إقامة دبي تستعرض نظام بصمة الوجه المعتمد على الذكاء الاصطناعي

كشفت الإدارة العامّة للإقامة وشُؤون الأجانب في دبي، خلال مشاركتها في معرض جيتكس دبي 2022، عن أحدث مشروع في الذكاء الاصطناعي يتمثل في استخدام نظام متكامل لبصمة الوجه في كافّة المُعاملات في المستقبل القريب.

وقال مدير الإدارة العامّة للإقامة وشُؤون الأجانب الفريق محمد المري: "ترتبطُ عملية تقديم طلبات المتعاملين بنظامٍ بديهي يتطور باستمرار ليصبح أكثر كفاءةً للمستخدمين حيث يحتفظ هذا النظام بجميع البيانات البيوميترية للمسافرين لاستخدامها عند الدخول أو الخروج من أي من منافذنا الجوية أو البرية أو البحرية، لتصبح بذلك بصمة الوجه بمثابة جواز مرور المسافرين عبر مطارات ومنافذ دبي".

122 بوابة تستخدم بصمة الوجه

وأكد الفريق المري أن الإدارة ستعتمد على استخدام بصمة الوجه في كافّة المُعاملات لتعزيز منظومتها من الخدمات بأحدث ما توصلت إليه الابتكارات الرقمية، مشيرا إلى أن عدد البوابات الإلكترونية التي تعمل باستخدام تقنية بصمة الوجه، يبلغ 122 بوابة، تعمل بدقة عالية.

ومن جانبه قال نائب مساعد المدير للخدمات الذكية المقدم خبر الفلاسي، إنه لجعل التجربة أفضل وأسرع بشكلٍ عام تخضع هذه البيانات لفحصٍ كامل لمستوى جودتها في ظِلّ توافر إجراءاتٍ أمنية مشددة قبل استخدامها في المستقبل القريب، موضحاً أن البيانات البيوميترية تشمل عدد البصمات التي سجلت منذ 2019- 2022 والتي تقدر بـ 180 مليون بصمة.

مشروعات الخدمات الاستباقية

هذاواستعرضت الإدارة مشروعات الخدمات الاستباقية وتتضمن البيانات البيومترية الحيوية ثلاثية الأبعاد، كما تبرز البيانات الضخمة لتحسين خدمة المسافرين، بالإضافة إلى ركن خدمات المتعاملين، ويتضمن تطبيق إقامة دبي الجديد عن طريق الهاتف المتحرك، وعرض الموقع الإلكتروني للزوار، واستعراض السفر الذكي، وإبراز خدمات الجنسية وجوازات السفر ونظام دعم اتخاذ القرار.