135  مليار دولار مبيعات التطبيقات عبر المتاجر الإلكترونية في 2021

واصلت سوق تطبيقات الأجهزة الذكية نموّها خلال العام الماضي، حيث وصل عدد مرات تنزيل التطبيقات عبر المتاجر الإلكترونية إلى مستوى قياسي جديد، مع وصول إجمالي ما دفعه المستخدمون مقابل تنزيل التطبيقات سواءً عبر آب ستور أو جوجل بلاي إلى 135 مليار دولار خلال العام 2021.

ولفت تقرير حديث لشركة "آب آني"، المتخصصة في متابعة سوق التطبيقات إلى أن هذا الرقم مرشح للزيادة عند صدور البيانات النهائية لعام 2021 بإضافة مبيعات التطبيقات على المتاجر الأخرى في الصين.

ونقل موقع "تك كرانش" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن التقرير أن عدد مرات تنزيل التطبيقات في العالم زاد بمقدار 10 مليارات مرة، خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2020، ليصل الإجمالي إلى 140 مليار مرة.

وأشار "تك كرانش" إلى أن صناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة الذكية أصبحت صناعة ضخمة، حيث بلغت القيمة السوقية الإجمالية للشركات التي تطوّر تطبيقات تستهدف الأجهزة المحمولة أولاً في عام 2019 أكثر من 544 مليار دولار، ما يزيد بمقدار 6.5 مرات على القيمة السوقية لشركات البرمجيات التي لا تطوّر تطبيقات للأجهزة المحمولة.

وفي الوقت نفسه، ضخ المستثمرون خلال العام الماضي 73 مليار دولار كاستثمارات في شركات تطبيقات الأجهزة المحمولة، بزيادة سنوية نسبتها 27%.

إلى ذلك، توقعت شركة "سينسور تاور"، المتخصصة في متابعة سوق التطبيقات، وصول عدد شركات التطبيقات التي حققت أرباحاً سنوية بقيمة مليون دولار للمرة الأولى، خلال العام الجاري، إلى نحو ضعف عدد الشركات المناظرة التي حققت أول مليون دولار أرباح صافية في عام 2016.

وأوضحت الشركة أن عدد الشركات التي حققت أول مليون دولار أرباح، خلال العام الجاري، بلغ 900 ألف شركة، مقابل 475 ألف شركة في عام 2016.

تيك توك التطبيق الأكثر انتشاراً في 2021

هذا، وأظهر تقرير اقتصادي أن تطبيق التواصل الاجتماعي الصيني "تيك توك" كان التطبيق الأكثر شعبية في العالم خلال 2021.

وبحسب تقرير شركة "آبتوبيا" المتخصصة في متابعة سوق التطبيقات، فإن تطبيق تيك توك احتل المركز الأول في قائمة التطبيقات الأكثر تنزيلا على أجهزة المستخدمين خلال العام الماضي.

ومن خلال تحليل بيانات متجري "آب ستور" و"غوغل بلاي"، حددت الشركة أكثر 10 تطبيقات شعبية في الولايات المتحدة والعالم، حيث جاء تطبيق تيك توك المملوك لشركة "بايت دانس" الصينية في المركز الأول سواء على مستوى الولايات المتحدة أو على مستوى العالم.

وبحسب قائمة آبتوبيا العالمية احتل تطبيق "تيك توك" المركز الأول وتم تنزيله 656 مليون مرة خلال العام الماضي.

وجاء في المركز الثاني تطبيق "إنستغرام" 545 مليون مرة ثم "فيسبوك" 416 مليون مرة و"واتس آب" 395 مليون مرة و"سناب شات" 337 مليون مرة.

وعلى مستوى الولايات المتحدة فقط جاء تطبيق "تيك توك" أيضا في المركز الأول وتم تنزيله 94 مليون مرة، وتلاه "إنستغرام" 64 مليون مرة.

وكانت شركة أمن المعلومات كلاود فلير قد نشرت تقريراَ في الأسبوع الماضي ذكر أن اسم نطاق تيك توك أصبح الأكثر شعبية في العالم بحلول أواخر العام الماضي ليزيح اسم نطاق غوغل دوت كوم عن القمة.

وكان اسم نطاق "غوغل دوت كوم" قد أنهى العام قبل الماضي باعتباره الأكثر شعبية في العالم، في حين كان اسم نطاق "تيك توك دوت كوم" في المركز السابع. لكن الأمور تغيرت بشدة خلال العام الماضي حيث قفز اسم نطاق "تيك توك دوت كوم" إلى المركز الأول وأزاح اسم "غوغل دوت كوم" إلى المركز الثاني.

وأشار موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن تفجر شعبية تطبيق "تيك توك" للتواصل الاجتماعي خلال جائحة فيروس كورونا المستجد ساهم في القفزة الكبيرة التي حققها اسم نطاق تيك توك دوت كوم. ووصل عدد مستخدمي تيك توك خلال أيلول الماضي إلى مليار مستخدم نشط شهريا.