فيسبوك يخطط لإطلاق عملة رقمية مشفرة في عام 2020 

فيسبوك يخطط لإطلاق عملة رقمية مشفرة في عام  2020 

فيسبوك يخطط لإطلاق عملة رقمية مشفرة في عام  2020 

يخطط عملاق التواصل الاجتماعي موقع "فيسبوك" لإطلاق عملته الإلكترونية المشفرة الخاصة به في العام المقبل 2020، وذلك لتأسيس نظام رقمي للمدفوعات.

ويريد فيسبوك البدء باختبار العملة الرقمية المشفرة التي أطلق عليها من قبل العاملين بـ"العملة العالمية GlobalCoin" في نحو 12 دولة بحلول نهاية هذا العام.

ومن المتوقع أن يبدأ الإفصاح عن خطط فيسبوك في هذا الشأن خلال الصيف الحالي، وقد تحدث مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ، مع محافظ البنك المركزي البريطاني مارك كارني بهذا الخصوص وفقا لموقع بي بي سي.

عملة إلكترونية

وتجري الشركة أيضا محادثات مع شركات تعمل في تحويل العملات، حيث أنها تبحث عن وسائل أرخص لتحويل العملة لأشخاص لا يملكون حسابات بنكية من إرسال وتسلم الأموال بطريقة آمنة.

ويحاول موقع التواصل الاجتماعي الأكبر عالمياً إقناع التجار بتبني عملته الإلكترونية في التعاملات الصغيرة على الإنترنت كبداية، كما يحاول إقناع البنوك والوسطاء بالمساهمة في عملية استبدال الدولار والعملات الدولية الأخرى بالعملة الرقمية.

العملة الافتراضية

وتستخدم العملة الافتراضية لدفع ثمن وتكاليف سلع وخدمات في العالم الحقيقي، كالغذاء والإقامة في الفنادق، وحتى مقابل شراء منزل. وتحفظ العملة الرقمية في محافظ افتراضية، وتتداول عبر شبكات معلوماتية تشكل اتفاقيات نقدية أو صفقات تخزن على شبكات إلكترونية.

وتخزن هذه المعلومات وفقا لتسلسل زمني وتكون مرئية لمجموعة من المستخدمين ولا تخضع لإدارة سلطة مركزية كالمصارف والحكومات. وصمم النظام بحيث يضمن الأمن وسرية شخصية المستخدمين.

المرة الثانية

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها فيسبوك عن عملة افتراضية، فقد سبق وكشف عن "الائتمان الفيسبوكي Credits"، وهي عملة  افتراضية تمكن المستخدمين من شراء تطبيقات عبر موقع التواصل الاجتماعي، لكن فيسبوك أوقف المشروع بعد إطلاقه بسنتين بسبب فشله في الحصول على دعم.

يشار إلى أن عدد من يستخدمون العملات المشفرة في العالم  يقدر بنحو 30 مليون شخص، أما فيسبوك فلديها 2.4 مليار مستخدم شهري.