النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

فايروس يستهدف 9 ملايين هاتف عبر 190 تطبيقا

فايروس يستهدف 9 ملايين هاتف عبر 190 تطبيقا
فايروس يستهدف 9 ملايين هاتف عبر 190 تطبيقا

حذر خبراء Dr.Web المختصون بمكافحة الفيروسات، من إصابة أكثر من تسعة ملايين جهاز أندرويد ببرنامج خبيث لسرقة المعلومات، حيث اكتشفت نسخة معدلة من  Cynos Trojan صُممت خصيصا لسرقة بيانات المستخدم الحساسة، اكتشفت على أكثر من 190 تطبيقا مثبتا على حوالي 9.3 مليون جهاز.

برنامج خبيث على تطبيقات متجر AppGallery

ووفقا للخبراء فإن اكتشاف البرنامج الخبيث على تطبيقات مخالفة على متجر AppGallery الخاص بشركة هواوي، وبينما تستخدم أجهزة هواوي الآن نظام التشغيل الخاص بالشركة، والذي يطلق عليه HarmonyOS، فإن هواتف الشركة ظلت تعمل لسنوات عديدة على نظام EMUI - الذي كان قائما على نظام "أندرويد".

ويُعرف حصان طروادة الجديد باسم 'Android.Cynos.7.origin'وأخطر باحثون هواوي بشأن التهديد، وعملوا معهم لإزالة التطبيقات المخالفة، ومن ضمنها مجموعة من ألعاب الرماية وألعاب الأركيد للمستخدمين الناطقين باللغة الإنجليزية وكذلك في الصين وروسيا.

تعليق دكتور ويب على البرنامج الخبيث

وقال Dr.Web عبر الموقع الإلكتروني: "إن Android.Cynos.7.origin هو أحد التعديلات لوحدة برنامج Cynos. ويمكن دمج هذه الوحدة في تطبيقات "أندرويد" لتحقيق الدخل منها. وعُرفت هذه المنصة منذ  2014 على الأقل، وتتمتع بعض إصداراتها بوظائف قوية جدا: فهي ترسل رسائل SMS متميزة، وتعترض الرسائل القصيرة الواردة، مع تنزيل وحدات إضافية وتشغيلها، وتنزيل وتثبيت تطبيقات أخرى".

هواوي تعالج المخاطر المحتملة

من جهته قال متحدث باسم هواوي: حدد نظام الأمان المدمج في AppGallery بسرعة المخاطر المحتملة داخل هذه التطبيقات. نحن الآن نعمل بنشاط مع المطورين المتأثرين لاستكشاف أخطاء تطبيقاتهم. وبمجرد أن نتمكن من تأكيد ذلك جميع التطبيقات واضحة، وستتم إعادة إدراجها في AppGallery حتى يتمكن المستهلكون من تنزيل تطبيقاتهم المفضلة مرة أخرى والاستمرار في الاستمتاع بها. وحماية أمان الشبكة وخصوصية المستخدم هي أولوية هواوي.

×