إجراءات ضرورية لحماية الهواتف من الاختراق

أصبحت الهواتف المحمولة تحمل أكبر من حجمها، وتعني أكثر من اسمها، صورنا، علاقاتنا، أعمالنا، كلها أو جزء كبير منها أصبح داخل الهاتف المحمول، فكيف يمكن حماية الهاتف من الاختراق، وبالتالي حماية حياتنا الشخصية من التلصص والتجسس، وحماية أنفسنا من الابتزاز؟

إجراءات لحمايته الهاتف من الاختراق

  1. أول ما يجب فعله هو إبقاء الهاتف المحمول مغلقا برمز PINأو بكلمة مرور أو بصمة،لزيادة الأمان، حتى إذا فُقد أو سُرق يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإلغاء إغلاقه، ما يسمح بحظر بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية، ويمنحنا فرصة لمحاولة تتبع الجهاز.
  2. متجر غوغل وكذلك متجر آبل مليئة بالتطبيقات، لكن هل نحتاج فعلا لكل هذه التطبيقات؟ علينا فقط تنزيل التطبيقات الضرورية والنافعة لنا، كما يجب تنزيل التطبيقات والألعاب من مصادر موثوقة فقط، وقبل تنزيل التطبيق ينبغي مراجعة ما يطلبه التطبيق من أذن للوصول.
  3. رغم الحرص على تنزيل التطبيقات الموثوقة، لكن التصفح واستلام البريد الإلكتروني قد يكون مدخلا للفيروسات والهاكر، وهنا يجب أن نسمح لبرامج مكافحة الفيروسات بإصلاح مشاكل الأمان وتحديد موقع البرامج الضارة.
  4. أيضا من أهم الإجراءات الواجب اتباعها لحماية الهواتف المحمولة من الاختراق، تحديث الهاتف دورياً من نظام التشغيل المتاح لتقليل مخاطر التعرض للهجوم من البرامج الضارة التي تتسلل عبر نقاط الضعف في الإصدارات القديمة.
  5. أخيرا من أجمل تأمين الهاتف بطريقة جيدة، لا يجب السماح للتطبيقات بحفظ كلمات المرور، بسبب خطر وصول المهاجمين إلى الحسابات المسجلة، ومن ثم الوصول لكل البيانات اللاحقة.