النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

مؤشرات مهمة تدل على اختراق هاتف آي يفون

اختراق هاتف آي يفون
1 / 2
اختراق هاتف آي يفون
كيف تحمي هاتفك من البرامج الضارة
2 / 2
كيف تحمي هاتفك من البرامج الضارة

تتعرض كثير من الهواتف للاختراق، ومن بينها هواتف آيفون التي تنتجها شركة أبل الأمريكية، والتي تتميز بدرجة حماية كبيرة، ووفقا لما أوردته صحيفة ذا صن الإنجليزية، فإن هناك العديد من العلامات التي تؤشر إلى تعرض هاتف أي فون للاختراق، ومن هذه العلامات التالي:

  1. بطء أداء الهاتف الذكي، حيث يستغرق الهاتف المخترق وقتا طويلا في تحميل التطبيقات، كما ينطبق الأمر نفسه إذا تعطل التطبيق بشكل عشوائي أيضا.
  2. استنزاف البطارية بسرعة غير متوقعة، مع الأخذ في الحسبان أن بطاريات الهواتف الذكية تستنزف بشكل أسرع بمرور الوقت، ولكن إذا حصل ذلك فجأة، فقد يشير إلى وجود برامج ضارة، تمتص المزيد من البطارية.
  3. استهلاك البيانات، لا يمكن التحكم به كليا في ظل التطبيقات الكثيرة، التي يعمل كثير منها في الخلفية، لكن إذا لاحظت استهلاك البيانات بسرعة كبيرة جداً، فقد يكون هذا علامة على الاختراق.
  4. ارتفاع فاتورة الهاتف، أمر مشابه لاستهلاك البيانات، لأن الارتفاع المفاجئ في الفاتورة، علامة حمراء، وقد يعني أن البرامج الضارة تستهلك البيانات فترفع الفاتورة.
  5. ظهور النوافذ المتكرر في نقاط مختلفة، فقد يعني ذلك إصابة الجهاز بنوع من البرامج الإعلانية المراوغة.
  6. أيضا ارتفاع حرارة الهاتف الذكي بشكل كبير يمكن أن يؤشر على عمل بعض البرامج الضارة داخله.
كيف تحمي هاتفك من البرامج الضارة
كيف تحمي هاتفك من البرامج الضارة

كيف تحمي هاتفك من البرامج الضارة

  • إبقاء الهاتف المحمول مغلقا برمز PINأو بكلمة مرور أو بصمة، لزيادة الأمان، حتى إذا فُقد أو سُرق يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإلغاء إغلاقه، ما يسمح بحظر بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية.
  • متجر غوغل وكذلك متجر آبل مليئة بالتطبيقات، لكن هل نحتاج فعلا لكل هذه التطبيقات؟ علينا فقط تنزيل التطبيقات الضرورية والنافعة، كما يجب تنزيل التطبيقات والألعاب من مصادر موثوقة فقط، وقبل تنزيل التطبيق ينبغي مراجعة ما يطلبه التطبيق من أذن للوصول.
  • رغم الحرص على تنزيل التطبيقات الموثوقة، لكن التصفح واستلام البريد الإلكتروني قد يكون مدخلا للفيروسات والهاكر.
  • من أهم الإجراءات الواجب اتباعها لحماية الهواتف المحمولة من الاختراق، تحديث الهاتف دورياً من نظام التشغيل المتاح لتقليل مخاطر التعرض للهجوم من البرامج الضارة.
  • أخيرا لا يجب السماح للتطبيقات بحفظ كلمات المرور، بسبب خطر وصول المهاجمين إلى الحسابات المسجلة، ومن ثم الوصول لكل البيانات المحفوظة.
×