تويتر منصة تنشغل بالنساء واهتماماتهن

#shetweets

#shetweets

أكثر من نصف النساء الموجودات على تويتر في كل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تستخدمن هذه المنصة بغرض التواصل بشأن اهتماماتهن و شغفهن.

واحتضنت دبي حدثا بعنوان SheTweets#  (#إنها_تغرد)  لتسليط الضوء على مستخدمي تويتر من الإناث في منطقة الخليج. وكان الهدف من هذه الفعالية، التي حضرتها العديد من أبرز العلامات التجارية العالمية، و الوكالات الاعلانية، ودور النشر، هو تسليط المزيد من الضوء على ما يتمتع به فئة مستخدمي تويتر من الإناث من عقلية فريدة من نوعها، وكيف يمكن للمعلنين الوصول إلى هذه الفئة و الاستفادة منها على نحو فعال.

بدأ الحدث الذي استغرق ساعتين، بعرض توضيحي تحت عنوان ‘من تكون‘ حول كيف أن نساء تويتر في منطقة الخليج يتميزن بكونهن شابات و نشطات لاسيما في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.

وتم خلال الحدث عرض النتائج التي توصل إليها بحث أجرته مؤسسة "هال و مشاركوه" في حزيران/يونيه مع مستخدمي تويتر من الإناث في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وكشفت الدراسة أن النساء على تويتر، ومعظمهن أمهات عاملات (77 في المائة من الامهات العاملات في دولة الإمارات العربية المتحدة و 49 في المائة في المملكة العربية السعودية، و ما يزيد عن النصف منهم هن امهات لّظفلين أو أكثر)، يقمن بإلقاء نظرة على منصة تويتر عدة مرات في يوم (واحدة من بين كل اثنتين تلقي نظرة على تويتر عدة مرات في اليوم ).

وقال بنيامين أمبن "المدير العام" لمكتب تويتر في منطقة الشرق الأوسط، بأن "الوقت لدى هؤلاء النساء، باعتبارهن عاملات، يعد شيئا نادرا و ذي قيمة عالية، مما يقدم للعلامات التجارية فرصة ثمينة للوصول ليس للامهات فحسب، و انما للأمهات الشابات بشكل خاص".

وكشف البحث أن الغالبية العظمى من النساء (73 في المائة) يتوجهن نحو منصة تويتر لمعرفة ما يجري في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم، و(60%) منهن لمتابعة الشخصيات العامة و (44 في المائة) للتواصل مع الماركات والعلامات التجارية.

وقال أمبن: "الطابع العام لمنصة تويتر يسمح للمرأة بالاطلاع ومسايرة كل ما يجري من أحداث، و أن تكون جزءا منها. مضيفا  أن "السلوك يصبح موجها صوب ,ّانظروا الى هذا الحدث’ و كل المحادثات الآنية التي تدور حوله، بدلا من ّانظروا الي أنا."

وكشف البحث أيضا على ان أكثر من نصف (53 في المائة) من النساء يلجأن إلى تويتر للتواصل بخصوص اهتماماتهن. و هذه الاهتمامات تتغير مع التقدم في السن، علما بأن المحادثات تذغى عليها مواضيع الأزياء والموضة لدى الفئات الأصغر سنا، في حين ان الاهتمام بالمحتويات التي تدور حول الطبخ  يزداد لدى فئات منتصف العشرينات. أما بالنسبة لخاصية الفيديو، فإن 9 من بين كل 10 نساء تستهلكن محتوىات الفيديو و أغلبية كبيرة من النساء  (86%) يستخدمن تويتر أثناء مشاهدة التلفزيون. واستكمالا لمشاهدتهن، فإن واحدة من بين كل 3 تقوم بالتغريد حول ما تشاهده، و تقوم 1 من بين 4 باستهلاك المحتوى المتعلق بما تشاهده، و تقوم 1 من بين كل 6 نساء بالتغريد و الاستهلاك معا للمحتوى أثناء مشاهدة التلفزيون.

قّال أمبن بأن "الفيديو هو من صميم عملية ارتباط النساء باهتماماتهن و شغفهن على تويتر. ويتجسد هذا الشغف بشكل طبيعي في التلفزيون حيث تواصل النشاء استمتاعهم ببمشاهدة عروضهم المفضلة؛غير انهن يستفدن من تويتر لاستكمال ما تمت مشاهدته على شاشة التلفزيون"؛ مضيفا بأن : "يتيح تويتر للنساء فرصة للمشاركة، واكتشاف المحتوى الجديد و الاطلاع على الأخبار ذات الصلة بنقاط اهتماماتهن ليكون بإمكانهن عندئذ مشاركتها مع الاخرين بسهولة. أنها منصة تقوم على تفعيل تلك العلاقة المباشرة مابين العلامة التجارية و المستهلك، و تسمح للمرأة باكتشاف العلامات التجارية الجديدة ذات الصلة باهتماماتهن و شغفهن".

و قد تم تقديم دراستين من دراسات الحالة مستهدفة للنساء من قبل كل من شركة PHD Dubai من دبي و شركة نيسان من المملكة العربية السعودية. وعرضت دراسة PHD Dubai  حملة TRESemmé والتي كانت تستهدف التواصل مع النساء من جميع أنحاء العالم من خلال التواصل بواسطة فيديو مباشر.

و قد استخدمت TRESemmé خاصية الفيديو المباشر لتويتر لبث نصائح تخص الأزياء قدمتها مجموعة من النساء العربيات القلئمات على انشاء المحتوى، مما أدى إلى ظهور 3.4 مليون انطباع وساعد على الوصول الى إلى 1.1 مليون امرأة في المملكة العربية السعودية.      

أما بالنسبة لدراسة الحالة التي تقدمت بها شركة نيسان من المملكة العربية السعودية، فإن هدف كان الهدف العلامة التجارية كان هو تعزيز الثقة لدى المرأة السعودية لتتمكن من القيادة، مما صنف نيسان كعلامة تجارية موثوق بها. ولالاعلان عنمنتجها من خلال فيديو على تويتر، قامت نيسان بإطلاق حملة تستهدف المرأة السعودية استقطبت ما يزيد عن 900 الف مشاهدة  بمعدل يفوق 30 % من المشاهدات بإكمال الفيديو. و فضلا عن ارتفاع المشاهدات التي حققتها و معدلات المشاهدة التي تجاوزتها، فإن نيسان قد تمكنت من إنشاء نقاط متعددة للتواصل تجاوزت إعلان رفع حظر قيادة السيارات، لتبقى بدلك راسخة في اذهان النساء في المملكة العربية السعودية.

وجرت نقاشات جانبية خلال الحدث مع مني أبو سليمان ([email protected])، و التي تحدثت عن كيفية انخراطها في المنصة وعن الفوائد التي حصلت عليها منها. 

واختتم الحدث بعرض قدمته الدا شقير، المدير التنفيذي، لشركة PHD  بمنطقة الشرق الأوسط، و التي شاطرت وجهة نظرها وتوقعاتها حول المرأة والتكنولوجيا. وقالت إن "أفضل طريقة للتسوبق للمرأة هو عدم التسويق للمرأة". مضيفة "يجب الابتعاد عن القولبة، و عدم الاعتقاد بأن جميع النساء متشابهات".