"تيك توك" يتفوق على "إنستجرام" ويتصدر قائمة تطبيقات 2022

احتل تطبيق "تيك توك" المملوك لشركة ByteDance الصينية أحد أشهر تطبيقات مشاركة الفيديو في العالم صدارة التطبيقات الأكثر تنزيلاً في العالم، حيث تم تنزيله منذ بداية العام الحالي أكثر من 176 مليون مرة، ليصبح خامس تطبيق يتم تنزيله أكثر من 3.5 مليار مرة منذ إطلاقه.

وذكر تقرير صادر عن شركة "سنسور تاور" المتخصصة في متابعة سوق التطبيقات، إنه لم يتم تنزيل أي تطبيق 176 مليون مرة خلال الشهور الأولى من العام قبل "تيك توك" منذ بداية 2018.

واحتل تطبيق "إنستجرام" المركز الثاني بعدما تم تنزيله نحو 151 مليون مرة منذ بداية العام. وكان التطبيق في وقت سابق الأكثر تنزيلاً على مستوى العالم. وفي آسيا جاء تطبيق "إنستجرام" في المركز الأول كأكثر التطبيقات تنزيلاً.

وعلى الصعيد ذاته، شهد الربع الأول من عام 2022 زيادة مطردة فى تحميل التطبيقات، وفقًا لتقرير صدر عن شركة "داتا دوت إيه آي"، حيث قام المستخدمون بشكل عام خلال الربع الأول من هذا العام بتحميل 37 مليار تطبيق، بزيادة قدرها 11% عن العام 2021، معظمها تم تحميلها على أجهزة تعمل بنظام التشغيل "أندرويد".

وقال التقرير إن الثلاثة أشهر الأولى في هذا العام شهدت أعلى إنفاق للمستخدمين على تطبيقات الأجهزة المحمولة في التاريخ، حيث بلغ الإنفاق العالمي 33 مليار دولار.

وتصدرت أهم التطبيقات التى تم تحميلها في الربع الأول من هذا العام تطبيق "إنستغرام" وتطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك"، يتبعه تطبيق "تليغرام".

أما من حيث نشاط المستخدمين، فيتصدر تطبيق التواصل الاجتماعى "فيسبوك" العالم من حيث عدد المستخدمين النشطين شهريًا، يتبعه تطبيقات مثل "تيك توك" و"أمازون" و"تويتر".

أرباح تيك توك هذا العام ستتجاوز أرباح تويتر و سناب شات

هذا ومن المرجح أن تتضاعف عائدات إعلانات تطبيق تيك توك ثلاث مرات في عام 2022 إلى أكثر من 11 مليار دولار ، متجاوزة المبيعات الإجمالية لمنافسيه تويتر و سناب شات وفقًا لشركة الأبحاث Insider Intelligence.

و قالت ديبرا أهو ويليامسون  المحللة في Insider Intelligence:لقد انفجرت قاعدة مستخدمي تيك توك في العامين الماضيين ،ومقدار الوقت الذي يقضيه المستخدمون على التطبيق غير عادي". ومن المتوقع أن يدر تويتر 5.58 مليار دولار وسناب شات  4.86 مليار دولار من عائدات الإعلانات لعام 2022 مع بقاء القيمة الإجمالية أقل من 11 مليار دولار المتوقعة لأرباح تيك توك.

ومن المتوقع أيضاً أن يأتي ما يقرب من 6 مليارات دولار أو أكثر من نصفها من عائدات الإعلانات لهذا العام من الولايات المتحدة فقط على الرغم من المخاوف التنظيمية بشأن بيانات المستخدمين في الولايات المتحدة التي يتم نقلها إلى الصين.