المملكة العربية السعودية تخدم الحجاج بالتقنيات المتقدمة

عامًا بعد عام، تثبت المملكة العربية السعودية قوتها وإمكانياتها في خدمة ضيوف بيت الله في موسم الحج، ويتم العمل على تطوير التقنيات والتكنولوجيا التي تساهم في تسهيل العبادات ومناسك الحج على الحجاج ولتحسين مستوى الخدمات، نتحدث معكم اليوم في "هي" عن أهم التقنيات المتقدمة المستخدمة في موسم الحج لعام 1443.

الروبوت الذكي

وفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام روبوتات تعمل بنظام تحكم آلي مبرمج وفقًا لخارطة المسجد الحرام، تقوم الروبوتات بعدة مهام كانت من اختصاص البشر كالتعقيم والتنظيف للحد من انتقال الأمراض والفايروسات، بالإضافة إلى تقديم ماء زمزم للحجاج بدلًا تعدد الأيادي الملامسة للأسطح ولحافظات المياه، كما حصلت هذه الروبوتات على براءة اختراع SLAM في موسم الحج الأسبق.

الروبوت الذكي من التقنيات المستخدمة لخدمة زوار المسجد الحرام
الروبوت الذكي من التقنيات المستخدمة لخدمة زوار المسجد الحرام

تطبيق مطوِّف

تطبيق مطوِّف هو تطبيق تعليمي لخدمة الحجاج والمعتمرين، يهدف على تثقيفهم بمناسك الحج والعمرة بناءً على الصحيح الثابت من السنة شرحها بشكل مبسط من خلال رسومات وخرائط توضيحية، بدأ التطبيق عام 2006 ولاقى آن ذاك رغبة عالية بالرعاية من عدة جهات خاصة كالاتصالات السعودية.

تطبيق تنقل

تم إطلاق تطبيق تنقّل من قبل الرئاسة العامة لشؤون الحرمين والذي يتيح لزوار المسجد الحرام إمكانية حجز العربات إلكترونياً لكبار السن وذوي الإعاقة ويمكنهم من سهولة التنقل، كما يمكن من خلال التطبيق شراء التذاكر إلكترونياً والحجز المسبق بهدف الحد من التزاحم على نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات.

تطبيق تنقل يتيح للحجاج والمعتمرين إمكانية حجز العربات والدفع بسهولة
تطبيق تنقل يتيح للحجاج والمعتمرين إمكانية حجز العربات والدفع بسهولة 

بطاقة الحج

بطاقة الحج الذكية هي أحد الخدمات الذكية التي أطلقتها وزارة الحج والعمرة، تم إصدار البطاقة بأربعة ألوان لكلًا منها خدمات محددة من البرنامج ووسيلة التنقل والفوج الذي يتبع له الحاج، وبدورها أيضًا الحد من الحج الغير نظامي، كما وتحتوي البطاقة على المعلومات الشخصية والسكنية والطبية للحاج، لتسهيل عملية إرشاده وتوجيهه بناءً عليها.