فيديو غوغل تطلق موقعا إلكترونيا لتشجيع الأطفال على القراءة

أطلقت شركة غوغل موقعاً إلكترونياً جديداً من تطبيق "Read Along" الذي كان مخصصاً لأجهزة أندرويد فقط من قبل، لتشجيع الأطفال الصغار على ممارسة القراءة.

ويعمل الموقع الجديد الذي اطلق كإصدار تجريبي عام، كما في التطبيق تماماً، إذ يساعد الأطفال على قراءة القصص، من خلال تحويل النص إلى كلام منطوق والعكس، ويساعد المساعد الافتراضي الخاص بالموقع والمسمى بـ"ضيا-Diya" الأطفال على نطق الكلمات، في حال اكتشف أن الصغار يعانون من صعوبة في النطق أو الكتابة، ويمكن للأطفال أيضاً طلب المساعدة من ضيا في التحدث بكلمات غير معروفة.

غوغل توسع تطبيق Read Along إلى موقع إلكتروني عام

ويعمل الموقع الجديد مع أغلب المتصفحات، كما يعمل على نظامي تشغيل "أندرويد" و"iOS"، وقالت غوغل إن الموقع سيوفر قصصاً بعدة لغات مثل: الإنجليزية، والبرتغالية، والإسبانية، والهندية، والماراثية، والبنغالية، والتاميلية، والتيلجو، والغوجاراتية، والأردية.

وأكدت الشركة على خصوصية الأطفال، مشيرة إلى أن الموقع يعمل تماماً مثل التطبيق، إذ تتم جميع عمليات التعرف على الكلام على المتصفح بطريقة سرية داخلية ولا يتم إرسال أي بيانات إلى خوادم الشركة لحماية خصوصية الأطفال، مشيرة إلى أن التجربة بأكملها خالية من الإعلانات.

وأضافت الشركة أنه بينما يتمتع التطبيق بميزة الاستخدام في وضع عدم الاتصال بالإنترنت (Offline Mode)، يمكن أن يساعد موقع الويب الأشخاص الذين لديهم مساحة تخزين منخفضة على الهاتف أو المدارس التي لديها أجهزة كمبيوتر سطح المكتب.

30 مليون طفل قرأوا 120 مليون قصة

من الجدير بالذكر هنا أن غوغل أطلقت تطبيق Read Along، لأول مرة في الهند في عام 2019، تحت اسم Bolo، وصدر تطبيق معلم القراءة مع دعم لـ 9 لغات، من بينها الهندية والإنجليزية والإسبانية والبرتغالية، وبعد عاماً كاملاً أعادت تسمية معلم القراءة ليصبح Read Along، وخلال السنوات الثلاث الماضية، ساعد تطبيق Read Along، أكثر من 30 مليون طفل في أكثر من 180 دولة على قراءة أكثر من 120 مليون قصة، بحسب الإحصائيات التي أعلنتها غوغل.