غوغل تحظر أكثر من 100 تطبيق من متجر بلاي وتدعو لحذفها على الفور

حظرت شركة غوغل صاحبة نظام أندرويد للهواتف المحمولة، مجموعة جديدة من التطبيقات من متجر "بلاي" مع تنويه بضرورة حذفها على الفور، وعُثر على أحدث مجموعة من التطبيقات التي ستُحذف من هذه السوق وتتجاوز 100 تطبيق، لعرضها برامج ضارة خبيثة يطلق عليها اسم "UltimaSMS".

وكانت عملية احتيال الرسائل النصية القصيرة هذه، قادرة على توقيع المستخدمين المطمئنين على الخدمات المتميزة التي يمكن أن تنتهي بتكلف مالكي "أندرويد" حوالي 40 دولارا شهريا مقابل لا شيء، واكتُشفت عملية الاحتيال من قبل خبراء التكنولوجيا في AVAST، حيث قامت غوغل بحظر التطبيقات التي حُمّلت ملايين المرات.

التطبيقات المحظورة تقدم خدمات شائعة

وعملت التطبيقات المحظورة على أنها خدمات شائعة بما في ذلك لوحات المفاتيح المخصصة وماسحات رمز الاستجابة السريعة ومحررو الفيديو والصور وحظر المكالمات غير المرغوب فيها وفلاتر الكاميرا والألعاب.

تطبيقات مخادعة تسجل المستخدمين في رسائل SMS

وبمجرد التنزيل، تبدأ التطبيقات على الفور في التحقق من موقع جهاز المستخدم، وIMEI، ورقم الهاتف لتحديد اللغة التي سيتم بها عرض عملية الاحتيال، وعندما يفتح المستخدم التطبيق، يُطلب منه إدخال رقم هاتفه وفي بعض الحالات، عنوان بريده الإلكتروني من أجل استخدام الأغراض المُعلن عنها للتطبيقات، وإذا وقع الإرسال، فإن هذه الخطوة تقوم بتسجيل المستخدم للحصول على اشتراك SMS مميز.

نصائح خبراء AVAST لمواجهة الاحتيال

وأوصى خبراء AVAST مستخدمي أندرويد بتعطيل خيارات الرسائل القصيرة المميزة مع شبكاتهم لتجنب الوقوع ضحية لهذا الاحتيال، كما ينصحون مستخدمي الأجهزة المحمولة بالتحقق من المراجعات بعناية قبل تنزيل أي تطبيقات، وحتى عند تنزيل أحد التطبيقات، من الحكمة الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية ومشاركتها فقط مع التطبيقات الموثوقة.

قائمة كاملة بالتطبيقات المحظورة من متجر بلاي