تدابير مهمة واحترازات ضرورية لنشر صور الأطفال على الإنترنت

دعا خبراء في أمن الكومبيوتر الآباء إلى التروي في نشر صور الأطفال عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لما فيها من المخاطر، وللحيلولة دون وقوع صور الأطفال في أيدي الغرباء.

وأوصى الخبراء بتحديد مجموعة المستبقلين، كالأهل والأصدقاء عند مشاركة الصور، وتوفر المنصات الشائعة إعدادات أمان دقيقة تتجاوز الحساب الخاص أو العام، على سبيل المثال يمكن في حالة صور العطلات المرغوب في مشاركتها في الحالة - مؤقتاً ولمدة تصل إلى 24 ساعة – تحديد جهات الاتصال الفردية لعرض الصور.

ويُوصى بتجنب نشر الصور العارية للأطفال وكذلك صورهم بملابس السباحة، وذلك تجنباً لإساءة استخدام مثل هذه الصور. كما يُفضل تغطية وجه الطفل بأحد صور الإيموجي.

تدابير مهمة واحترازات ضرورية لنشر صور الأطفال على الإنترنت
تدابير مهمة واحترازات ضرورية لنشر صور الأطفال على الإنترنت

تجدر الإشارة أيضا إلى توصية سابقة مماثلة أيضا لخبراء مبادرة "ألمانيا آمنة على الإنترنت"، حيث نصحوا الوالدين باتباع نقاط مهمة عند نشر صور الأطفال في العطلات الصيفية على شبكة الإنترنت، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الألمانية، ومنها مشاركة البيانات باعتدال والتحقق من الإعدادات، إذ يجب جعل صور الأطفال في الشبكات الاجتماعية غير متاحة إلا لمجموعات معينة ومستهدفة، ويفضل ضبط الحساب على الوضع الخاص لمنع وصول الغرباء إليها.

كما ينصح بتجنب بيانات الموقع، والتأكد منها قبل نشر صور الأطفال، حيث يتعين على الآباء حذف معلومات الموقع الواضحة عبر الإنترنت، ويشمل هذا اسم الفندق أو لافتات الشوارع.