فيسبوك يشهد نقصاً في أعداد مستخدميه لأول مرة في تاريخه

للمرة الأولى منذ إطلاقه قبل 17 عاماً، انخفض عدد مستخدمي موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، خلال الربع الأخير ‏من العام الماضي.‏ وأبلغت "ميتا" الشركة الأم لـ"فيسبوك" و"انستجرام" عن أنه كان هناك 1,929 مليار مستخدم نشط يومياً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021، بينما أبلغت أنه في الربع الثالث من عام 2021، كان هناك 1,930 مليار مستخدم نشط في المتوسط، وهذا يعني أنها فقدت ما يقرب من مليون مستخدم خلال تلك الفترة وهي نتيجة غير مسبوقة للشبكة الاجتماعية العملاقة.

خسارة هذا المليون كان من الولايات المتحدة وكندا وهي المنطقة التي تعتمد عليها الشركة بشكل خاص لتحقيق الدخل.

إلى جانب ذلك، تكبدت شركة ميتا التي كانت تعرف باسم فيسبوك، خسائر بقيمتها السوقية وصلت لـ240 مليار دولار في يوم واحد بعد هبوط سعر سهمها بنحو 20 بالمئة.

الهبوط الحاد جاء بعد نحو ساعات على كشف الشركة لتقرير أرباح أسوأ مما كان متوقعاً، حيث أبلغت الشركة عن انخفاض نادر في الأرباح خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

انخفاض أرباح "ميتا"

وأظهرت النتائج المالية أن "ميتا" حققت أرباحاً صافيةً بـ10,3 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي، مسجلةً انخفاضاً بنسبة 8 في المئة عن الفترة عينها من العام السابق.

ويتماشى حجم مبيعاتها البالغ 33,67 مع توقعاتها، لكن توقعاتها للإيرادات خلال الربع الحالي لا تتخطى 27 إلى 29 مليار دولار، وهو دخل لا يروق للسوق المُعتادة على تسجيل مزيد من النمو من جانب الشركة.

وأوضحت "ميتا" أنّها تواجه صعوبة في جذب المستخدمين بسب المنافسة، مشيرةً إلى أنّهم يقضون وقتاً طويلاً في تصفّح مقاطع الـ"ريلز" المستوحاة من تطبيق تيك توك والتي تدرّ معدلات مداخيل أقل من منشورات إنستغرام التقليدية.

وكانت الشركة حذرت من أنّ القواعد المفروضة من شركة "آبل" العام الماضي حول الإعلانات الموجهة قد تحمل عواقب سلبية على نتائجها المالية خلال الربع الرابع.

ويلحظ التحديث الأخير لنظام تشغيل "اي او اس" من "آبل" ضرورة أن يطلب ناشرو التطبيقات إذناً لجمع البيانات، ما يؤثر على شركات كبيرة من بينها "ميتا" التي تعتمد نموذجاً اقتصادياً يستند إلى بيع الإعلانات الموجهة بدقة بناءً على أذواق المستخدمين وعاداتهم.