رسميا.. فيسبوك تتخلى عن مشروعها للعملة الرقمية

أعلنت شركة ميتا – فيسبوك سابقا- الاستغناء بشكل رسمي عن مشروع العملة الرقمية الذي أطلقته عام 2019، وقالت تقارير إن مؤسسة "دييم" التي كانت تعمل على المشروع، في طريقها إلى بيع أصولها الرئيسية والانسحاب تماما من المشروع.

وستبيع "دييم" وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، حقوق الملكية الفكرية والأصول الأخرى للشركة في مقابل 182 مليون دولار إلى مصرف "سيلفرغيت كابيتال كوربوريشن" المتخصص في العملات الرقمية.

فيسبوك تعلن موت مشروع ليبرا

وكانت شبكة فيسبوك خاضت مجال العملات الافتراضية من خلال إطلاق "ليبرا" عام 2019 والتي كانت ستقدم طريقة دفع جديدة خارج الدوائر المصرفية التقليدية، وإدراكا منها لمخاوف الهيئات الناظمة بشأن عملة تديرها شركة خاصة، قررت المجموعة أن تعهد إدارتها إلى كيان مستقل مقره في مدينة جنيف السويسرية أطلقت عليه في البداية تسمية "ليبرا"، وكانت هذه المبادرة على المسار الصحيح، لكن السلطات الأمريكية أعلنت أن المشروع لا يمكن أن يتقدم أكثر من ذلك.

المصارف المركزية أبدت قلقا شديدا من فكرة فيسبوك

وفي الأساس، وضعت فيسبوك تصورا لطريقة دفع جديدة تتيح شراء البضائع أو إرسال الأموال بسهولة وسرعة، لكن المشروع أثار منذ إطلاقه انتقادات شديدة من المصارف المركزية والهيئات الناظمة وصناع القرار السياسي، وقد أبدت هذه الجهات قلقا بشأن المخاطر التي تهدد استقرار النظام المالي، ومكافحة تبييض الأموال أو حماية البيانات الشخصية.