير بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي الذي تصدره مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار التابعة لاقتصادية دبي إلى أن إجمالي تدفقات رأس مال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي بلغ 22.2 مليار درهم في نهاية الربع الأوّل من عام 2019 مقارنة ب 7.3 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام 2018. وتأتي هذه الزيادة في ظل التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومتابعة صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في بدء تنفيذ مبادرات وثيقة الخمسين بكافة مكوناتها الاقتصادية والاجتماعية. هذا بالإضافة إلى تنظيم إمارة دبي للحدث الدولي إكسبو 2020 وبما يعزز من فرص زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الى إمارة دبي في السنوات الثلاث المقبلة.