غوغل تطالب المستخدمين بتفعيل وظيفة المصادقة ثنائية العامل

حفاظا على درجة عالية من الأمان، طلبت شركة غوغل من الكثير من مستخدميها، تفعيل وظيفة المصادقة ثنائية العامل (2FA) والتي تتطلب إدخال كود ثان إلى جانب اسم المستخدم وكلمة المرور عند تسجيل الدخول في حساب غوغل.

وقالت غوغل في بيان لها إن هذه الوظيفة تجعل 150 مليون حساب مستخدم أكثر أماناً بحلول نهاية العام الجاري، وعندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول في خدمة غوغل على الحاسوب، فإنه يتلقى رسالة Push على الهاتف الذكي، وتشتمل هذه الرسالة على كود يجب إدخاله مع كلمة المرور، لتأكيد عملية تسجيل الدخول على اللاب توب.

تفعيل وظيفة المصادقة ثنائية العامل بعلم المستخدم

ولكي يتمكن المستخدم من الاستفادة من هذه الوظيفة فإنه يتعين على أصحاب الأجهزة الجوالة المزودة بنظام أبل "آي أو إس" تثبيت تطبيق البريد الإلكتروني جوجل Gmail، أما أصحاب هواتف أندرويد فلا يلزمهم تثبيت هذا التطبيق، ومع ذلك لا يتم تفعيل وظيفة المصادقة ثنائية العامل بدون علم المستخدم.

استعمال وظيفة المصادقة الثنائية بالاختيار

غوغل تقوم حاليا بإرسال رسالة إلكترونية تفيد بأنه تم تعيين وظيفة المصادقة ثنائية العامل، وإذا لم يرغب المستخدم في استعمال آلية الأمان فيمكنه تعطيل المصادقة ثنائية العامل في إعدادات الأمان، وهنا يجب أن يقوم بالنقر على "أمان" في إعدادات الحساب، ثم اختيار البند "تسجيل الدخول في حساب جوجل"، ثم يتم تعطيل الخيار "التأكيد بخطوتين".

وأكدت غوغل وفقا لوكالة الأنباء الألمانية، أنه لا يتم إجبار المستخدم على استعمال وظيفة المصادقة ثنائية العامل، ولكنها تعد أفضل الوسائل المتاحة للتصدي لعمليات القرصنة واختراق الحسابات وسرقة البيانات.