لحماية الأطفال.."تيك توك" تعلن عن قيود جديدة على البث المباشر

بعد سلسلة انتقادات واتهامات بالترويج للسلوك غير الصحي، أعلن تطبيق تيك توك الصيني الشهير عن تغييرات كبيرة في نظام "اللايف" أي ميزة البث المباشر التي يوفرها للمستخدمين، وهي التحديثات التي من شأنها تشديد القيود على استخدام الأطفال للميزة والوصول إليها والتي تقول الشركة المطورة للتطبيق أنها تأتي لحماية المستخدمين وصناع المحتوى.

ما هي التغييرات الجديدة على البث المباشر في "تيك توك"؟

تيك توك تقيد بثها المباشر لحماية الأطفال
تيك توك تقيد بثها المباشر لحماية الأطفال

ابتداءً من 23 نوفمبر المقبل، سيقتصر "اللايف" والبث المباشر على "تيك توك" للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً على الأقل، وهو نفس العمر الذي يتيح استقبال الهدايا المالية أو إرسالها في أثناء البث المباشر. وفي الوقت الراهن، يمكن لأي شخص يزيد سنه عن 16 عاماً، ولديه ما لا يقل عن 1,000 متابع، إجراء بث مباشر على تيك توك.

وبالإضافة إلى الحد الأدنى للسن، سيتمكن الأشخاص الذين يستضيفون البث المباشر قريباً من استهداف البالغين فقط للتسجيلات الأكثر ملاءمة للجمهور الأكبر سناً.

وحالياً، تُعرض التسجيلات المباشرة بين مقاطع صفحة المحتوى المخصص For You، أو على صفحة البث المباشر Live. وتقول "تيك توك" إنه يمكن استخدام التسجيلات المباشرة الموجهة للبالغين فقط بحيث لا يمكن للأطفال الوصول إلى البث المباشر إذا اختار صناع المحتوى ذلك، وضربت الشركة مثالا على محتوى البث المباشر للبالغين، والذي قالت أنه المحتوى الذي يناقش موضوعات أو تجارب حياة غير مناسبة للأطفال.

وفي سياق متصل، فقد أعلنت الشركة عن مجموعة من الأدوات الجديدة لصناع المحتوى الذي يستخدمون الميزة، والتي تشمل إمكانية البث المباشر مع ما يصل إلى خمسة ضيوف اعتماداً على مخططات عرض جديدة، بالإضافة لتحسين تصفية الكلمات الرئيسية في عناوين البث وإرسال مقترحات لصناع المحتوى لاستبدال الكلمات المحظورة.

هذه الخطوات تأتي بعد الانتقادات ضد "تيك توك" بسبب خوارزميتها التي تحفز اليافعين على نشر مواد استفزازية قد تكون محفوفة بالمخاطر لجذب انتباه المشاهدين. وأجبرت الانتقادات الشركة على إعادة تقييم ميزاتها وأدواتها المختلفة للتأكد من أن المراهقين لا يعرّضون أنفسهم، عن غير قصد، للخطر في التطبيق.

هذا، وأشار تقرير أعده موقع "فوكس" إلى أن تطبيق "تيك توك" الصيني لم يقم بتعديل خوارزمياته بهدف تجنب تقديم المواد العنيفة أو المتطرفة والمعلومات المضللة. ولفت التقرير إلى أن طريقة عمل الخوارزميات تشكل مشكلة لدى جميع وسائل التواصل الاجتماعي، لكن الأمر يصبح أكثر سوءاً مع "تيك توك"، فتصميم خوارزمية التطبيق يجذب المستخدمين إلى المحتويات العنيفة بطرق لا يفعلها منافسوه.

تيك توك تستفيد من البث المباشر

تيك توك يجري تغييرات على البث المباشر تخص أدوات صناعة والفئة العمرية المسموح لها
تيك توك يجري تغييرات على البث المباشر تخص أدوات صناعة والفئة العمرية المسموح لها

يُشار إلى البث المباشر عبر "تيك توك" أصبح على نحو متزايد جزءاً أساسياً لكسب المال لكل من صناع المحتوى والشركة على السواء. ووفقاً للتقرير الذي نشره موقع Rest of World الشهر الماضي، فإن شركة بايت دانس ByteDance الصينية المالكة لتيك توك تبرم شراكات مع وكالات خاصة بالمؤثرين بهدف تدريب صناع المحتوى على استضافة تسجيلات مباشرة وتشجيع المشاهدين على تقديم الهدايا لهم. ثم تُقسّم تلك الهدايا الافتراضية بين صانع المحتوى، وتيك توك، والوكالة الوسيطة.