أبطال الإنترنت .. برنامج لمساعدة الأطفال على استكشاف عالم الإنترنت بأمان وثقة

أطلقت شركة جوجل برنامجاً للأطفال تحت مسمى "أبطال الإنترنت" وهو يهدف إلى مساعدة الأطفال على استكشاف الويب بأمان أكثر، حيث تقول جوجل أنه يجب تزويد الأطفال بالمعرفة اللازمة ليتمكّنوا من استخدام الإنترنت بالشكل الصحيح والاستفادة منه إلى أقصى حدود. 

يعلّم برنامج "أبطال الإنترنت" الأطفال أساسيات المواطنة الرقمية والسلامة الإلكترونية حتى يتمكّنوا من استكشاف عالم الإنترنت بثقة وأمان، ولأن الأخبار الجيّدة (والسيئة) تنتقل بسرعة على الإنترنت. وبالتالي، قد يجد الأطفال أنفسهم في مواقف صعبة على الإنترنت ما لم يكتسبوا المعرفة والمهارات اللازمة لمواجهتها. ويكمن الحل في تعليمهم كيفية التمييز بين ما يمكن مشاركته مع الأقارب والأصدقاء وما يمكن مشاركته مع الغرباء.

وأهم مبادئ "أبطال الإنترنت هي : الذكاء، الحذر، الثقة، اللطف، والشجاعة

استخدام الإنترنت بذكاء

شارِك بانتباه .. تنتقل الأخبار الجيّدة (والسيئة) بسرعة على الإنترنت. وبالتالي، قد يجد الأطفال أنفسهم في مواقف صعبة على الإنترنت ما لم يكتسبوا المعرفة والمهارات اللازمة لمواجهتها. ويكمن الحل في تعليمهم كيفية التمييز بين ما يمكن مشاركته مع الأقارب والأصدقاء وما يمكن مشاركته مع الغرباء.

استخدام الإنترنت بحذر

لا تصدِّق الخدع .. من المهمّ أن يعرف الأطفال أن ليس كل ما يجدونه على الإنترنت حقيقيًا، ولذلك يُعتبر التمييز بين ما هو حقيقي وما هو زائف على الإنترنت من أهم الدروس لتحقيق السلامة الرقمية.

استخدام الإنترنت بثقة

احمِ أسرارك .. إنّ الحفاظ على الخصوصية والأمان على الإنترنت لا يقلّ أهميةً عن الحفاظ عليها خارج الإنترنت. فلا شكّ أن تعليم الأطفال حول كيفية حماية معلوماتهم الهامّة يساعدهم على حماية أجهزتهم وسمعتهم وعلاقاتهم.

استخدام الإنترنت بلطف

اللطافة من سمات الأبطال .. يمكن استخدام الإنترنت كمنصة مفتوحة لنشر الطاقة الإيجابية أو حتّى السلبية، لذلك من المهّم أن يتعلّم الأطفال حسن التصرّف على الإنترنت والتواصل مع الآخرين على مبدأ "عامِل الناس كما تحب أن تُعامل" من أجل توفير بيئة إلكترونية إيجابية لا تدعم التنمّر.

استخدام الإنترنت بشجاعة

اسأَل واستفسِر .. قاعدةٌ تنطبق على جميع أنواع التواصل الرقمي: يجب أن يشعر الأطفال بالأمان والراحة في التحدّث إلى شخص بالغ يثقون به إذا صادفوا محتوًى مشبوهًا على الإنترنت. ويمكن للبالغين دعم هذا النوع من التواصل من خلال توفير بيئات حاضنة ومفتوحة في المنزل والمدرسة.

كما تقدم المنصة  لعبة "عالم الإنترنت" التي يمكن للأطفال من خلالها تعلّم كيفية استخدام الإنترنت بأمان حيث تساعد على تجنب عمليات الاحتيال والخداع، وكذلك التنمر الإلكتروني، بالإضافة إلى تعلم أساسيات الخصوصية والحفاظ على السمعة الرقمية وأهمية الإبلاغ عن المحتوى الغير لائق، وهذا كله من خلال مغامرات ممتعة داخل اللعبة.

يشار إلى أن جوجل تعاونت مع خبراء في مجال الأمان والسلامة الرقمية على الإنترنت للتأكّد من أن هذا البرنامج يغطّي جميع الجوانب التي يحتاج الأهل والمعلّمون إلى معرفتها.