السعودية .. الدولة الأولى في العالم التي تمنح الجنسية لروبوت

السعودية .. الدولة الأولى في العالم التي تمنح الجنسية لروبوت

السعودية .. الدولة الأولى في العالم التي تمنح الجنسية لروبوت

منحت المملكة العربية السعودية الجنسية للروبوت صوفيا، لتصبح بذلك أول دولة في العالم التي تمنح الجنسية لروبوت كمبادرة رمزية عن مستقبل مدينة نيوم.

وتم ذلك يوم أمس الأربعاء خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار لتكون صوفيا الروبوت الأكثر تطوراً وذكاء من هانسون روبوتيكش، سعودية الجنسية وذلك في حوار لطيف معها حيث انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل، يخاطب فيه المذيع المعروف أندرو روس سوركين مقدم الجلسة المخصصة لمناقشة دور الروبوت في مدينة نيوم الجديدة، يقول: صوفيا: أنتِ على حد علمي أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية وجواز السفر. وترد صوفيا مبتسمة: وأنا فخورة بذلك .. إنها خطوة تاريخية.

ومن المتوقع أن يلعب الروبوت دورا أساسيا في إدارة هذه المدينة المستقبلية التي ستعتمد في تخطيطها على أحدث تكنولوجيا العصر، في حين أن صوفيا عرضت خلال الجلسة قدرتها على التعبير وإظهار المشاعر الإنسانية مثل السعادة والحزن والغضب، التي ستكون عناصر أساسية في بناء الثقة بين البشر وما وصفه ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة سوفت بنك، بأنه كائنات روبوت فائقة الذكاء.

بقي أن نشير إلى أن هذا الإعلان تم بعد يوم من إطلاق ولي العهد السعودي لمدينة نيوم في شمال غرب المملكة التي ستستقطب صناعات مستقبلية منها الروبوتات وأولها صوفيا بالتأكيد.