بعد 9 سنوات.. جوجل تغلق تطبيق Hangouts للتراسل

أنهت شركة جوجل عملاق البحث على الإنترنت، خدمة هانغ أوتس Hangouts للدردشة التابعة له، بعد عامين من إعلانها لأول مرة أنها ستدفع الناس إلى استخدام الدردشة على التطبيق المرفق بخدمة البريد الإلكتروني Gmail.

وتعد تلك المرة الثانية خلال عامين التي يتم فيها إغلاق أحد تطبيقات غوغل الشهيرة، إذ أعلنت في أغسطس من العام الماضي إغلاق تطبيق أندرويد أوتو.

وقالت الشركة أن خدمات "هانغ أوتس " قد توقفت بالفعل على أجهزة الكمبيوتر المكتبية في بداية نوفمبر، لتلحق بالأجهزة الذكية التي تعمل بنظامي "أندرويد" و"آي أو إس"، والتي توقفت الخدمة عنها في وقت سابق من العام الجاري.

وكانت الشركة أعلنت عن عزمها إغلاق التطبيق الذي يوفر خدمات الدردشة النصية والصوتية والمرئية، مبينة إنها ستحوّل مستخدمي التطبيق إلى منصة "جوجل شات"، والذي يشبه تطبيق التواصل الفوري "سلاك" الخاص بالأعمال التجارية، أو تجربة الدردشة داخل Gmail.

وقالت "جوجل" سابقاً إن أولئك الذين يرغبون في الاحتفاظ بنسخة من بيانات "هانغ أوتس" الخاصة بهم سيتعين عليهم استخدام أداة Takeout قبل أن تختفي الخدمة نهائياً.

تطبيق يتيح تشغيل ألعاب الأجهزة المحمولة على الكمبيوتر الشخصي

جوجل تغلق خدمة هانغ أوتس وتوجه مستخدميه لجوجل شات
جوجل تغلق خدمة هانغ أوتس وتوجه مستخدميه لجوجل شات

في سياق آخر، أطلقت "جوجل" النسخة التجريبية من تطبيق جوجل بلاي جيمز في الولايات المتحدة الذي يتيح للمستخدم الذي يمتلك حسابا على خدمة الألعاب "جوجل بلاي" وجهاز كمبيوتر شخصي بأقل مساحة تخزين، تنزيل التطبيق لكي يتمكن من تشغيل الألعاب المخصصة لنظام تشغيل الأجهزة المحمولة أندرويد على جهاز الكمبيوتر الشخصي وممارسة اللعبة باستخدام لوحة المفاتيح والفأرة.

وأشار موقع "سي نت" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أنه تم طرح النسخة التجريبية من تطبيق جوجل بلاي جيمز في البداية في أستراليا وهونج كونج وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند ثم الولايات المتحدة والمكسيك وكندا والبرازيل وإندونيسيا وسنغافورة والفلبين وماليزيا. ويمكن تشغيل أكثر من 40 لعبة من ألعاب نظام التشغيل أندرويد باستخدام هذه النسخة التجريبية ومنها لعبة "كوكي رن: المملكة، وأساطير المحمول: بانج بانج وحرب جاردنسكيبس وسامونرز، على أن يتم إضافة مزيد من الألعاب إلى النسخة الأساسية من التطبيق عند طرحها.

ويحتاج تشغيل تطبيق جوجل بلاي جيمز على جهاز الكمبيوتر الشخصي إلى نظام التشغيل ويندوز 10 ومساحة تخزين قدرها 10 جيجابايت على القرص الصلب وذاكرة مؤقتة سعة 8 جيجابايت وبطاقة رسوم إنتل يو.إتش.دي جرافيكس 630 جي.بي.يو أو أي بطاقة مماثلة. وإلى جانب إتاحة تشغيل الألعاب على الكمبيوتر الشخصي، يتيح تطبيق جوجل بلاي جيمز للمستخدمين الاحتفاظ بالتقدم الذي يحققونه في اللعبة عبر الأجهزة المختلفة من خلال استخدام حساب جوجل بلاي. كما يمكن استخدام نظام جوجل بلاي بوينتس بين الأجهزة المختلفة.