مارك زوكربيرج يعرض نماذج أولية لنظارات الواقع الافتراضي الجديدة

أظهر مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا" مدى التقدم الذي حققته شركة التواصل الاجتماعي هذه نحو هدفها في مجال "الميتافيرس" من خلال الكشف عن العديد من النماذج الأولية لسماعات الرأس التي صممتها الشركة في مختبراتها.
ويراهن زوكربيرج على مستقبل شركة الشبكات الاجتماعية التي أسسها على الواقع الافتراضي الذي يغمر المستخدمين داخل عالم يتم إنشاؤه بواسطة الحاسوب والواقع المعزز مع كائنات أيضاً يُنشئها الحاسوب ضمن العالم الحقيقي.

وأظهرت ميتا على مدى السنوات القليلة الماضية تقدمها في تطوير نظارات الواقع الافتراضي والمعزز، وأرادت من خلال ذلك تشجيع المستثمرين على اعتبار المشروع جديرًا بالاهتمام. بالإضافة إلى المساعدة في توظيف مطورين ومديرين تنفيذيين من ذوي الخبرة في مجال الواقع الافتراضي والمعزز، وهو ما جعلها تنفق ما لا يقل عن 10 مليارات دولار هذا العام على البحث والتطوير في الواقع الافتراضي وتقنيات الواقع المعزز، بما في ذلك نظارات الوجه أو نظارات الرأس المحوسبة.

مارك زوكربيرج يعرض نماذج أولية لنظارات الواقع الافتراضي الجديدة
مارك زوكربيرج يعرض نماذج أولية لنظارات الواقع الافتراضي الجديدة

وفيما يلي النماذج الأولية التي عرضها مارك زوكربيرج وهي نماذج أولية غير مكتملة لاستخدامها في البحث:

Butterscotch: مصممة لاختبار الشاشات العالية الدقة المتضمنة وحدات بكسل صغيرة بما يكفي بحيث لا تستطيع العين البشرية التمييز بينها. ولديها عدسة جديدة طورتها ميتا الجديدة التي تحد من مجال رؤية نظارة الرأس، مما يجعل من الممكن تقديم نص رائع وعرض الواقعية المتزايدةومع ذلك، تقول ميتا إن النموذج الأولي لم يكن قريبًا من الشحن بسبب ثقله وضخامة حجمه، بالإضافة إلى أن النموذج الأولي لا يزال به لوحات دوائر مكشوفة.

Half Dome 3: تطور ميتا نظارات Half Dome منذ عام 2017 على الأقل من أجل اختبار نوع من الشاشات يمكن أن تغير مدى بعد نقطة التركيز لعدسة النظارة. وتقول ميتا إنه يمكن أن تتحسن دقة وجودة الصورة بما يكفي باستخدام تقنية Half Dome من أجل إنشاء شاشات حاسب عملاقة داخل نظارة الرأس. ويستبدل الإصدار الأحدث، 3، الأجزاء الميكانيكية بعدسات الكريستال السائل.

Holocake 2:  تقول ميتا إن هذه هي أنحف وأخف نظارة رأس واقع افتراضي صنعتها وإنها قادرة على تشغيل أي برنامج واقع افتراضي إذا تم توصيلها بحاسب. ومع ذلك، فهي تتطلب أشعة ليزر متخصصة باهظة الثمن لاستخدام المستهلك وتتطلب احتياطات أمان إضافيةوقال زوكربيرج: تكون العدسات في معظم نظارات رأس الواقع الافتراضي سميكة جدًا ويجب وضعها على بعد بضع إنشات من الشاشة حتى تتمكن من التركيز بشكل صحيح وتوجيه الضوء مباشرة إلى عينيك. ولكن ميتا تستخدم ضمن Holocake 2 عدسة مسطحة ثلاثية الأبعاد لتقليل الحجم بالإضافة إلى الليزر.

Starburst:  وهو نموذج بحثي يركز على شاشات النطاق الديناميكية العالية التي تكون أكثر إشراقًا وتظهر نطاقًا أوسع من الألوان. وتقول ميتا إن النطاق الديناميكي العالي هي التقنية الوحيدة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالواقعية والعمق.

Mirror Lake:  تمثل تصميمًا مفاهيميًا لنظارة رأس بأسلوب نظارات التزلج. وصممت Mirror Lake لتجمع بين جميع تقنيات نظارات رأس ميتا المختلفة التي تطورها في شاشة عرض واحدة من الجيل التالي.